مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/05/2022 10:36:00 ص
كل ما تريد معرفته عن منصة ال(TikTok)
كل ما تريد معرفته عن منصة ال(TikTok)
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
يُقال: لكل زمان دولة رجال، ولكن هل لكل زمن يوجد تطبيقات خاصة به؟، التكنولوجيا تنتشر بسرعة رهيبة ومخيفة، ويترافق معها ظهور عدد كبير جداً من البرامج اليومية إن صح القول، وغالبية تلك التطبيقات الغاية منها ترفيهي.

في الآونة الأخيرة شهد عالم الإنترنيت اجتياح كبير لأحد أهم التطبيقات على الساحة البرمجية، وهو تطبيق ال (TikTok) الذي يظنه البعض بأنه مشابه لمنصة ال (Instagram).

ولكن في الحقيقة هما منصتان مختلفتان عن بعضهما إلى حدٍ ما، (TikTok) أغلب الأفراد المشهورين به، يقومون بالكثير من ال(Live) من أجل تشجيع الأشخاص على متابعتهم، ومن أجل الحصول على الجوائز من المشاهدين.

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفلاتر وال(Avatar)، لنتكلم بشكل أوسع عن هذه المنصة في هذا المقال، لذا أرجو أن تتابع معنا.

الربح من تطبيق ال(TikTok)

الكثير من الإعلانات انتشرت على جميع |مواقع التواصل الاجتماعي| بما يخص هذا الموضوع، فالبعض عَمِد على إغراء المتابعين بالأمر التالي: أنّهم بمجرد تحميل التطبيق وتثبيته على أجهزتهم، هذا الأمر سيخولهم للحصول على عدة جوائز ونقاط.

حقيقة الصراع الأزلي

دائماً بالعالم الافتراضي يشاع أمر ما ويخفى أمر أخر مغاير تماماً له، فهذه الأمور جميعها سببها هو الصراع ما بين الشركات على المعلومات الشخصية للمشتركين، والسبب أنّ الغاية الأساسية لأغلب الشركات العالمية هي جميع البيانات عن المستخدمين.

إن شركة (Facebook) وشركة (TikTok) هي من أولى الشركات التي تعمل جاهدة على تجميع أكبر عدد ممكن من المشتركين، من أجل الاحتفاظ بالData ضمن السيرفرات الخاصة بها، ومن ثم الإتجار بتلك المعلومات.

فمن خلال هذه المعلومات تستطيع أي شركة معرفة ما هي ميول وسلوكيات الأفراد؟، وهذا مهم جداً من أجل موضوع الإعلانات التي ستنبثق أمامهم.

طريقة شركة ال(TikTok) لجذب المستخدمين

بكل تأكيد شركة مثل شركة ال(|TikTok|)، لم يمضي على ظهورها أكثر من عام، واستطاعت أنّ تفرض نفسها وبقوة بالسوق البرمجي، أمر يدل على الذكاء والحنكة المتبعة من قبل سياسة النظام الداخلي لهذه الشركة،  فإلى ماذا لجأت شركة ال(TikTok) لإثارة اهتمامات الأفراد بمختلف أعمارهم؟.

ارتكزت هذه الشركة بشكل أساسي على ال(التسويق الإلكتروني) من خلال جعل الأفراد يقومون بتثبيت البرامج بمقابل مادي، بدأ الأمر من فرد x موجود بالصين يقوم بإرسال الرابط لزميل له y، فإن قام زميله y بعملية التثبيت على الفور سيحصل الفرد x على مجموعة من الجوائز، التي يستطيع فيما بعد تحويلها إلى نقاط واستبدالها ب|عملات رقمية|. 

ومن هذا المبدأ انتشرت الطريقة بين أفراد المجتمع وبوقت قصير جداً، وهذا كان أحد أهم الأسباب لانتشار التطبيق على مستوى العالم.

ولكن هذا التطبيق لم يكتفي هنا، بل بدأ بالتفكير بطرق أخرى لجذب المتابعين، لنتمكن من معرفتها تابع معنا .

