مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/11/2022 08:30:00 ص
كيف تفتح عمل ناجح ومميز - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تفتح عمل ناجح ومميز
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
هل أنت من الأشخاص الذين يرغبوا في فتح |مشروع| ناجح، وهل تجلس مع شخص دائماً يقول لك دعنا نفتح مشروع جديد ولكنك تخاف من تلك الخطوة.

من هو الشخص الذي يفتح مشروع ناجح

الشخص الذي يملك المال ووقت فراغ، ولكن ليس ضروري رأس المال ممكن فتح المشروع من غير رأس مال.

كيف تفتح مشروع جديد

أغلب |المشاريع الناجحة| هم الأشخاص الذين يقلدوا بعضهم، ولكن المطلوب منك أن تزيد شيء بسيط كي تتميز عن باقي منافسيك، ممكن أن تعمل بعض العروض أو تبيع أرخص من باقي الناس، أما لو أردت عمل فكرة مميزة ومشروع مميز عن باقي الناس هنا ستواجه بعض الصعوبة.

ماذا لو الزبائن الخاصين بك لم يعجبهم منتجك

إن المشاريع الخاصة بالأكل هي من أكثر المشاريع القابلة للخسارة، إن مشروعك الجديد إذا كان في مجال الطبخ حتى لو كنت طباخ ماهر قد لا ينجح، يجب رسم مشروعك على ورقة من بداية مشروعك إلى حد التمويل ووضع فيه كل التفاصيل وركز على أهم أمر في المشروع وهو الزبون، إن مشروعك يتمحور حول |العملاء| حول عددهم ومستواهم الاجتماعي.

من الشخص الذي سيدير المشروع ومن العملاء الذين سيساعدوك

هل أنت ستدير المشروع في نفسك ولديك خبرة كافية أم ستحضر شخص آخر يدير المشروع، وبالنسبة لرأس المال ليس فقط يجب أن يكون كافي إنما يجب أن يكون معك أكثر وخاصة أول سنة من المشروع لأن المصاريف تكون أكثر من ما يدخل لك، وهذا كي لا يحصل فجوة لديك.

كيف تعمل دراسة جدوى للمشروع

يجب أن تعمل دراسة جدوى ليس فقط من الجانب المالي، إنما هي عبارة عن خمس خطوات: 

١- |دراسة السوق|: 

من المنافسين لك وما هي نقاط قوتهم وما هي نقاط ضعفهم، وهل يوجد سوق لمنتجك وهل يكبر أكثر أم يقل، وهذه الإجابات تستطيع معرفتها عندما تقابل الناس في السوق سواء كانوا منافسين أو عملاء مستهدفين، إن دراسة السوق ستسهل عليك الكثير من الأمور.

▪على سبيل المثال: 

شخص ما يدرس في الجامعة وفتح مكتبة فيها بعض الأقلام والدفاتر وتصوير أوراق للطلبة، وشخص آخر استأجر مكان في الجامعة فيه تكييف وأيضاً فيه طابعة ويصور للطلبة، إن الشخص الأول سيكسب أكثر من الثاني لأنه درس السوق بشكل صحيح فلم يدفع إيجار سنة كاملة ومدة الدراسة في الجامعة عبارة عن عدة أشهر وليست سنة كاملة.

كيف تفتح عمل ناجح ومميز - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تفتح عمل ناجح ومميز
تصميم الصورة وفاء المؤذن 
٢- |الدراسة الفنية|: 

فيها تدرس الموقع هل تستأجر هذا المكان أم لا وما هو سعره، ومن العملاء الذين ستعمل معهم وما هي المواد الخام التي ستستخدمها، وهنا التكنولوجيا تلعب دور مهم في عملك وتدرس هل دور التكنولوجيا في مشروعك إيجابي أم سلبي، من المهم جداً استخدامها بطريقة صحيحة.

على سبيل المثال: 

قد تجد في المنطقة في السنوات السابقة عدة بنوك ولكن في الوقت الحالي تجد بنك واحد، وذلك بسبب اتجاه الناس إلى online banking والعملات الرقمية وأيضاً في المستقبل القريب لن يبقى أي بنك، وأيضاً السيارات ذاتية القيادة ستزيد في المستقبل القريب، يجب أن يكون لديك رؤية ونظرة مستقبلية عن السوق.

