مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 10:09:00 م
أين سأنشر إعلاني ؟؟ وكيف أختار مدرّبي  لرحلتي في عالم التسويق ؟
أين سأنشر إعلاني ؟؟ وكيف أختار مدرّبي  لرحلتي في عالم التسويق ؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
الإعلان الإلكتروني بالأساس هو رسالة من مسوّقٍ إلى عميل. لكن أين سنكتب هذه الرسالة ؟؟ أين مكانها الصحيح ومستوطنها ؟؟ 

كيف سأصِل لكتابهتا وحياكتِها بخيوطٍ من ذهب ٍوفضّة، رسالةٍ لامعةٍ يضجُّ العالمُ بأسرهِ فيها . 

لنصل لهذه المرحلة من القوّة سَنوجّه الضوء على عدة أفكار تساعد في بلوغنا هدفنا ويكون تسويقنا على أكمل وجه . 

أولاً: يجب أن نختار المنصّة الإلكترونيّة الّتي سننشر عليها الإعلان بعناية فائقة

 فهذه المنصّة ستكون المنزل الحاضن لهذا الإعلان وهنا سيختلف هذا المنزل من بيئةٍ لأخرى ومن بلدٍ لآخر فيجب أن نطّلع على أكثر المنصّات حيويّةً واستخداماً في البلد الّتي يُنشَر به هذا الإعلان ومن ثمَّ نقوم بالعمل على هذه المنصّة وتوجيه كل طاقاتنا وصبّ إبداعنا في التسويق ضمن عالم هذه المنصّة الأكثر شهرةً بين أبناء هذا البلد . 

ثانياً : الهدف !!! إلى من أُوجِّه إعلاني ؛؟! 

يجب أن ندرك تماماً الجهة المستهدفة من الإعلان وندرس الفئات العمريّة منهم ونعرف أين أكثر مكان إلكترونيّ يستعينوا به للحصول على طلباتهم وبين أيّة تطبيقات يقضوا وقتهم وما هي المنصّات الّتي يتواجدوا عليها ؟! 

ثالثاً : طبيعة المنتج الّذي سأسوّق له

 وهنا المثال خير دليل لإيضاح فكرةٍ كهذه، فمثلاً لو كان المنتج المراد التسويق له (عقار- شقّة سكنيّة - مزرعة- معرض - ..... ) فهنا حتماً لا أتوجّه إلى منصّات يستخدمها |جيل الشباب| والفئات العمرية ما تحت العشرون، لأن هذه الفئة لا تملك ما يكفي من المال لشراء منتج بهذا الحجم وإن ملكت، فهي لاتحتاج ولا يكن من اهتمامها وشغفها الحصول على مزرعة أو منزل في هذا العمر المبكّر وبالتالي سيكون الإعلان غير مجدي . 

لذلك سأتوجّه بالنشر على منصّات ومواقع، يكون روّادها من فئاتٍ عمريّة تحتاج لهذا المنتج بل وتبحث عنه في طبيعة الحال .

انتهينا من المنصّة واختيارها وألمّينا بالحديث عن الطريقة الصحيحة للنشر والمكان الصحيح ...والآن !؟ كيف سأختار مدرّبي لأُعِدْ هذا الإعلان وأُصبِح من عمالقة |التسويق الإلكتروني| ؟!

هناك عدّة  معايير ومحدّدات يجب أن تُدركها وتَفهمها قبل الاستماع ومتابعة المدرّب الّذي سترافقه في مسيرة تدريبك ..

أولاً: أن تحدّد ما تريده من تدريبك وما يجب أن تحصل عليه ،، أن تحدّد هدف التدريب وتسأل نفسك  سؤال هام جداً، لماذا أنا أتدرّب ؟؟!!

وهنا يوجد جوابين لا ثالثَ لهما، إما يكون التدريب لنيل شهادة أكاديميّة لتستطع بعدها أن تعطي دروساً أو تلقي  محاضرات ضمن هذا المجال ( كعلم النفس - |التاريخ| - الجغرافيا ...) 

وإما يكون التدريب للإبحار بعالم التطبيق العملي والتوجّه إلى أرض الواقع ( كإدارة الأعمال - |الطب| -  هندسة البناء ...)، إن كان جوابك أنك تتدرّب للهدف الأول ( نيل شهادة ) فهنا يجب أن يكون مُدرِّبك من أصحاب الشهادات العليا ومن جامعاتٍ معروفة وذات صدى، أما إذا كان هدف التدريب هو الهدف الثاني ( التطبيق العملي) فيجب أن يكون مُدرِّبك قد اجتار عدّة تجارب حقيقيّة وله أعمالٍ عدّةْ تستطع من خلالها أن تَبني خِبرة  في هذا المجال وتُبَلوِر خلفيّة واضحة عن هذا العمل . 

ثانياً: أُسلوب المُدرِّب 

هل أُسلوبَه جذبك وقد شعرت بالمتعة الحقيقيّة من خلال متابعتك له؟! أم أنك كنت تنظر للوقت طيلة فترة التدريب ؟! 

فيجب أن يكون الأسلوب مُحَبَّب وقريب منك لتستطع فهم أكبر قدر ممكن من المعلومات. 

ثالثاً: هل يَمتَلِك القدرة هلى التدريب ؟! أم فقط قادر على الإلقاء ؟! 

من المهم جداً أن يكون لديه تجارب سابقة بالتدريب والإجابة على كافة الاستفسارات وإيضاحها وليس فقط إلقاء كم هائل من المعلومات المتزاحمة في عقل  المتدرّب الجديد  في  هذا المجال .

رابعاً واخيراً : هل مدرّبي مشهور ؟! 

هنا سأخبرك بأن الشهرة لم تَكُن معيار مُنصِف أبداً، فكثير من المدرّبين يمتلك من كنوز الشهرة أكبرها ولكن لم يكُن كُفؤ والعكس صحيح، ربّما يكن مدرّبك غير مشهور ولكن قد أثبت  جدارته في عالم التدريب. 

والآن دعنا نتشارك الرأي عزيزي القارئ.. ما هي  المنصّة  الإلكترونية الأشهر في بلدك ؟؟ وما هي أول صفة تبحث عنها في مدرّبك ؟!

نور دعبول

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.