مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/05/2022 09:11:00 ص
ما هي عملية اللحام تحت الماء ؟
ما هي عملية اللحام تحت الماء ؟

قبل أن نوضح تفاصيلها سوف نتعرف ماذا يعني اللحام بمفهومه العام ؟

* اللحام : هو عملية ربط قطعتين أو أكثر مع بعض ، وهو من |المهن| الصعبة حيث تحتاج مهارة عالية وأنت تقف على الأرض ، فتخيل أننا نريد اللحام تحت الماء ..!! ، فهنا يجب أن نحترم اللّحام ونقدره لأنه يجب أن يمتلك مهارة ولياقة عالية.

* أنواع اللحام تحت الماء:

* كيف يتم اللحام تحت الماء ؟

هناك طريقتين للحام تحت الماء هما :

١- الطريقة الأولى : نسميها ( اللحام الجاف أو Dry welding ) هذه الطريقة تحتاج أن نركب غرفة مؤقتة ، غرفة كاملة ويبدأ يدخل داخلها الغواص أو اللّحام ، وهذه الغرفة تمنع دخول الماء بشكل تام ، ويمكن لهذه الغرفة أن تستوعب لحّام أو اثنين أو ثلاثة كحد أقصى 

* كيف يتم اللحام بشكل عام ؟

يتم عن طريق قوس الكهربائي أو اللحام العادي الذي يحتاج التجهيز الذي نعرفه ، لكن هذا يمكن أن يكون فوق الأرض وينزل الكابل ويبدأ اللحام بالعمل داخل الماء ، ولا يمكن إنزال هذه المعدات كلها إلا إذا كانت معزولة .

ويتم اللحام عن طريق الحرارة الناتجة ما بين التقوس الذي ينتج بين القطبين والجزء الملحوم ، والحرارة تصل لأكثر من أربع آلاف درجة مئوية لكي تصهر المعادن ، وهذه هي طريقة اللحام الجاف تحت الماء التي نحتاج فيها غرفة كما ذكرنا .

الطريقة الثانية : هي ( wet welding أو اللحام الرطب ) ، هذه الطريقة لا نحتاج فيها غرفة مثل اللحام الجاف ، وهنا اللّحام يكون غواص محترف وفي هذه الطريقة يكون هناك فقاع ، حيث يكّون فقاعة حول منطقة اللحام لكي تمنع وتحمي من الماء ، وهذه الفقاعة في الأغلب تكون عبارة عن غاز الهيليوم أو الآرجون ، وهذه الطريقة تكون طريقة مؤقتة أو لحام مؤقت في الأغلب ، لأن اللحام سوف يتأثر بالماء ويتشقق بعد فترة من الوقت .

* أي الطريقتين أفضل؟

أما الطريقة التي فيها غرفة مؤقتة " اللحام الجاف "  تكون هذه الطريقة أفضل من طريقة اللحام الرطب .

* العمل في اللحام تحت الماء :

في عمل اللحام تحت الماء نجد أن الكثير من المهندسين والفنيين يريدون أن يتعلموا اللحام تحت الماء ، لأن الراتب يكون عالي جداً أي يتراوح ما بين ٥٠ - ١٠٠ دولار في الساعة.

* من هي أول مهندسة عملت في مهنة اللحام تحت الماء؟

ونتعرف على أول مهندسة لحام تحت الماء وهي ( بسنت البسطاوي ) مهندسة مصرية.

هذه المهنة تعتبر من أخطر المهن في العالم ، حيث هناك دراسات تقول أن نسبة الوفيات من اللحامين تحت الماء تصل ١٥٪ وأكثر .

ما هي خطورة اللحام تحت الماء؟

- إن أكبر خطر يقابل اللحامين تحت الماء هو " فرق الضغط " أو " فرق الضغط التفاضلي " أو ما يسمى بـ " دلتا بي " ، وهو ظاهرة تقوم بإنشاء فرق ضغط عالي يسحب الشخص ويسبب غرقه فوراً ، أي في الأغلب يغرق حتى لو كان |غواص| محترف ، لأنه يحدث فرق ضغط عالي جداً ويسحب الإنسان أو الشخص ، وبشكل أكثر تفصيلاً " الدلتا بس " هي عبارة عن جسمين في الماء بمستويين مختلفين يتقاطعوا مع بعض فيحدث فرق ضغط عالي يسبب الغرق.

- وأيضاً اللحامين تحت الماء معرضين للصدامات الكهربائية .

- وأيضاً معرضين لهجوم من |الكائنات البحرية|.

فهناك أخطار كثيرة على اللحامين تحت الماء ، لكن احتياطات الأمان تزيد مع الوقت وهناك تطور لموضوع الأمان في المستقبل ، فاحتياطات الأمان سوف تصبح أقوى بكثير ، ونسب الوفاة والمخاطر سوف تقل إن شاء الله.

بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.