مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/06/2022 12:34:00 م
ما هو مبلغ المال الذي يحتاجه المتداول للتقاعد -اختيار الصورة رزان الحموي
ما هو مبلغ المال الذي يحتاجه المتداول للتقاعد
اختيار الصورة رزان الحموي 
هناك جانبين أساسيين عندما يضع |المتداول| فكرة التقاعد في رأسه، هو جانب المصاريف، وجانب الدخل أو الاستثمار الذي يغطي هذه المصاريف.

إن كل ناحية لهذين الجانبين المليئة بالأفكار والدراسات العديدة تستطيع مساعدة المتداول للحساب بشكل صحيح، وتنفيذها بشكل صحيح.

كم المال الذي يحتاجه المتداول حتى يتقاعد

سنتعرف على أشهر مجتمع Community والذي يدعى |الحرية المالية| و|التقاعد المبكّر|، لمناقشة هذا الموضوع، إن ال Fire Movement هي عبارة عن أشخاص بأعمار مختلفة تتراوح أعمارهم بين ٢٠ عاماً إلى ٤٠ عاماً، تجمعهم فكرة واحدة وهي رسم مسار مختلف للأشخاص المعاصرة، لتحقيق التقاعد المبكّر وفصل العمل عن المال، إن هؤلاء الأشخاص ينظرون إلى الكون بعدسة مختلفة تماماً، لا تحتوي على أفكار المزروعة في باقي المجتمعات والتي تبنى على أن يعيش الإنسان فقيراً ويتقاعد فقيراً،  تعتمد ال Fire Movement في الأساس على دراسة قامت لهذا الموضوع، حيث يأخذها الكثير من الناس كمرجع لهذه الفكرة، والتي هي في الأساس معظم الدراسات التي نستطيع من خلالها تقييم متى يحتاج المتداول حتى يتقاعد، أو بمعنى أصح كم يحتاج المتداول ليسحب من استثماره فترة كل سنة، بحيث يضمن دخل مستمر من خلال  استثماره على مدار عدد معين من السنوات، ومن هذه النسبة يستطيع المتداول أن يحسب المبلغ المطلوب. 

بماذا تتميز هذه الدراسة

 بأنها تشمل كل الاعتبارات وأسوء السيناريوهات مثل التضخم والأزمات الاقتصادية، لذلك على الرغم من متوسط الأرباح الخاصة بالاستثمار بالأسهم والتي هي حوالي ١٠٪، إلى أننا نجد النسب التي تتحدث عنها هذه الدراسات تتراوح ما بين ٣٪ إلى ٥٪، كما أن هذه الدراسة تحسب نسبة نجاح |استثمار| المتداول لو كانت مجرد أسهم فقط، أو سندات.

يستطيع المتداول من خلال هذه الدراسة أن يستنتج ما هي النسبة المناسبة له، حسب المخاطرة التي يأخذها، فإذا سحب المتداول على سبيل المثال مبلغ ٣٪ فقط من استثماره سيكون آمناً له في حال خطط لسحب ٤٪ أو ٥٪.

يجب على المتداول أن يعرف كم هي المصاريف التي يحتاجها

 لحساب المبلغ الذي يستثمره، لنفترض أن المتداول يحتاج إلى 1000 دولار شهرياً كدخل له، وبالتالي تكون مصاريفه على مدار السنة 12 ألف دولار، عند ضرب 12 ألف دولار  ب 25 فيكون المتداول بحاجة إلى 300 ألف دولار حتى يتقاعد.

إن متوسط نسبة الربح في سوق الأسهم الأمريكية مثل S&P 500 وهي أحد أضمن الاستثمارات على المدى البعيد، والتي أيضاً تُعتبر مؤشراً لسوق الأسهم الأمريكية، والتي تعطي انطباع بشكل عام عن نسبة ربح الأسهم الأمريكية، حيث تعد من أحد أفضل طرق الاستثمار وذلك لاحتوائها على فكرة التنويع خلال الاستثمار في شركات عديدة في مجالات مختلفة، والتي يستطيع المتداول تحقيقها من خلال صناديق استثمار مشتركة أخرى.

نتمنى الاستفادة من هذه المعلومات، دمتم بخير 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.