مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/05/2022 10:43:00 ص

أهم طرق حماية الراوتر من الاختراقات
أهم طرق حماية الراوتر من الاختراقات
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
الاتصال بشبكة الإنترنيت بهذا العصر أصبح من أهم الأمور اليومية، فمن المستحيل أن ترى فرد ما يقوم بالانتظار بالمكان المخصص للقافلات من دون أن يقوم بمسك هاتفك وتصفح الإنترنيت لحين موعد رحلته.

وأيضاً الجميع يستغل صعوده بالمركبات بالولوج إلى |مواقع التواصل الاجتماعي| إلى حين الوصول إلى وجهتهم، وحتى أثناء العمل فبين الآونة والأخرى نسترق النظر على الإشعارات المنبثقة على الشاشة الأساسية.

والسبب خلف هذه الأفعال أننا أصبحنا عبيداً للتكنولوجيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى، والكلام السابق ينطبق على الأفراد الذي يستطيعون الاشتراك بشبكة الإنترنيت عن طريق البيانات، ولكن ما هو مصير الأفراد الذين يعملون على شبكة ال (WIFI)؟، لنتابع معاً هذا المقال الرائع.

ما هو ال (WIFI)؟

باختصار نستطيع تعريف ال (WIFI) كالتالي: هو عبارة عن تجميع كلمتان الأولى: wi وهي اختصار ل (Wireless)، أما الثانية: Fi هي مقطع ليس له معنى فقط أُضيف ليتوافق مع ال (WIFI).

وهذا المصطلح يستخدم من أجل تعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي، بالإضافة إلى أنها التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية، والشبكة المحلية اللاسلكية لليوم.

عمل ال(WIFI)

هذه التقنية تستخدم موجات |الراديو| لتبادل المعلومات، بدلاً من الأسلاك والكابلات التي تعيق العمل بشكل كبير، وأهم ما يميزها أنّها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، بالإضافة إلى سرعتها العالية بإرسال واستقبال البيانات، التي قد تصل الى 54MPS.

والآن بعد أخذ فكرة عامة عن الاتصالات اللاسلكية وآلية عملها، سننتقل معاً لمعرفة ما هو صلب الموضوع لمقال اليوم.

ما هو ال(Router)؟ 

يمكن إعطائه التعريف المختصر التالي: هو عبارة عن أداة أو جهاز إلكتروني صغير الحجم، يستخدم من أجل ربط مجموعة من الشبكات ببعضها البعض، عن طريق الإشارات اللاسلكية والسلكية، وأكثر الاستخدامات لهذا الجهاز يكون ضمن الشبكات ال (WAN)، أي ضمن المنازل والمكاتب والشركات الصغيرة.

خطر العمل على ال (Router)

اليوم ومع انتشار الأفراد المهتمين بالأمور التكنولوجية والبرمجية، أصبح أمر اختراق الشبكات أو ال (Router) من أبسط الأمور المطلوبة منهم، فالبعض يقوم بعمليات التجسس على الجوار والأصدقاء.

والبعض الأخر يقوم باستخدام هذا ال (|Router|) من أجل الاطلاع على المعلومات الشخصية، لذا من المهم جداً معرفة الآليات الصحيحة لحماية أنفسنا من تلك الاختراقات.

هل أصبحت عمليات الاختراق تحيط بنا من كل جانب؟

لا بدَّ أن السؤال التالي قد تراود إلى ذهنك يوماً ما: ماذا إن كان لديك (|Smart TV|) في المنزل؟، أو جهاز محمول يحوي على كاميرا وموصول على |شبكة الإنترنيت|؟، هل من المعقول أن يبقى الخوف والزعر مسيطر عليك من عمليات التجسس التي قد تحدث بحال اختراق ال (Router) الموجود لديك؟ 

للإجابة على تلك الأسئلة تابع معنا.

أهم طرق حماية الراوتر من الاختراقات
أهم طرق حماية الراوتر من الاختراقات
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
أخذنا لمحة سريعة عن أهم الاتصالات السلكية والتي تحتاج ل(WIFI) للعمل عليها، مع تعريف بسيط ل(Router)، لنتابع معاً هذا الجزء لنجيب عن بعض الأسئلة.

