مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/22/2022 10:34:00 ص
بعد قراءتكِ لهذا المقال ستودّعين مشكلة تشقّق الأقدام وجفاف جلد القدم
 بعد قراءتكِ لهذا المقال ستودّعين مشكلة تشقّق الأقدام وجفاف جلد القدم  

هل كنتِ تعلمين مسبقاً أنّ أحد أهم أسباب تشقق الأقدام هو نقص عنصر هام جداً للبشرة عموماً 

وهو |فيتامين B3| أو |النياسين|، لذلك حتى لو تم اللجوء لمختلف الحلول فلن تستفيدي منها إن كان لديك نقص في هذا الفيتامين ويجب تعويضه. 

فنقص هذا الفيتامين يحدث آثاره على |الجلد| بشكل بطيء وتدريجي، فيبدأ الشعور بملمس خشن ثم تشققات خفيفة تدريجياً حتى تحصل تشققات كبيرة على مستوى الجلد.

ما هو الحل؟ يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على أطعمة غنية بهذا الفيتامين وهي: الأرز البني، الدجاج، الكبد الحيواني والمكسرات، أو يمكن تناوله دوائياً على شكل حبوب من الصيدلية، ولكن يجب التأكد من وجود تقص فيه أولاً قبل أخذها. 

والآن لننتقل للحلول الأخرى المتوفرة لدينا

 بعد التأكد من عدم نقص فيتامين B3، في البداية سيرد تساؤل، ألن يفيدني الذهاب لمراكز التجميل وإجراء تقشير وتنظيف؟ 

في الواقع إنّ لهذا التنظيف آثار عكسية ضارة، فهو سيؤدي إلى إزالة قاسية لطبقة الجلد المتقرنة، وبالتالي سيقوم الجسد برد فعل دفاعي على زوال هذه الطبقة بشكل جائر، ويبدأ بتكوين طبقات جلد أكثر وقد يحدث زيادة قساوة وتفاقم المشكلة مع مرور الوقت.

لذلك ننصح لكِ أولاً بالإكثار من شرب المياه إلى ما يقارب 3 ليتر يومياً أو أقل بقليل، نقع الأقدام بالماء الدافئ وليس المغلي لمدة عدة دقائق حتى ربع ساعة، وبعد نقعهما، تقومين بتجفيفهما بلطف ثم تطبيق البانتينول على شكل كريم تستطيعين شراءه من أي صيدلية ووضعه على |كعب القدم|، كما تنفع هذه الخطوات أيضاً لمنطقة المرفق إذا كانت لديك ذات المشكلة أيضاً. 

يتم ترك الكريم مطبق على المنطقة لعدة دقائق حتى تتشربه البشرة، ثم تقومين بارتداء جورب مناسب وتذهبين إلى النوم ثم تخلعين الجَورب صباحاً. 

أحد الحلول أيضاً وهو مشابه للحل السابق، فبعد نقع الأقدام بالماء الدافئ وتجفيفيها، تقومين بدهن القليل من زيت الزيتون، ويمكنك أيضاً استخدام زيت جوز الهند وبعدها ترتدين الجورب كما الطريقة السابقة. 

الحل الرابع والأخير هو باستخدام بياض البيض، فبعد النقع بالماء الدافئ لا تقومي بتجفيف الأقدام بل بدهن بياض بيضة بعد فصله عن  الصفار على كعب القدم، وبعدها قومي بوضع طبقتين إلى ثلاثة من المناديل الورقية فتلاحظين التصاقها على المنطقة المدهونة، وبعدها تعيدين دهن طبقة من بياض البيض وتتركين الأقدام بهذا الوضع لمدة بين عشرة وخمسة عشر دقيقة، وبعدها تقومين بإزالة الطبقات وتطبيق كريم البانتينول على المنطقة وبعد خمس دقائق ترتدين الجورب وتنامين حتى اليوم التالي. 

ستجدين نتيجة رائعة من الاستخدام الأول ولكن لا تنسَي أن عليك المداومة على هذه الحلول ولا يكفي الأمر لمرة واحدة.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.