مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 09:49:00 م
تعرّفي على الطريقة الصحيحة لفطام الطفل
تعرّفي على الطريقة الصحيحة لفطام الطفل 
تنسيق الصورة : ندى حمصي 
 
فطام الطفل يعتبر مرحلة جديدة وصادمة بالنسبة للطفل ، لذلك يجب أن يتم البدء فيه بشكل تدريجي وليس فجائي ، كما أنّ أفضل وقت للفطام هو في عمر السنتين لينال الطفل الفترة الكاملة من |الرضاعة| أو عمر أقل من ذلك بقليل . 

ما هي الأخطاء الشائعة في الفطام ؟ 

قد يسبب الفطام صدمة للطفل وتأثيراً على حالته النفسية ، فالأخطاء الشائعة بفصله بشكل فجائي عن والدته وأخذه إلى منزل آخر مثلاً ، أو وضع الأشياء ذات الطعم المر لتكريهه في الرضاعة أو حتى البدء بالفطام فجأة دون تهيئة الطفل ، هذه الأخطاء كلها تجعله يشعر بالخوف والقلق وعدم الأمان والأمر متفاوت بين الأطفال في مستوى ردة الفعل . 

 ما هي الطريقة الصحيحة لعملية فطام الأطفال ؟ 

بالطبع ، التدرّج فيها ، ويتحقق هذا التدرّج مثلاً بتخفيف عدد مرات الإرضاع إلى 3 مرات فقط صباحاً ومساءً وقبل النوم ، وهذا بدءاً من الشهر 22 من عمره في حال أردتِ فطامه في عمر السنتين أو عمر 24 شهر . 

وعموماً يبدأ التدريج قبل شهرين من الموعد المقرر للفطام . 

هذه ال3 رضعات في الشهر الأول تتناقص إلى رضعتين واحدة في الصباح وأخرى قبل النوم لتساعده على النوم بهدوء واسترخاء في الشهر الذي يليه ، ثم في الشهر الأخير تصبح رضعة واحدة قبل النوم حتى يحصل الفطام بشكل تام . 

وبالطبع في هذه الفترة يجب البدء بإدخال الطعام إلى جانب تخفيض عدد الرضعات ، فيجب إدخال عناصر غذائية هامة للطفل كالعصائر الطبيعية بدون إضافة |السكر| ، أو |الخضار المسلوقة| والعديد من العناصر الملائمة للطفل . 

ووفق خبراء ، فإنّ الطفل بنفسه يتولد لديه شعور الرغبة بالانفصال في الشهر الرابع والعشرين من عمره أي في سن السنتين ، لذلك فهو العمر الملائم نفسياً وجسدياً للطفل 

 فما هي الأمور التي ينصح بها في هذه الفترة ؟ 

أولاً ، احتضني طفلك كثيراً وأشعريه بمدى حبك له ، فعلاقة الحب بين |الأم والطفل| لا تقوى فقط في مرحلة الرضاعة إنما في مشاعر الحب والأمان في حضن والدته أيضاً . 

كما ينصح أيضاً ببدء اللعب بمختلف الألعاب مع الطفل خاصة التي تحتوي على جانب تفاعلي كالأضواء والأصوات وغيرها . 

ثانياً ، احمليه بنفس وضعية الرضاعة لكن دون إرضاع بعد الفطام ، وذلك لئلا يشعر الطفل بالخوف والقلق نتيجة الابتعاد عن أمه . 

ثالثاً ، تستطيعين شراء لعبة مميزة للطفل كاللعب المحشوّة وتلعبي بها معه ، فتشكلين علاقة بينك وبين طفلك عبر هذه اللعبة ، وبالتالي عند غيابك عنه وبوجود اللعبة سيتذكّرك عبرها ولن يشعر بالوحدة . 

نتمنى أن تفيدك هذه النصائح ، ولا تنسَي التحلي بالصبر في هذه المرحلة لأنّ الصبر والحب هو أساس لنجاح أي شيء .

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.