مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/03/2022 11:06:00 ص
ما هو الميتا فيرس مزاياه وأضراره وفرص الاستثمار فيه - اختيار الصورة رزان الحموي
 ما هو الميتا فيرس مزاياه وأضراره وفرص الاستثمار فيه
 اختيار الصورة رزان الحموي 

ما هو الميتا فيرس

يعد |الميتا فيرس| مثل الإنترنت، لم يكن أحد يعلم إلى أين سنصل من خلال الإنترنت، وماذا يمكن أن نفعل به، إن التكنولوجيا بحد ذاتها كانت معروفة، ولكن تفسير الإنترنت لم يكن مفهوماً بحكم استخدامه وإلى أين يمكن الوصول به.

إن الميتا فيرس هو تطور وتفاعل مع البيانات، فقد كان الموضوع بدايةً 2D، مجرد كتابة فقط أو صور أو فيديوهات، وجميع الأشياء كانت ثنائية الأبعاد فقط، أما الأن أصبح الموضوع مع ميتا فرس ينتقل مع وجود تكنولوجيا 3D للتفاعل مع هذه  البيانات والأحداث بشكل مختلف وواقعي جداً، وهو الدخول إلى |العالم الافتراضي| هو الميتا فيرس الذي يستخدم بأشكال عديدة جداً، مثل ما الإنترنت يستخدم بأشكال عديدة جداً سواء كانت المشاهدة للمتعة أو للتواصل أو للعمل، كذلك الميتا فيرس مبني على ذات الأسس من خلال تطبيق الأشياء التي يطبقها الإنترنت، ولكن بمستوى أعلى من التفاعل فيها.

لا يعد مبدأ الميتا فيرس مبدأ جديد، إنما هو مبدأ قديم، لكن كان هناك عوائق تمنع من الوصول إلى الواقع الافتراضي 3D، منها سرعة الإنترنت، وذلك لعدم تحمل الإنترنت لنقل البيانات، وذلك لأن نقل الصورة أو مجرد كتابة فقط هي أخف بكثير من نقل بيانات لها علاقة 3D، كما أن فكرة التكنولوجيا ذاتها لم يكن فيها أجهزة حديثة تستطيع تطوير المرحلة، إن إضافة بُعد جديد للميتا فيرس، فتحت به آفاق أكثر وهو مبدأ Block Chain، حيث يمكن ملاحظته فيما بعد كيف أثر مبدأ Block Chain بشكل كبير جداً وكيف أصبح جزء رئيسي من الميتا فيرس من خلال العملات سواء كانت عملات رقمية أو من خلال مقتنيات يمكن شرائها داخل الميتا فيرس. 

على الرغم من تقدم التكنولوجيا في الفترة الأخيرة و|الواقع الافتراضي|، لاحظنا في الآونة الأخيرة أنها وصلت إلى مراحل تحتوي على أشياء جيدة بدأت الناس العمل عليها.

والذي ساعد على انتشارها أكثر هي جائحة كورونا، حيث اكتشف جميع الناس أثناء جلوسهم في المنزل حاجتهم للتفاعل بشكل أكثر من مجرد فيديو أو مجرد صوت وصورة، حيث أصبح كثير من الناس يدخلون في العالم الافتراضي، كذلك الشركات استوعبت أن هذا الموضوع مهم وأساسي جداً في كل الأشياء التي تعمل على تطور الجيل، حيث قامت شركات عملاقة بضخ مليارات الدولارات مثل Facebook و Microsoft وغيرها العديد من الشركات، حيث طورت في المعدات ذاتها وفي التكنولوجيا الموجودة، على سبيل المثال project Cambria التي تصنع |نضارة للواقع الافتراضي| حيث جعلت وضوح العالم الافتراضي الذي تشاهده من العدسة الخاص للنضارة مشابهةً لوضوح العين، بحيث يشعر الشخص وكأنه في عالم مختلف عن العالم الذي يتواجد به، كما أن هناك أفكار عديدة أرادت إضافتها في المستقبل مثل كيفية إدخال الحواس أكثر في العالم الافتراضي من ناحية اللمس والتذوق، وذلك لكي يدخل الشخص إلى العالم الافتراضي ويشعر به وكأنه شيء واقعي وحقيقي جداً.

