مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/15/2022 09:43:00 م

كيف تجعل دماغك يستمتع بالدراسة ويتذكر جميع المعلومات؟
كيف تجعل دماغك يستمتع بالدراسة ويتذكر جميع المعلومات؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
في هذا المقال سنتحدث عن الدراسة وليس أي نوع من الدراسة  "الدراسة بذكاء" التي سوف توصلك لأفضل النتائج وبأقل جهد وأقل وقت ممكن، سنتحدث عن طرق فعّالة للدراسة وتجنب النسيان.

 ماهو تعريف النسيان؟

هو الدخول في حالة من فقدان للمعلومات التي في الذاكرة، لكن عند تدريب الذاكرة تستطيع استرجاع المعلومات بسهولة كبيرة، ونقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة الأمد.

ماهي أسباب نسيان المعلومات أثناء الإمتحان؟

يعود السبب في النسيان إلى عدم انتظام النوم وإلى التوتر و|الضغط النفسي| والقلق، وهناك بعض الأطمعة مثل: الوجبات السريعة تؤثر على الذاكرة.

ماهي أهم المفاتيح التي تسهل عليك الدراسة؟

يوجد عدة مفاتيح إذا نفذتها وطبقتها بطريقة عملية سوف تتفاجئ بالنتائج التي ستحصل عليها 

١- الممارسة 

الممارسة تعني أن تتدرب على تذكر المعلومة، وليس على المعلومة حيث يوجد فرق شاسع وفرق أساسي يجب أن تنتبه له، معظم الذين يدرسوا ، يدرسوا المعلومة ويتدربون على المعلومة أي ينظر عليها ويحفظها لكن لا يمارس استرجاع المعلومة من العقل، يحفط المعلومات ويضع المعلومات في العقل ولكن لا يمارس استحضار المعلومة من العقل ، فعندما يأتي على الإمتحان هو تدرب على المعلومة ولكن لم يتدرب على كيفية استحضارها من عقله ،ومن المكان المخزنة فيه وبالتالي يجد صعوبة كبيرة باستحضار المعلومة.

▪ما هو الحل للتدرب على استحضار المعلومة ؟

الحل أن تضع أسئلة تدريبية أو أسئلة سنوات سابقة أو أسئلة موجودة في الكتاب وتتدرب عليها وتتدرب على مواقف شبيهة بالإختبار، ففي هذه الطريقة أنت تتدرب على طريقة استحضار المعلومة.

٢- التكرار 

يعتبر التكرار عامل ضروري من أجل تثبيت المعلومة وعدم نسيانها، فأنت تحتاج أن تعرّض نفسك للمعلومة في أوقات ومواقف مختلفة ، وقد تحصل معك كثيراً أنك تدرس وتبذل جهد كبير في الدراسة وتشعر أنّك متمكن من المادة وقادر على دخول الإمتحان وتقديمها، لكن بعد أسبوع تأتي لمراجعة المادة تجد نفسك تنسى جزء كبير منها مع أنك قضيت وقت كبير في دراستها.

▪ماهو الحل لمشكلة النسيان؟

في العقل يوجد شي يدعى منحني النسيان ، فعندما تكون حافظ للمعلومة فستكون متذكرها ، لكن بعد فترة تبدأ الذاكرة عندك بالتلاشي على شكل منحنى يدعى "منحنى النسيان" ولكي تلغي أثر منحني النسيان ستحتاج أن تباعد بين فترات المراجعة، فعندما تدرس أي معلومة جديدة ضع في ذهنك أن تراجعها بعد يوم من دراستها للمرة الأولى ومن ثم بعد يومين من دراستها وبعد أسبوع ومن ثم بعد ١٠ أيام،

هكذا تكون قد عودت نفسك على المعلومة حوالي ثلاثة إلى أربعة مرات على فترات متباعدة نوعاً ما، وهذا يقلل بشكل كبير من أثر منحني النسيان ..

كيف تجعل دماغك يستمتع بالدراسة ويتذكر جميع المعلومات؟
كيف تجعل دماغك يستمتع بالدراسة ويتذكر جميع المعلومات؟  
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
٣- التدريب على الأساسيات 
معظم الناس التي تضيع علاماتها تجدهم يخطئون أخطاء بسيطة مثلاً في الجمع والطرح والضرب، فممكن من السرعة أن تضع ٢ × ٣ = ٥ ، تحصل كثيراً أن تكون متمكن من الأشياء الصعبة والقوانين المعقدة ولكنك تخطىء بالأساسيات والأشياء البسيطة، وهذا ما يفرق بين |الأشخاص الأذكياء| والأشخاص الأذكياء والمتفوقين بدراستهم، فإذا لم تكن متمكن من الأساسيات لم تصبح شخص متفوق بدراستك.

▪كيف تزيد تركيزك على الأساسيات ؟؟

الحل أن تركز دائماً على الأساسيات وأن تبقى تتدرب عليها ولا تضجر من التدريب عليها ، حتى لو شعرت بالملل، وشعرت أنه يوجد لديك الكتير من الأشياء الأخرى التي تحتاج الدراسة أكثر من الأساسيات، هذا لا يعني أن تتجاهل الأساسيات أو أن تتجاهل المعلومات المهمة الأخرى، عليك تنظيم وقتك مابين المعلومات الجديدة ومابين الأساسيات، فلا بد من التركيز كثيراً على الأساسيات لغاية أن تصبح الأمور اعتيادية.

٤- اختبر نفسك قبل أن تكون مستعداً 
تحدثنا في المفتاح الأول عن أهمية الممارسة ، كم مهم أن تختبر نفسك ( إختبارات سابقة ، أسئلة سابقة ، إختبارات تدريبية ...) من أجل التدرب على استحضار المعلومة .

ولكن هل سبق وأن اختبرت نفسك قبل أن تبدأ بالامتحان ؟

ضع أسئلة لنفسك قبل أن تبدأ بالدراسة واعمل اختبار تجريبي، ثم ابدأ بالدراسة، ثم أعمل الاختبار ومع تكرار الإختبارات، ستلاحظ أن نسبة التذكر لديك ارتفعت ، ووعيك وانتباهك للمادة سيزداد ، وسجعلك تركز على الفقرات المهمة في المادة، وتأخد فكرة عن محتوى المادة وكيفية طرح السؤال قبل أن تبدأ في المادة.

٥- الاستراحة بعد إنجاز مهمة معينة من الدراسة
ممكن أن تأخذ استراحة كل ساعتين دراسة أو ثلاثة، يمكنك المشي فيها أو |ممارسة الرياضة|، فهذا يعطي نشاط كبير لذاكرتك ولعقلك.

٦- تطبيق أفكار في الواقع
يمكن أن تعتبر نفسك تشرح الفصل لمجموعة من الطلبة وتتحدث بصوت عالي، عند شرح المعلومة وتخيل وجود طلاب في نفس الغرفة وممارسة بعض الحركات في جسدك، فهذا يساعدك بشكل كبير على استرجاع المعلومات أثناء الامتحان بسهولة.

أخيرا فإن الإختبارات المتكررة والتدريب على استحضار المعلومة بشكل أكبر ستجعلك من الأشخاص الأذكياء والمتوفقين في حياتهم.

دمتم بخير ..........

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.