مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/08/2022 12:10:00 م

أسهل الطرق لتصبح مبرمج محترفاً
أسهل الطرق لتصبح مبرمج محترفاً 
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
إن كمية التطور الكبيرة التي يعيشها العالم في هذا الوقت جعلت توجه الكثير من الشباب يكون نحو البرمجة، وذلك نظراً لأنه من المتوقع أن تكون هي من أهم لغات وأساسيات العصر المستقبلي.

فالبرمجة هي عملية كتابة لتعليمات معينة، حيث يتم توجيه أوامر، ومهام محددة لجهاز الحاسوب الذكي، أو يمكننا القول بأنها الوسيلة لتنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة التي تسمى "خوارزمية".

ولعملية البرمجة عدداً واسعاً من القواعد الخاصة بكل لغة التي اختارها المبرمج، كما وإن لكل لغة برمجية خصائص معينة لها تميزها عن باقي اللغات الأخرى.

وفي هذا المقال أعددنا إليك الدليل الشامل الذي سوف يساعدك على أن تتعرف على مفهوم "البرمجة" بشكل أوسع مما يتيح لك المجال لتصبح مبرمجاً محترفاً.

أشهر لغات البرمجة

تتنوع لغات البرمجة بين المستويات الصعبة والسهلة، ولكن لتكون مبرمجاً محترفاً لا بد من أن تتعرف عليها ولو كنظرة عامة، فإن من أشهر لغات البرمجة هي:

▪️لغة Go. 

▪️ لغة Ruby. 

▪️لغة Python. 

 ▪️لغة Java. 

▪️لغة JavaScript. 

 أهمية البرمجة

هل تتخيل أن وراء معظم الأشياء التي نراها على |الإنترنت|، سواء كانت كلمة أو صورة أو مخطط فهي ناتجة عن عملٍ برمجي منظم، فهناك شخصٌ قد برمجها لتبدو مذهلة لنا كما هي نراها في |شبكات الويب|.

وكما إن البرمجة تعلمك على إيجاد حلول للمشاكل، حيث إن لكل مشكلة تواجهك في الوقت، أي أن كل هذه العقبات التي تتعرض لها أصبحت تحل بواسطة أحد طرق البرمجة.

حيث إن البرمجة تبدأ في تبادل الأفكار، ومناقشتها بشكل جدّي، وإن النتائج التي قد تأتي من التفكير الذهني وحل المشكلات هي التي ستمنحك نظرة إيجابية وتفاؤل، كما أنّها قد تقوي من خبراتك في العمل على حل المشكلات مهما كانت صعبة، كلّ هذا وأكثر يمكن أن تحله أحد لغات ومهارات البرمجة.

إذا كنت تظن بأن معلوماتنا عن البرمجة قد انتهت هنا، فأنت لست على صواب، لأنه يوجد الكثير من المعلومات الهامة التي سنكشفها لك تابع معنا.

أسهل الطرق لتصبح مبرمج محترفاً
أسهل الطرق لتصبح مبرمج محترفاً 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
هل تطمح لأن تكون في يومٍ ما مستقبلاً واحداً من عباقرة البرمجة المحترفين؟

هل تودّ أن تكتشف جميع الأشياء التي تخص هذا المجال؟

إذا كان ذلك هو حقاً ما تريده، فإن المقال هذا سيكون المفتاح البدائي للطريق الذي ستبدأ به خطواتك الأولى بمجال البرمجة.

كما وقد تعرفنا في المقالة هذه على أشهر لغات هذا المجال، بالإضافة إلى أهميته وأهمية التعمق به، ولكن يوجد الكثير لنحدثك به عن البرمجة. لذا، تابع القراءة لتكتشف معلومات أخرى تمكنك من أن تكون بأحد أيام حياتك مبرمجاً محترفاً.

كيفية تعلم برمجة التطبيقات

بداية عليك أن تدرك أن هذا الأمر ليس بسهل، وأنه يحتاج منك إلى خبرة وعمل كثيف، سيتوجب عليك تعلم مجموعة من الأمور التي تساعدك على أن تكون مبرمج تطبيقات احترافي، ولكن مع الحرص الكامل على تطبيق كلّ ما تتعلمه بشكل مستمر حتى تكتسب الخبرة الكافية في هذا المجال، وحتى لا تكون عرضة للنسيان والتشتت. 

 مزايا تعلم البرمجة 

أمّا عن المزايا التي قد يكتسبها أيّ شخص من هذا المجال فهي لا تعد بسهولة، ولكن من أبرزها:

• هل تعلم بأن البرمجة   تقوي وتنشط الذاكرة، وتطور العقل بشكل سليم أيضاً، وذلك نتيجةً إلى وجود تداخل كبير في الأكواد، مع التعقيدات التي يتطلبها سياق كهذا. 

• الرفع من شأن ومكانة المجتمع عن طريق التواصل السليم  الذي تكفله للمستخدمين والعملاء، والتوصل إلى أفضل حلول جيدة. 

• ️تحقيق مردوداً مادياً جيداً لك. 

• ببساطة إن العمل في البرمجة هو من أنظمة أو مجالات العمل التي يمكنك القيام بها في حرية تامة عبر اتصالٍ والعمل في شبكة الإنترنت، ولكن هذا بعد احتراف مجال برمجة التطبيقات. 

والعديد العديد من المزايا والإيجابيات التي تعود على المبرمج وعلى المجتمع أيضاً بالنفع والتقدم. 

مجالات المعتمدة على البرمجة

كما أن للبرمجة مجالات عديدة تعتمد عليها وعلى استخداماتها المتعددة أيضاً، فهي تستخدم بعمليات البيع وحتى الشراء المتاحة في الإنترنت، وتستخدم في مجال صناعة الألعاب للأطفال، وصناعة التطبيقات المختلفة سواء إن كانت للحاسب الذكي أو حتى الهاتف الجوال.

وتستخدم البرمجة أيضاً ضمن مجال صناعة المواقع المختلفة للويب، و ينقسم  ذلك إلى قسمين وهما:

▪️ قسم تصميم الويب

▪️ وقسم برمجة الويب.

 وإن هذه الأقسام هي عبارة عن أنظمة عمل تقوم بتصميم، وبرمجة في |المواقع الإلكترونية| التي نتصفحها يومياً، كمواقع التواصل الاجتماعي مثلاً، كما ويتوجب علينا أن نفهم تماماً بأن لغات البرمجة غير لغات البشر في تكوينها واستخداماتها، وذلك لأنها بطبيعة الحال تعتمد على الأكواد وليست قواعد نحو أو مسائل رياضيات، وهذه اللغة تساعد الإنسان في أن يتسع بتفكيره في الطريق السليم الذي هو حقيقة طريق للعلم والنجاح.

هذه هي باختصار أبرز وأهم المعلومات التي من الضروري لك كشخص مهتمٍ في البرمجة أن تسعى إلى اكتشافها، والتعمق بها لتكون في يومٍ ما مبرمجاً محترفاً.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.