ما هو الميتا فيرس مزاياه وأضراره وفرص الاستثمار فيه - اختيار الصورة رزان الحموي
 ما هو الميتا فيرس مزاياه وأضراره وفرص الاستثمار فيه
 اختيار الصورة رزان الحموي 

ما هي مزايا وفوائد العالم الافتراضي وكيف يمكن استخدام العالم الافتراضي في الوقت الحالي

١- يعمل الميتا فيرس على توسيع الآفاق، لتجعل الشخص يعّبر عن نفسه بشكل مختلف، يمكننا التعبير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن النفس من خلال الصور التي يتم وضعها والمقالات التي يتم نشرها، مع وجود الميتا فيرس يستطيع الشخص فعلاً التعبير عن النفس من خلال تشكيل الشخص لنفسه بالطريقة التي يرغب بها، ومشاركة أشيائه ونفسه بالشكل الذي يتصوره، تعد هذه الطريقة طريقة مختلفة بالتعبير عن النفس والأفكار العديدة. 

٢- يضيف الميتا فيرس تجارب للشخص، قد لا يمكن له أن يتخيلها على الإطلاق، نستطيع من خلال العالم الافتراضي الذهاب للمكان الذي نرغب به ونفعل ما نريد، وبالتالي هذا الشيء يعمل على توسيع الآفاق والتجارب التي يمكن اختبارها في العالم الافتراضي، والذي بدوره يضيف أبعاد عديدة من ناحية التعلم بشكل مختلف تماماً. على سبيل المثال يمكننا من خلال العالم الافتراضي الذهاب لرؤية الأهرامات في الزمن الذي كانت تبنى به وزمن الفراعنة، يمكننا أيضاً بواسطة العالم الافتراضي السفر للدولة التي نريدها لنراها بحقيقتها، والذي يطور في السياحة من ناحية السفر، بدلاً من السفر إلى الدولة ذاتها، يمكننا الذهاب إليها من خلال العالم الافتراضي.

٣- إضافة إلى أن التجارب والخبرات تفيد الإنسان من ناحية السياحة والتعليم، يمكنها أيضاً أن تنفعه من ناحية العمل، كثير من الناس والشركات في الوقت الحالي اضطرت إلى العمل من المنزل بسبب جائحة كورونا. 

٤- أدى العالم الافتراضي إلى وجود |عالم جديد|، واقتصاد جديد 

حيث يوجد في العالم الافتراضي الكثير من الأفكار الجديدة المختلفة، مثل الحفلات، والمنتديات، مدارس تعليم. 

٥- يساعد العالم الافتراضي على تقليل العوامل والتأثير السلبي على الكوكب، مثل مشاكل الاحتباس الحراري. 

مثل ما هناك العديد من الفوائد والإيجابيات، هناك أيضاً أضرار عديدة تحدث من العالم الافتراضي، لنتعرف سوياً على هذه الأضرار.

ما هي سلبيات وأضرار العالم الافتراضي على المجتمعات والأشخاص

١- كلما تم الدخول أكثر في |عالم الإنترنت|، كلما تم مشاركة بيانات أكثر للشخص معرضة للسرقة أكثر، قد تصل إلى مرحلة أخذ جميع تفاصيل حياة الشخص.

٢- إن الأضرار التي نجدها في |عالم التواصل الاجتماعي|، نجدها تتضاعف أكثر في عالم الواقع الافتراضي، مثل الانفصال النسبي عن العالم الواقعي الذي يعيش به الشخص والذي يترتب عليها أضرار جسدية وأضرار نفسية.

إن كل ضرر يوجد مقابله فائدة يمكن الاستفادة منها واكتسابها من العالم الافتراضي.

إن هذا التطور يفتح آفاق جديدة لأشياء يمكن لنا أن نطور بها أكثر. 

نتمنى الاستفادة من هذه المعلومات، دمتم في رعاية الله...

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.