مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/15/2022 09:44:00 م

ماهي أهم أسرار الاستحقاق العالي؟
ماهي أهم أسرار الاستحقاق العالي؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
سنتحدث في هذا المقال عن أهمية الاستحقاق وستعرف إن كان استحقاقك عالي أم استحقاقك منخفض، وهل لديك ضعف في الاستحقاق أم لاتمتلك استحقاق نهائياً.

ماهو تعريف الاستحقاق؟

لكي تستحق شيئ لابد أن تفعل شيئ أو تشعر في شيئ، لنفترض أنك لديك قناعة داخلية أنك لاتستحق أمر معين، وتعتبر أن هذا الأمر غالي وبعيد عنك وصعب عليك، هذه هي مشاعر عدم الاستحقاق، لكي تحصل على الاستحقاق يجب أن تغير قناعاتك ومعتقداتك.

 ماهو عدم الاستحقاق العاطفي؟

هو عبارة عن حالة يمر فيها الشاب أو الفتاة، وهذه الحالة تمنعه من تكوين علاقة صحية وخالية من المشاكل ومتوازنة مع الطرف الآخر، ونتيجة لذلك الشخص يواجه العديد من المشاكل عند محاولة الدخول في أي علاقة، ويوجد الكثير من المظاهر لعدم الاستحقاق.

ماهي أهم مظاهر عدم الاستحقاق؟

• الخوف من نجاح هذه العلاقة

بعض الناس تخاف من العلاقة تخاف من فقدان العمل تخاف من فقدان الأصدقاء، أي تخاف من فقدان الأمور التي اعتادت على وجودها في حياتها وهذا مايجعلها تعيش علاقة غير صحية ومؤذية ومتعبة.

• شعور التضحية

بعض الناس تؤمن بضرورة تخليها عن أحلامها وأهدافها وطموحاتها من أجل الشريك، وتعتبر مجرد الدخول في علاقة عاطفية هو شعور عدم استحقاق عاطفي، فتخاف من فقدان أحلامها وطموحاتها وأهدافها، فتضحي بكل أحلامها وطموحاتها وهويتها الذاتية في سبيل نجاح تلك العلاقة وهذا مايجعل العلاقة غير صحية ومؤذية والشعور فيها بعدم الإرتياح.

• انجذاب لشخص غير متاح

الكثير من الناس تنجذب إلى أشخاص غير متاحين وغير جاهزين للإرتباط،  قد يكون هذا الشخص مرتبط بشخص آخر، أو شخص مر بعلاقات عاطفية سيئة ولايرغب في تكرار التجربة مرة أخرى،  عندما تنجذب لهذا النوع من الأشخاص فهذا دليل أنك من داخلك تشعر أنك لاتستحق أن تكون في علاقة متوازنة فتبحث عن علاقات غير متوازنة مع أشخاص غير متوازنين.

ماهي أهم أسرار الاستحقاق العالي؟
ماهي أهم أسرار الاستحقاق العالي؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
• حب الكمال والشخص المثالي

لايوجد في هذه الحياة شخص مثالي وكامل، فإذا كنت تبحث عن شخص كامل خالي من العيوب لن تجد هذا الشخص، وهذا مايدفعك للإرتباط في شخص والإنفصال عنه بسبب عيب معين والبحث عن شريك آخر، ونتيجة لذلك تبقى حياتك غير مستقرة حياة مليئة بالضغوطات والتعب النفسي نتيجة لعدم إيجاد الشريك الملائم والمناسب لك.

 كيف نجد الاستحقاق من جانب الزواج؟

لنفترض فتاة ما أتاها شخص كامل المواصفات، فيه كل الصفات الجميلة من أخلاق وجمال ومال وتقدم لخطبتها، وهي فعلياً لم تصدق أن هذا الشخص ممكن أن يحبها ويتقدم لخطبتها، ونتيجة لذلك تبعده عنها بمشاعر الاستخفاف في ذاتها فتقول له أنت تستحق فتاة أفضل منِي، فعلياً هي تقول له أنها لاتستحق شخص جيد، في طاقتها تدفعه إلى استحقاق فتاة أخرى عوضاً عنها، تقول له أنها ليست متوازنة معه أنها لاتناسبه وهو أفضل منها، إن الشخص المستحق لايرفض أي رزق يأتي إليه حتى لو في المشاعر، نتيجة لاستخفافها بذاتها سيبتعد عنها ويبحث عن غيرها يبحث عن فتاة تشعر بقيمة ذاتها وتشعر أنها تستحق كل ماهو جميل في الحياة.

 ماذا يفعل الشخص المستحق؟

الشخص المستحق هو الذي تأتيه فرصة ويعرف كيفية استغلالها، ويعتبر هذا الشيئ ملكه فإذا شخص قال له كلمة جميلة   يتقبّل كلمات المدح بروح جميلة وقلب طيّب، إن الشخص المستحق يستحق كل شيئ جيد في حياته، يتقبل |مشاعر الحب| والثناء لأنه يرى أنه يستحقها، فهذا الشخص مشاعر الاستحقاق لديه عالية ولذلك يحصل على مايستحقه.