اليوم وبهذا العصر جميع الأدوات المتواجدة حولنا نستطيع التحكم بها عن طريق الهاتف الذكي أو شبكة الإنترنيت، فالآن أصبح بإمكانك التحكم بال (الإضاءة، التكييف، درجة الحرارة،..)، وذلك من خلال Application يتم تحميلها على تلك الهواتف.

وحتى إن لم تستخدم تلك التطبيقات اليوم، فبكل تأكيد سيأتي اليوم التي تفرض عليك معرفة أدق تفاصيل العمل عليها، والسبب أن التكنولوجيا والتطور لن يتوقفان بل هما أسرع مما نتخيل.

علاقة الApplication مع ال (Router)

كل هذه الأجهزة ستكون (Connected) بال (Router) الموجود بالمنزل، الذي من الممكن أن يكون معرض للاختراق من دون أي دراية منك.

ولكن يمكننا القول أن الهاتف والحاسوب يستطيع تحميل (Antivirus) عليهم، ولكن ال (Smart TV، الثلاجة الذكية، التكييف، جهاز الحرارة،..) فهل تستطيع حمايتهم بال (Antivirus)؟

حل مشكلة الحماية للاختراقات التي تتعرض لها بعض الأجهزة

معظم شركات أمن المعلومات والتي تعمل على تطوير ال (Antivirus) همها الأساسي الأن هو: معرفة كيفية تأمين الحماية الكاملة لتلك الأجهزة، وخصيصاً أن الSystem الخاص بهذه الأجهزة لا يصلح العمل بال(Antivirus) عليه، فما الحل؟

الطريقة المعتمدة هي من أذكى الطرق فهي تعتمد على التالي: لن يدور الأمر حول تحميل ال (Antivirus) على تلك الأجهزة، بل سيتم حمايتها من الشبكة بشكل كامل، وذلك عن طريق صناعة (Router) خاص بها يسمى بال (Sense).

ما هو مشروع ال(Sense)

هو أحد المشاريع المستقبلية التي تنص على الآتي

 أن يحتوى كل منزل على جهاز خاص يعمل على عمل شبكة لاسلكية آمنة، بحيث تكون منفصلة عن شبكة الإنترنيت.

وهنا تمَّ حل المشكلة بحيث يكون لديك(Router) خاص للهاتف والحاسوب، بالإضافة إلى جهاز خاص من أجل باقي الأجهزة الذكية.

حيل شركات الاتصالات

في البداية يجب أخذ هذه المعلومة بعين الاعتبار، أن ال(Router) الذي تؤمنه شركات الاتصالات ومزود الخدمة مع الاشتراكات لديها، ليست بال(Router) الجبارة أو الخارقة كما يتم الإشاعة عنها، وبكل تأكيد هي تحوي على العديد من المشاكل.

أفضل أنواع ال(Router)

بحال أردت امتلاك ال(Router) الخاص بمنزلك، فموقع ال(PC Mag) يتيح أمامك عدّة خيارات، أو موقع ال(Small Net Builder) هذا الموقع أيضاً يحوي على كل المعلومات التي تريد معرفتها، بخصوص جميع ال(Router) المتاحة بأصقاع الأرض.

ولا بد من ذكر بعض هذه الأنواع ومنها:

1) TP-LINK (TL -WR840N): وهو عبارة عن (Wireless Router) أي لا يحتاج الى خط أرضي للعمل، يمتاز بخصائص ومميزات رائعة أهمها السرعة، وذو سعر مناسب لجميع الفئات بالمجتمع.

2) TP-LINK (Archer C50): ما يميزه أنه يحتوي على 4Antial وبالتالي سرعة التقاط عالية لشبكات الإنترنيت،.

3) Huawei (DN824V):حرفياً يمكن القول عنه أنه (Router) ممتاز وخارق، والSoftware الموجود به سهل التعامل، ولكن السيئة الوحيدة به أنه لا يمكن تحديد سرعة محددة.

4) TP-LINK (VR300): راوتر جبّار مقارنة بالخدمات المتاحة عليه، تستطيع فتح الهاتف والعمل على شبكته حتى وإن كنت خارج المنزل، بالإضافة إلى إمكانية تحديد السرعة، وتوفير خدمة الADSL.

لنكمل أخر المعلومات  لذا تابع معنا.