كل ما تريد معرفته عن منصة ال(TikTok)
كل ما تريد معرفته عن منصة ال(TikTok)
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
 تكلمنا على الصراع والنزاع الذي افتضح أمره بين الشركات، من أجل استغلال المشتركين التي أصبحت تطبيقات التكنولوجيا بالنسبة لهم، مثل المخدرات وجرعات الكوكائين التي لا يمكن للمدمنين العيش من دونها.

حقاً أصبحت الأجهزة الإلكترونية و|الهواتف المحمولة| والألواح الذكية هي الهاجس المخيف لأغلب أفراد المجتمع، فاليوم نرى الأفراد يعملون بلا كلل ولا ملل ولشهور متواصلة، من أجل تجميع بعض الأموال ومن ثم الذهاب لوضعها بالمحال التجارية بعرض تسوق تلك الأجهزة.

وهذا إن دلَّ على شيء فيدل على أننا أصبحنا عبيد للتكنولوجيا وللأمور التقنية، بل وأصبح تواجدها معنا أهم من مقومات الحياة من(طعام وشراب).

طرق أخرى اعتمدها تطبيق ال(TikTok) لجذب الأفراد

الطريقة السابقة كانت عن طريق إغراء المستخدمين بتثبيت التطبيق على هواتفهم بمقابل مادي، أما هذه الطريقة فهي: اعتمد ال(TikTok) على إضافة بعض ال (Future) لإعدادات المستخدمين، والغاية الأساسية من هذه الخطوة هي القيام بربط الأصدقاء الموجودين على كل مواقع التواصل الاجتماعي مع بعضهم، من أجل اطلاعهم على هذه الخصائص الإضافية.

بهذه الطريقة استطاعت شركة ال(TikTok) جذب أكبر عدد ممكن من الأفراد الروّاد لكل المنصات، فالذي لا يعلم بأمر التطبيق بمجرد فتح الرابط الذي أرسله الشخص الذي عمل على ربط تلك المواقع ببعضها البعض أصبح يعلم به.

غاية الشركات وخاصة شركة ال(TikTok)

مع ظهور ال(Social Media) وانتشاره بالعالم وخاصة بالشرق الأوسط، أصبحت بعض الدول تعتمد بشكل أساسي عليه من أجل معرفة سلوكيات وميول مجتمعات بالكامل، والأمر بغاية البساطة فمن خلال محركات البحث وترندات الأمور التي يقومون بالبحث عنها، تستطيع معرفة ما هي الأمور التي تثير اهتمامات تلك الشعوب.

فاليوم شركة ال (Amazon) مثلاً، يقوم باستهداف الأفراد المهتمين بالمنتجات الإلكترونية، فعند البحث عن أي قطعة موجودة على موقعهم ضمن أي منصة، ستلاحظ على الفور أن الإعلانات عن تلك القطعة بدأت تنهال عليك بغزارة.

والسبب أن هذه الشركة تتعامل مع باقي المنصات من أجل اطلاعها على بيانات الشخصية الموجودة بالسيرفرات، وبالتالي معرفة ما هي الإعلانات الخاصة بكَ.

وال(TikTok) مثله مثل باقي التطبيقات، كلما ازداد عدد الروّاد عليه ازداد تجميعه لبياناتهم، ازدادت الأرباح العائدة لتلك الشركة.

نصيحتي لكَ:

 الإنترنيت والعمل عليه بكل تأكيد هو من أهم طرق الحصول على الأموال، ولكن البعض قد يعتقد بأن تلك الأمور تتم بسهولة وبساطة، ولكن يؤسفني القول لك إن كنت من هؤلاء الأفراد، فأنت شخص غير طموح وكسول.

لا شيء يأتي بالسهل وجميع الأمور تحتاج إلى مواصلة ومتابعة، ولا سيما بمواضيع ال "Social Media" لأنه على مدار الساعة هناك أمور جديدة وتحديثات يتم إطلاقها.

الأمر يحتاج إلى اتخاذ الخطوة الأولى، ومن ثم استمرار السعي للوصول إلى الهدف النهائي، من دون اللجوء إلى التقليد و|الاستنساخ|، والسبب أنك  تتعامل مع الجنس البشري الذي يستطيع التفريق بين من هم مميزين ومن هم فاشلين.

دمتم بخير.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.