مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/06/2022 06:05:00 م
كن مستثمراً ناجحاً وتجنب الأخطاء الفادحة بعالم الاستثمار - اختيار الصورة وفاء المؤذن
كن مستثمراً ناجحاً وتجنب الأخطاء الفادحة بعالم الاستثمار
 اختيار الصورة وفاء المؤذن 
أصبح الناس بأعداد كبيرة يتوجهون بأموالهم لأسواق البورصة للعمل بالاستثمار معتبرين هذا الأمر أسرع الطرق لجني الكثير من الأرباح دون الحاجة لبذل مجهودٍ كبير.

وهذا الأمر هو صحيحٌ تماماً وهناك أعداد كبيرة من الناس قد جمعت ثروة هائلة من |أسواق البورصة|، ولكن في المقابل هناك أيضاً مئات الأشخاص قد خسروا كل ثروتهم بالعمل في |الاستثمار|، وذلك بسبب قيامهم بأخطاء متعددة.

فإذا كنت ترغب حقاً بالعمل في الاستثمار وتريد أن تصبح من أثرياء العالم، فيجب عليك أن تتجنب تلك الأخطاء التي قد ارتكبها الناس من قبلك، والتي سوف نعرفك عليها بالتفصيل في أجزاء مقالتنا هذه.

- أخطاء فادحة في الاستثمار

 بيع الأسهم مباشرةً بسبب الذعر

عندما تشهد أسواق الأسهم تقلبات كبيرة بالأسعار، وتبدأ الأسهم بالانهيار يتخذ الكثير من المستثمرين قرارات خاطئة للغاية بسبب الشعور بالذعر والخوف من الخسارة، ومعظمهم يلجأ إلى بيع أسهمه فوراً وغالباً ما يبيعها بسعر منخفض بسبب تقلبات السوق، وهنا يخسر المستثمر فرصة جني أرباحٍ كبيرة عند انتعاش الأسواق من جديد.

ولهذا السبب أنصحك بأن تسير على منهج |وارن بافيت| بأن تشتري المزيد من الأسهم أثناء الانخفاض بدلاً من البيع.

العمل على التنبؤ بأسعار سوق البورصة

إن القيام بشراء أسهمٍ بالبورصة عند انخفاض الأسعار والعمل على بيعها عندما تنتعش الأسواق من جديد هو أمرٌ جيدٌ للغاية، ولكن القيام بالتنبؤ بالأسعار التي ستصل إليها هذه الأسهم هي المشكلة بحد ذاتها لأنه بسوق العملات يؤدي الانتظار وعدم اتخاذ القرارات السليمة إلى خسائر كبيرة والسبب الأساسي هو عدم اختيارك الوقت المناسب.

لذا، يفضل أن تسير في منطقة أمنة لا تتسرع باتخاذ القرارات المبنية على تنبؤاتك، واتخذ الوقت المناسب فقط لشراء الأسهم.

عدم امتلاك القدرة الكافية على تحمل المخاطر ومواجهة المشكلات

في الحقيقة يوجد هناك علاقة تربط المكافأة المتوقعة بالمخاطرة، فعادةً كلما كانت المخاطرة قوية كلما كانت المكافأة أكبر، ولهذا السبب وقبل الدخول بعالم الاستثمار والعمل في |سوق الأوراق المالية| عليك أن تكون محدداً من البداية كمية الخسائر التي يمكن أن تتحملها، وذلك يساعدك في تحديد قيمة رأس المال الأساسي الذي تسطيع شراء الأسهم به.

إذا كنت متشوقاً كثيراً لتبدأ خطوتك الأولى بشكل ثابت في سوق البورصة وتكون مستثمراً ناجحاً، تابع معنا القراءة لتتعرف على المزيد من أخطاء المستثمرين.

كن مستثمراً ناجحاً وتجنب الأخطاء الفادحة بعالم الاستثمار - اختيار الصورة وفاء المؤذن
كن مستثمراً ناجحاً وتجنب الأخطاء الفادحة بعالم الاستثمار
 اختيار الصورة وفاء المؤذن 
هل لديك الرغبة الكبيرة في الدخول إلى سوق البورصة والعمل في |استثمار الأسهم|، ولكنك تخشى أن تخسر كل ما لديك من أموال؟

لا داعي للقلق، فعلى الرغم من أن سوق البورصة واستثمار الأسهم هو مجالٌ مليء بالمخاطر والعقبات، ولكن يمكنك أن تنجح فيه وتحقق ثروة كبيرة إذا تجنبت هذه الأخطاء التي ارتكبها الكثير من المستثمرين.

عدم التوقع بشكل صحيح لنسب العائدات

إن من أهم الأشياء التي ينبغي على المستثمرين تحديدها بشكل دقيق، هي توقع قيمة الأرباح والعائدات بشكل صحيح ومعقول، كما يفضل أن يتجنبوا وضع فرضيات ونسب عوائد غير منطقية وغير مناسبة لحجم الاستثمار، لكي لا يصابوا بالنهاية بالفشل وخيبة الأمل.

وبكل سهولة وبساطة يمكن توقع |نسب أرباح| منطقية عند القيام بتحليل كيفية الأداء السابق للأسهم التي يرغبون بالاستثمار بها.

المخاطرة الكبيرة لجمع أرباح كثيرة

في البورصة ينقسم المستثمرين إلى قسمين الأول يكون غير قادر أن يتحمل أي خسارة كانت ولا يرغب بخوض أي مخاطرة، بينما يكون القسم الثاني أكثر جرأة ومغامرة.

في الواقع إن كلا القسمين جيد، ولكن بالنسبة للقسم الثاني فإن قيامهم بالاندفاع الكبير ووضع الكثير من الأموال في السوق يعد مغامرة خطرة للغاية ومواجهة كبيرة ربما تكبدهم خسائر بالغة في حال ساءت أسعار البورصة، ولهذا السبب يفضل أن يقوم المستثمر بالمخاطرة بشكل عقلاني وأن يحدد جيداً نسبة الأموال التي سيستثمرها، وتحديد نسبة الخسارة التي يستطيع تحملها.

الحماس الشديد عند صعود مؤشرات الأسعار 

إن الكثير من المستثمرين يشعرون بحماس شديد للغاية عند صعود |مؤشرات الأسعار| ويبدؤون بالهجوم إلى الأسهم وشرائها بأسعار خيالية، وهذا فعلياً ما قد يتسبب بمعظم الأحيان بخسارة كبيرة.

هذه هي أشهر الأخطاء التي قد ارتكبها المستثمرين في عملهم بسوق البورصة وأدت إلى تكبدهم خسائر مالية كبيرة، اقرأ هذه الأخطاء جيداً واسعى إلى تجنبها قدر المستطاع لتحقق حلمك وتصبح مستثمراً ناجحاً.

يسعدنا أن نتعرف على رأيك في هذا المقال من خلال التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.