أهم طرق حماية الراوتر من الاختراقات
أهم طرق حماية الراوتر من الاختراقات
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
 تكلمنا عن أهم (4 Router) تمَّ تصنيفها على أنها الأفضل عالمياً، وبهذا الجزء سنكمل ما قد بدأناه ، لذا تابع معنا.

أفضل طرق حماية ال(Router) من ال(Hackers) والاختراقات

هناك عدة طرق ولكن الاكثر أماناً هي الطريقة التالية:
تغيير كلمة السر بشكل دوري وشهري،
 الصدمة الأن بالمعلومة التالية: أن هذه الكلمة ليست ال(|Password WIFI|) كما يعتقد الأفراد، وإنما هي عبارة عن إعدادات الدخول لإعدادات ال(Router).

وللأسف هي سبب90% من المشاكل التي تطرأ على ال(Router)، والسبب أن المشتركين لا يقومون بتغيرها، بل يتركوها بإعداداتها الافتراضية وغالباً تكون (Admin).

طريقة تغير (Password WIFI)
عند الولوج الى هذه الإعدادات ستلاحظ أنها موضوعة بشكل افتراضي، (Admin، Admin Admin، Admin123) بحسب نوع ال(Router) الموجود، ومن أجل تغيرها اتبع الخطوات التالية:

1) الولوج الى الصفحة الأساسية ل(Router) عن طريق (Internet Browser).

2) التأكد من أن |الحاسوب| متصل بشبكة الإنترنيت عن طريق الكبل وليس عن طريق ال(WIFI).

3) الذهاب إلى ال(Browser) وكتابة الرقم التالي:  (192.168.1.1)، أو الرقم الموجود بكتيب علبة ال(Router) لأنه من الممكن أن يكون مختلف بحسب النوع.

4) ستظهر الآن صفحة الPassword، سنكتب بالصندوق الأول كلمة السر التي نريدها، وهنا تأكد من أن تكون ليست بالسهولة التي من الممكن تخمينها، اعتمد على الدمج ما بين الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام، فهي تعتبر من أقوى الكلمات صعبة الاختراق.

5) اذهب إلى إعدادات ال(Router)، وتأكد من وجود خاصية ال(WPS) في حال كانت مفعلة قمت بإلغائها على الفور، والسبب أن هذه الخاصية تسمح باتصال الأجهزة عن طريق كود خاص ومن دون الpassword WIFI.

6) ومن المهم أيضاً التأكد من خاصية (|UPNP|) وإلغائها بحال كانت مفعلة، والسبب أنها تسهل عملية المنافذ الخاصة بالاتصال على ال(Router) من بعض الأجهزة، أو البرامج المتاحة على الشبكة.

7) خاصية ال(|CWMP|) وهو عبارة عن بروتوكول يستخدم من قبل مزود خدمة الإنترنيت من أجل التحكم بال(Router)، عن طريق الServices المتاحة لديه من أجل القيام بالتحديثات اللازمة لهذه الخدمة.

وهذه من أخطر الثغرات التي يستغلها ال(|Hacker|) من أجل الولوج ل(Router) الخاص بضحاياهم، وهنا من المهم جداً إلغاء الاتصال ما بين الServices للشركة مع ال(Router) الخاص بكَ.

خبراء آمن المعلومات بحماية ال(Router)
منذ عام 2004 قام خبراء أمن المعلومات بالتصريح عدّة مرات عن الأمر التالي: أن ملايين ال(Routers) معرضة للاختراق عن طريق مزودو الخدمة وشركات الاتصال، عن طريق خاصية ال (CWMP).

النصيحة الأخيرة: قم بتفعيل التشفير للاتصالات اللاسلكية، وتفعيل كلمة السر من خلال الإعدادات الموجودة على ال(Router) وستجدها ضمن الSecurity، وتأكد من اختيار الخيار (AES or WPA2).

وقم بتسمية شبكة اسم الWIFI باسم صعب نوعاً ما، ولن ننسى ال (Firwall) من المهم تفعيله ضمن ال(Router) فهو من أهم الأدوات الحماية ضد الهجمات الإلكترونية والاختراقات.

وإلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية المقال، أتمنى أن تكون أغنيت أفكارك بتلك المعلومات.

دمتم بخير.
آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.