مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/08/2022 12:31:00 م
ما سر الخلاف ما بين Apple وFacebook؟ الكشف عن ثغرات Apple
ما سر الخلاف ما بين Apple وFacebook؟ الكشف عن ثغرات Apple
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
الصراع والحروب لطالما سمعنا عنها بين الشركات الضخمة والعالمية، والهدف الأساسي منها هو إثبات الذات بالأسواق التكنولوجية، فأمر النزاعات أصبح من أهم الأخبار التي تتصدر المواقع الإلكترونية والصحف العالمية.

بمقال اليوم سوف نكشف عن أهم 3 ثغرات تعاني منها شركة Apple.ios، ولكن بالبداية لا بدّ من إعطاء لمحة سريعة عن كلتا الشركتين.

سوف نبدأ بشركة Apple

 التي بدأت رحلتها من اجتماع 3 أصدقاء داخل مرآب للسيارات، وهم (Steve Wozniak، Steve Jobs، Roland Wen) الذين عملوا على مهام شركة Apple  المحدودة لأول مرة.

حيث أنَّه بعام1976 وفي تلك الأثناء قام الRoland Wen بصناعة أول حاسوب لApple، والذي تمَّ بيعه بحوالي (2700$) ولأن هذا الجهاز كان مذهلاً بعصره، أقنع المستخدمين والمستثمرين على حدٍ سواء وبشكل ملفت، ومن هنا نجحت الفكرة  التي حولت Apple من شركة مؤلفة من 3 أشخاص الى شركة حقيقة تجاوز عدد مبيعاتها بالسنة الأولى (73ألف دولار أمريكي).

أما اليوم فقد بلغ عدد العاملين بتلك الشركة العالمية الى حوالي (12 ألف موظف فقط بالفرع الرئيسي بكاليفورنيا) وتحول iPhone الذي أصدرت النسخة الأولى منه الى iPhone 11Pro.

وبالانتقال إلى شركة Facebook

 فإن المؤسس الحقيقي لها هو "|مارك زوكربيرج|" المتخصص بدراسة علم الحاسوب، فأفكاره غيرت مسار التاريخ ففي بداية الأمر وعند ابتكاره هذا الموقع انتشر فقط ضمن جامعته "Harvard".

ولكن خلال سنوات قليلة اجتاح العالم وأصبح من أهم المواقع، وقد بلغ اليوم عدد المستخدمين لهذا الموقع (1.3 مليار مستخدم)، أما اليوم نرى أنَّ اسمه تحول من Facebook الى |Meta|.

وهذه كانت أهم النقاط التي نريد الاطلاع عليها، لننتقل الآن إلى أهم الثغرات التي استغلها ال|Hacker| بما يخص نظام شركة  Apple.ios، والتي أدت الى العديد من المشاكل بهذا الSystem.

1) الثغرة الأولى قامت باستغلال الSystem بحد ذاته

 أتاحت للمهاجمين العديد والكثير من الصلاحيات التي تسمح لهم بالولوج إلى النظام الداخلي والتعديل عليه.

2)الثغرة الثانية والثالثة: متعلقين بال "Browser Safari"

 حيث صرّح بعض المهتمين بهذه الأمور، أن جميع الثغرات متعلقة ومرتبطة مع بعضها البعض.

حيث أن العملية تتم من خلال اختراق ال Browserمن أجل الضغط على المستخدم للدخول إلى رابط محدد، يتم بعدها الولوج إلى Browserواستغلال هذه الثغرة، وهنا يستطيع بإمكانه تركيب بعض البرامج والتطبيقات الضارة، والفيروسات التي تهاجم الiPhone.

ولكن مع الأسف شركة iPhone العالمية لم تصرح كثيراً عن هذا الموضوع، وهنا نستذكر الهجوم الذي حدث عليها في أواخر عام2020 والذي أصاب العديد من منتجات هذه الشركة العملاقة.

وهذا الهجوم كان مخصص بهواتف الiPhone الخاصة بالصحفيين، وتمَّ الكشف أن خلف هذا الهجوم كانت شركة "SPY Ware" الإسرائيلية، وتمَّ رفع العديد من الدعاوى القضائية على هذه الشركة.

