مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/17/2022 01:28:00 م

أفضل الطرق لمنع التجسس على الهاتف عن طريق الرقم
أفضل الطرق لمنع التجسس على الهاتف عن طريق الرقم 
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر 
 
إن من أكثر الأشياء المرعبة التي تشغل بال الكثير بهذا الوقت، هو أنه أصبح بإمكان أي شخص أن يخترق ويتجسس على أي هاتف عن طريق رقم الهاتف فقط.

وقد ساهم التطور الهائل بوسائل |التكنولوجيا| في أن يصبح هذا الأمر شائعاً جداً، ومنتشر بكثرة، بهدف التجسس والاطلاع على البيانات، والمعلومات الشخصية لشخص ما عن طريق اختراق هاتفه عبر الرقم.

وفي هذا المقال سنوضح لكم كيف يتمكن أي شخص من التجسس على هاتف الشخص الأخر عن طريق استخدام رقم هاتفه، وأيضاً سنوضح لكم كيف يمكن أن نحمي هواتفنا من هذا الضرر.

 كيف يتم التجسس على الهاتف؟ 

إن معظم المطورين العاملين في حقول هذا المجال قد وجدوا أنه من السهل اليوم التجسس على الهواتف من خلال شريحة تدعى sim jaker  التي وظيفتها الأساسية هو تسهّل اختراق الهاتف.

وتتم عملية الاختراق لبيانات الهاتف عن طريق الرقم من خلال إرسال رسالة أو رابط من قبل المتجسس إلى جهاز الهواتف التي يرغب باختراقها والتجسس عليها.

وأثناء فتح الرسالة أو الرابط المتضمن بها، فيظهر أمام صاحب الهاتف يتم مجموعة من الأسئلة التي قد يتطلب منه الإجابة عليها والعمل على تنفيذ بعض التعليمات المطلوبة، ومن خلال هذه العملية يستطيع المتجسس الوصول لكل بيانات الهاتف الأخر.

أي أنه من خلال هذه الخطوات يستطيع المتجسس اختراق الهاتف بكل سهولة، وهكذا تصبح الهواتف مفتوحة تماماً أمام نظره، وهذه الطريقة تدعى اختراق الهاتف من خلال sim jaker.

  نظام sim jaker

إن نظام |sim jaker| هو من الأنظمة التي سهلت عملية اختراق الهواتف، كما وقد تبين أن معظم المتجسين يستخدمون هذه الوسيلة اليوم لاختراق الهواتف عقر الرقم.

أي أنه عندما يستخدم المتجسس هذا النظام تصبح الهواتف معرضة للخطر والاختراق خاصة الهواتف ذات |نظام أندرويد| الضعيف، كما وقد تسبب نظام sim jaker المقلق بخسارة شركات عدة مختلفة مثل الشركات الإنتاجية الضخمة التي لم تستطع التغلب على محاولات الاختراق والتجسس، والمثير للرعب هو أنه ما تزال هذه المشكلة قائمة ولم يوجد لها حل حقيقي.

 أحضرنا لك مجموعة من النصائح والطرق التي تمكنك قدر المستطاع من حماية هاتفك من الاختراق عبر الرقم 

أفضل الطرق لمنع التجسس على الهاتف عن طريق الرقم
أفضل الطرق لمنع التجسس على الهاتف عن طريق الرقم 
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر 
 
هل سبق لك وأن سمعت بالتجسس على الهاتف بكل سهولة عن طريق رقم الهاتف؟هل ترغب بحماية هاتفك من التجسس والاختراق، وتبحث عن طرق وحلول آمنة؟

إذا كانت هذه الأسئلة تدور في ذهنك حقاً  ستجيبك عن كل هذه الأسئلة.

فقد باتت اليوم مشكلة التجسس واختراق الهواتف مشكلة مرعبة وتثير القلق لدى العديد من الأشخاص في العالم، والمرعب أكثر هو أنها حتى الآن لاتزال بدون حل واضح لها.

 تحدثنا عن كيفية قيام المتجسسين بالوصول إلى الهواتف والعمل على اختراقها عبر استخدام نظام sim jaker، وفيما يلي سنوضح إليكم عدداً من النصائح اللطيفة التي تساعدكم قدر الإمكان من حماية هواتفكم من عمليات الاختراق والتجسس التي باتت تحدث بكل بساطة عبر رقم الهاتف.

نصائح تساعد على حل مشكلة اختراق الهاتف عبر الرقم

لقد حاول مجموعة من المهندسين المتخصين بعلوم ومجالات الحاسوب، و|البرمجة| وأيضاً شبكات الهواتف المحمولة، على إيجاد  حل مناسب للتجسس على الشركات والهواتف، ومن النصائح التي قدموها للمستخدمين:

• عدم الدخول لأي رابط مرسل أو استلام أي من الصور مجهولة المصدر وغير موثوقة والعمل على تحميلها.

حيث توصل المهندسون من خلال أعمالهم وأبحاثهم إلى السيطرة على جميع الرسائل والروابط الغير موثوق بها، وفق قيام المستخدم بالخطوات التالية:

• في حال وجود أي رسائل غير موثوقة المصدر، في الصندوق الوارد لديك، عليك مباشرة أن تتواصل مع شركة الإتصالات لتعمل بدورها على الفور في متابعة خطوط الهواتف الخاصة.

• عليك التأكد من فلترة الرسائل sms والبربد الإلكتروني، ومنع وصول أي رسائل غير موثوقة المصدر لسد أي ثغرة وتجنب أي اختراق أو تجسس.

• عليك مباشرة تبديل الشريحة الموجودة في هاتف الشخص الذي تعرض التجسس أو الاختراق.

• تقديم طلب من شركة الإتصالات لتمنحك شريحة آمنة مزودة بنظام خاص يحميها من خطر الاختراق، وهجمات sim jaker.

 كيفية حفظ البيانات

إن زيادة الحذر والحرص على كل ما يخص بيانات شخصية، وعدم مشاركة البيانات الشخصية على |مواقع التواصل الإجتماعي|، أو حتى على شبكات الإنترنت، مثل الصور والبيانات الشخصية أو محل الإقامة أو أرقام الهواتف الخاصة بك، أياك أن تعمل على نشرها في أي موقع انترنت بسهولة.

فإن هذه البيانات والمعلومات الشخصية، تؤكد للمخترق أن هذه الشريحة لصاحب الهاتف بالتأكيد، كما و يوجد هناك طرق عديدة تمكن المستخدم من حفظ المعلومات وذلك بوضع كلمة مرور أو رمز سري PIN للشريحة الخاصة به، فإن ذلك يساعد على تأمين الهاتف والحفاظ على البيانات الشخصية. 

وفي النهاية أنصحك عندما تتعرض لأي هجمة تجسس أو اختراق أو عندما يصل إلى هاتفك رابط أو صور غير معروفة المصدر، المسارعة مباشرة لاتباع الخطوات المذكوة في المقال لحماية جهازك من أي خطر، ويفضل عدم ترك الهاتف في أي مكان غير معروف، لأن عملية الاختراق تتم خلال دقائق معدودة وبنقرات بسيطة.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.