٣- السوشل ميديا: 

ستلعب دور كبير في مشروعك وستعطيك أفضلية عن |المنافسين|.

٤- الجزء المالي: 

يجب أن تدرس المال الذي ستنفقه و|رأس المال| وتدرس الأرباح.

٥- |الجدوى القانونية|: 

التصريحات والتراخيص التي تحتاجها وإجراءات السلامة، والكثير من الناس تنسى هذا الأمر.

٦- الدراسة التنفيذية: 

من الفريق الذي معك في المشروع وكيف ستدير المشروع ونظرتك نحو توسع المشروع.

لماذا بعض المشاريع تفشل

١- النمو السريع:

منها يفشل بسبب نجاحها ونموها السريع، هناك نوعين من التكلفة تكلفة ثابتة وتكلفة متغيرة، والثابتة هي الإيجار وغيره والتكلفة المتغيرة هي المبيعات كلما مبيعاتك ازدادت تكلفتك ستزيد.

▪على سبيل المثال: 

فتحت مطعم وتبيع وجبات والناس أعجبها طعم الأكل والزبائن بدأت تنمو وتزداد، وأنت هنا تحتاج رأس مال أكبر لأن قدراتك هي عدد صغير من الزبائن وليس أعداد كبيرة، وهنا أيضاً تحتاج أن توظف شخص أو أكثر ليعملوا معك، بما أن التكلفة ازدادت هذا سيسبب ضغط على المال الذي معك.

كيف تفتح عمل ناجح ومميز - تصميم الصورة وفاء المؤذن
 كيف تفتح عمل ناجح ومميز
 تصميم الصورة وفاء المؤذن 
٢- عدم تسجيل الأرباح: 

بعض الناس تفتح المشروع ولا تسجل |الأرباح| في كل يوم، وبالتالي لا تعرف إن كانت تخسر أم تربح، يجب أن تكتب كل ربح إما بطريقة يدوية أو على الحاسوب على برنامج أكسل.

٣- عدم الاهتمام بالنظافة: 

إذا كنت تفتح سوبر ماركت أو مطعم يجب أن تهتم بالنظافة والرائحة الطيبة التي تخرج من محلك، كي تجذب الناس للدخول إلى هذا المحل.

٤- عدم الاهتمام بالجودة: 

أهم أمر هو جودة منتجك خاصة إذا كنت تنافس في مشروع أشخاص قريبين من متجرك.

٥- توقع السوق بشكل صحيح والقوة الشرائية للأفراد:

إذا حال البلد والوضع الاقتصادي سيئ لا تفتح مشروعك الآن، ومع انتشار كورونا سيتأثر مشروعك بشكل سلبي.

كيف تختار اسم لمشروعك

هناك بعض المواقع تستخدم الذكاء الاصطناعي كي تعطيك أسماء مميزة وجديدة، ويوجد العديد من المواقع الأخرى التي فيها أسماء مميزة.

في النهاية اجعل طموحك كبير واستخدم الكمبيوتر والبرمجة في مشروعك واستعن بهم، هناك شخص أبيه توفي وأصبح متشرد، وجلس مع نفسه وبدأ يفكر في مشروع خاص به ولكن لا يملك رأس مال، فأخذ قرار أن يتعلّم التصميم ويصبح غرافيك ديزاين، جلس خمسة شهور فقط يتعلّم التصميم، وبعد هذه الشهور عمل تصميم لموقع ورفعه على موقعه وعرضه للبيع، وهذا التصميم باعه 20 ألف مرة، وفي كل مرة باعه ب 99 دولار، إن البرمجة وبرامج التصميم والمونتاج لا يوجد الكثير من الأشخاص في الوطن العربي يعملوا عليهم وأجورهم عالية جداً، لذلك هذا ما يجب ان تركز عليه في الفترة القادمة وأصعب خطوة في أي مشروع هي كسر الخوف والبدء، لذلك كن حذر من خطواتك واحسبها بشكل صحيح وتوقع الفشل في البداية والفشل هو طريقك للتعلم من أخطاءك وتذكر أن الفشل هو بداية كل نجاح في هذه الحياة.

ودمتم بخير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.