كيف تستحق ماتريد؟

لكي تحصل على الاستحقاق يجب أن تفعل شيئ داخلي وشيئ خارجي، فالشخص المستحق يقدر نفسه ويعرف قيمتها ولايقبل في القليل وبالتالي يحصل دائماً على الأفضل لأنه يعرف أنه يستحق الأفضل.

 كيف نجد الاستحقاق عند الأمهات؟

تعامل أولادها أنهم إذا لم يحصلوا على علامات عالية لاتحبهم ولاترضى عنهم ولاتدعمهم، ونتيجة لذلك يُزرع داخل الطفل منذ صغره أنه لايستحق، عندما تزرعي داخل طفلك الحب المشروط يشعر بعدم قيمته يشعر أنه لايستحق شيئ، أي حب مشروط يسبب ضعف في الاستحقاق أو انعدام الاستحقاق، فالشخص الذي تقدم له شيئ ويرفضه هذا الشخص لايملك استحقاق أبداً، فهو يرى نفسه لايستحق أي شيئ ويستحق أدنى شيئ، يبحث عن أرخص شيئ يبحث عن شخص يعامله معاملة سيئة معاملة حقيرة، فيتمسك به ويجري ورائه لأن هذا يمثل مايستحقه.

هل الجلوس مع شخص يهينك يقلل من استحقاقك؟ 

نعم بالتأكيد عندما تتحمل الإهانات والذل فأنت عديم الاستحقاق، والإنسانة التي تجلس مع شخص يضربها أيضاً لاتملك استحقاق، أو أنها كانت تعيش مع والديها وتُضرب وتُهان وتنذل ونتيجة لذلك تجد نفسها لاتستحق أي شيئ وتتقبل الإهانات.

ماهي أهم أسرار الاستحقاق العالي؟
ماهي أهم أسرار الاستحقاق العالي؟ 
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  

كيف ترفع من استحقاقك؟

يجب أن تشعر أنك تستحق ومن ثم تنفذ مايؤكد هذا الاستحقاق، فتشعر أنك تستحق من الداخل لأن الله تعالى كرّمك والله تعالى يحبك، وبالتالي استحقاقك عالي وتعمل السلوك الذي يجعل استحقاقك عالي فإذا ترى نفسك تستحق الغناء يجب أن تسلك هذا السلوك ويجب أن تستقبل الهدايا وتصرف على نفسك، وتعمل بجهد وتفكر في مشروع جديد، وإذا أردت النجاح الكبير يجب أن لاتستمع لإحباطات الناس حولك وتعمل على نفسك، فإذا أردت أن تستحق الأفضل لابد أن تفعل، يجب أن تشعر بالأفضل وتعامل نفسك بالأفضل وإلا فسوف تستحق الأدنى والأسفل والأقل، وهذا مايحصل بإرادتك وعملك على نفسك.

ماهي أهم الخطوات التي تساعدك على رفع الاستحقاق؟

١- الاعتراف بمشاعر عدم الاستحقاق التي تعاني منها

إن الاعتراف لايعني الاستسلام، إنما يساعدك على تحديد المشاعر والإعتراف فيها كي تستطيع التغلب عليها، وبالتالي تكون شخص واعي أكثر للسيطرة على هذه المشاعر.

٢- التحرر من التوقعات

عليك التحرر من توقعات المجتمع من التوقعات الغير الواقعية التي يزرعها الأهل في أطفالهم، فيزرعوا في أطفالهم توقعات عالية توقعات نجاحات مبهرة مثل أن يصبح الطفل طبيب أو غيره، فتلك المعايير العالية التي يرسمها الأهل والمجتمع لأطفالهم تدفع الطفل إلى الشك في ذاته وشعوره بعدم الاستحقاق، وبالتالي قد يصل الإنسان إلى كره الذات.

٣- توقف عن مقارنة ذاتك مع الآخرين

لاشيئ يقلل من قيمة ذاتك أكثر من مقارنة نفسك مع الآخرين، وخاصة |وسائل التواصل الإجتماعي| قد تؤثر بشكل كبير لكن هذا مايظهره الآخرين لك وليس حقيقة حياتهم، تجنب المقارنات لأنه سلوك مؤذي للغاية وسيضرك نفسياً بشكل كبير.

٤- كتابة إنجازاتك

إن شعورك في الإنجاز يرفع |هرمونات السعادة| لديك، وخاصة |هرمون الدوبامين|، مهما كان الإنجاز صغير حاول تدوينه، وهذا مايجعلك تعتاد على تقدير قيمة ذاتك وشخصيتك.

إن المعلومات السابقة إذا طبقتها على نفسك لن تشعر في الاستحقاق المنخفض أو عدم الاستحقاق، حاول أن تكون حياتك مليئة بالنجاحات والاستحقاقات العالية، وحاول أن تبتعد عن الاستخفاف في ذاتك وفي قيمتك.

دمتم بخير ...........

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.