وهذه الشركة لم تكتفي بهواتف Apple فقط، وإنما استهدفت العديد من التطبيقات الأخرى لنتمكن من معرفتها تابع معنا.

ما سر الخلاف ما بين Apple وFacebook؟ الكشف عن ثغرات Apple
ما سر الخلاف ما بين Apple وFacebook؟ الكشف عن ثغرات Apple
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
دائماً بكل نزاع أو صراع تكون الأمور السياسية هي من أهم الأسباب المؤدية لتلك النزاعات، فإسرائيل عملت على اختراق هواتف الصحفيين من أجل التجسس على المعلومات الموجودة بداخل تلك الهواتف.

والأمر تعدى حدوده ليصل فيما بعد إلى التنصت لمحادثات ال WhatsApp، بالإضافة إلى سرقة الحسابات الشخصية من منصات Facebook وInstagram، والقيام ببعض الأعمال التخريبية بها.

واليوم كلاً من (Facebook، Microsoft، WhatsApp) قامت برفع عوى قضائية على SPY Ware، وإلى الحين الصراعات القضائية ما زالت مستمرة.

في تاريخ(1/4/2021) قامت شركة Apple بإصدار أحدث نسخة لها والتي تحمل اسم (Apple.ios 454 ) حيث طلبت من جميع المستخدمين تحميله من أجل تفادي تلك الثغرات ولزيادة الSecurity.

هذه الثغرات بعالم آمن المعلومات يتم إطلاق اسم (Zero Day Phone Dalipides) عليها، والسبب بهذه التسمية أنه تمَّ اكتشاف مجموعة من الثغرات ولم تكتشفها الشركات المصنعة إلا فالآونة الأخيرة، وثمَّ استغلالها من قبل مجموعة من الHackers في تلك الفترات.

وهنا يتضح أمامنا الأمر التالي

 أنّه مهما كان النظام الذي نعمل عليه (Android، iPhone، Redmi،..)، فهي ليست بالضرورة أن تكون آمنة 100%، وغير معرضة للاختراقات.

ولكن يجدر بنا الانتباه أنَّ المستخدم هو حكيم نفسه: فالسلوك التي نتبعها على |مواقع التواصل الاجتماعي|، بالإضافة إلى الData التي نحتفظ بها على هواتفنا تلعب الدور الأكبر.

ويمكن اعتبار ال "ZDPD" على أنّه سلاح سيبراني قوي بيد الHackers، لأنَّ المُصنّع بحد ذاته لا يعلم بوجود تلك الثغرة، فيتيح الفرص الذهبية للسارقين، حتى أن الأمر من الممكن تطويره ويتم بيع هذه الفجوة التقنية على منصة الDark Web.

حتى أن بعض الحكومات تستخدم هذه الثغرات من أجل التجسس والتنصت على جهات رسمية معنية، للأسف هذا الموضوع لا توجد أي قوانين أو قواعد لتحكمه أو أي أمر تشريعي له.

فالأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية هو أول المستخدمين لتلك الفجوات، ويستطيع ممارستها على أي فرد في العالم، حتى أن الأشخاص ذو النفوذ والأموال الكثيرة من الممكن أن يبتاعوا تلك الثغرات واستخدامها لابتزاز الشركات الكبرى.

فتلك البرمجيات لا تحميها أي نوع من تطبيقات الحماية كال (Antivirus) أو برامج الSecurity، لأنها تعمل على استهداف ثغرات محددة وغير مكشوفة داخل النظام.

ومن المستحسن إن كنت من الأفراد الذين يعملون على أي نسخة من نسخ ال|iPhone|، أن تقوم بين الحين والأخر بتنزيل أحدث نسخ الحماية، التي تقوم الشركة بالإعلان عنها بشكل رسمي.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من سرد التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع، ولكن قبل أن نختم أريد أن تضع هذه الجملة بذهنك، "لا يوجد نظام في الكون غير معرض للقرصنة والاختراق"، مهما كانت درجة الحماية التي يتمتع بها.

أتمنى أن يكون المقال قدّ نال إعجابكم، فضلاً قم بمشاركتنا آرائك ضمن التعليقات.
آلاء عبد الرحيم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.