مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/17/2022 07:48:00 م
متصفحات الويب بين الأفضل والأسوأ - اختيار الصورة رزان الحموي
متصفحات الويب بين الأفضل والأسوأ
 اختيار الصورة رزان الحموي 
في الوقت الذي بات الناس فيه يستخدمون الإنترنت أكثر من أي شيء أخر في حياتهم، وأصبح الإنترنت هو الملاذ الأمن لجميع المعلومات الحساسة الخاصة بهم، أصبح من اللازم والضروري أيضاً التعرف على أفضل وأسوأ متصفحات الويب لكي نتمكن من أن نعثر على أفضل متصفح ويب آمن لا يجعل معلوماتنا وبياناتنا متاحة لجميع مستخدمي الإنترنت.

فربما قد تظن أن جميع المتصفحات التي توجد على شبكة الويب هي آمنة، ولا تقوم بتخزين أي من معلوماتك الخاصة، ولكن في الواقع هذا ليس صحيحاً، فبعضها قد يكون جيداً لحفظ الأمن السيبراني، وبعضها سيء للغاية، وهذا النوع الذي يجب أن تكون حذراً عند استخدامه.

وفيما يلي سنستعرض إليك بشكل مفصل أفضل متصفحات الويب التي بإمكانك استخدمها بشكل آمن دون قلق، وأخرى هي الأسوأ التي يجب أن تكون حريصاً وحذراً عند استخدامها.

متصفحات الويب الأفضل من حيث حفظ الأمن السيبراني 

أولاً متصفح "موزيلا فايرفوكس"

اعتقد أنك قد سمعت كثيراً جداً عن متصفح |موزيلا فايرفوكس|، أليس كذلك! فهو من أشهر متصفحات الويب وأكثرها تميزاً وتطوراً، ومن أروع ما يميز متصفح موزيلا فايرفوكس هو أنه يعمل على حظر جميع ملفات وبيانات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية، وليس هذا فقط، بل ويعمل أيضاً على حظر كل بصمات الأصابع التابعة للمستخدم، وجعل وضع التصفح في الإنترنت وضعاً خاصاً، بالإضافة إلى أنه يمتلك مزايا كثيرة أخرى كمدير كلمات المرور الذي يكون مدمجاً مع نظامه.

باختصار يعد متصفح موزيلا فايرفوكس الاختيار الأمثل لتصفح جميع مواقع الويب على الإنترنت بأمانٍ تام، فهو مؤسسة ليست ربحية كغيره.

ثانياً متصفح " تور Tor"

يعرف هذا المتصفح الشهير بالعديد من الأسماء المختلفة مثل" |متصفح البصلة|"، ويعتبر متصفح "|تور|" واحداً من المتصفحات الشهيرة التي تعمل على حماية جميع بياناتك التي تعرض عبر الإنترنت من أي عملية مراقبة أو تتبع لها.

وإن سبب شهرة، وتميز متصفح تور Tor أو متصفح البصلة، هو أنه يستخدم برنامج مميز يدعى "|NoScript|"، الذي هو مصمم لمسح جميع حركات مرور الويب السابقة التي قد قمت بها، بالإضافة إلى أنه يعمل على ضمان تغطية جميع مسارات الاستعراض لصفحات ومواقع الويب.

ثالثاً متصفح "Brave"

لقد بدأ متصفح براف |Brave| في العمل منذ عام ٢٠١٣ وذلك بعد أن صممه مخترع لغة البرمجة الشهير "بريندان إيتش"، كما ويقدم متصفح براف الكثير من الميزات الآمنة مثل ميزة حظر تعقب المواقع لمعلومات موقعك وبياناتك، بالإضافة إلى موجه الشبكة المجهولة، وليس هذا فقط، بل ويحتوي أيضاً على أداة لحظر الإعلانات التي يبثها المسوقين ضمن صفحات الويب المختلفة.

متصفحات الويب بين الأفضل والأسوأ - اختيار الصورة رزان الحموي
متصفحات الويب بين الأفضل والأسوأ
 اختيار الصورة رزان الحموي 
إن استخدام الإنترنت وهوسنا به المتزايد يدفعنا إلى استخدام متصفحات الإنترنت بشكل عشوائي دون إدراك عواقب هذا الاستخدام.

لذا، أعددنا إليك قوائم تحتوي على أفضل متصفحات الويب، وأسوأها أيضاً لكي تبتعد عن العشوائية في استخدام الإنترنت، وتحدد المتصفح الأنسب لك.

ما هي أسوأ متصفحات الويب

أولاً متصفح "الكروم"

ربما قد تكون متفاجئاً بأن |متصفح كروم| هو اسم في هذه القائمة، ولكن هذه هي الحقيقة حيث يعتبر متصفح كروم هو واحدٌ من أسوء المتصفحات للأمن السيبراني، فأن كروم يعمل على جمع معلومات ومعرفات جهازك الخاص، ثم يربطها مع بيانات سجل التصفح، وبيانات الاستخدام.

والسبب في جعل متصفح كروم سيئاً هو أن الشركة المصممة لها هدفها والذي هو جمع الأرباح من الإعلانات، وهذا ما يجعل من الطبيعي جداً أن يتتبع المتصفح بياناتك ليعرض لك الإعلانات المستهدفة لك.

ثانياً متصفح "ياندكس"

أما بالنسبة لمتصفح |ياندكس| فهو متصفح ويب روسي المنشأ، وعلى الرغم من أنه قد يمتلك بعض الميزات الجيدة التي تحمي حساباتك من عمليات الاحتيال، إلا أن نظامه هو نظام مدمج مع ملحقات كروم، وبالتالي فإنه يعمل على جمع بيانات أي مستخدم يدخله، سواء بريده الإلكتروني، أو حتى رقم هاتفه.

ثالثاً متصفح "إيدج"

هو أحد متصفحات الويب التابعة لمايكروسوفت، ويعتبر من أسوء متصفحات الويب على الإطلاق بسبب بطء عمله، كما وأن الدراسات التي تمت عليه أكدت بأنه يعمل على جمع عنوان IP الخاص بمن يستخدمه، ثم يرسلها لجهات أخرى التي يمكن مع الوقت أن تقوم بكشف هويتك.

 رابعاً متصفح "بايدو"

انتشرت الكثير من الشائعات السيئة حول متصفح |بايدو| الذي يعمل بذات محرك كروم، حيث قد التصقت بمتصفح بايدو الكثير من التهم التي تتمحور حول قيامه بتسريب بيانات المستخدمين وجعلها قابلة بكل سهولة للتتبع، ولكن على الرغم من هذا إلا أنه هناك ميزات لا بأس بها من ناحية الأمان، فهو يمتلك مانع ظهور إعلانات مدمج به، أيضاً يوفر ماسح ضوئي للفيروسات، فإذا كنت ترغب باستخدامه فعليك أن تجري بعض التغييرات بالإعدادات.

وهكذا نكون قد ذكرنا لك أفضل المتصفحات وأسوأها أيضاً لكي نساعدك في اختيار متصفح الويب الأفضل والأكثر أمناً لك لتستخدمه دون قلق أو خوف، أخبرنا أي من هذه المتصفحات قد أثار دهشتك أكثر عن طريق التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.