مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/03/2022 05:37:00 م

كيف يمكنك أن تكون مختلف عن البقية؟
كيف يمكنك أن تكون مختلف عن البقية؟  
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
  
قام مجموعة من علماء النفس بعمل تجربة على القرود، فاختاروا خمس قرود وتم وضعهم في قفص وداخل القفص وضعوا سلّم وفوق السلّم تم وضع موز

 ومن الطبيعي أن تحاول بعض القرود الصعود على السلّم للحصول على الموز، وكان كل قرد يحاول الصعود يتم رشه في الماء الباردة، وهذه التجربة جعلت القرود يتجنبوا تسلق السلّم

 وبعد ذلك أخذوا قرد من هذه المجموعة ووضعوا معه قرد جديد لم يكن موجود في المجموعة، وبما أن القرد الجديد لم يعرف بالماء الباردة كان يحاول تسلق السلّم وكانت القرود الأخرى تمنعه من صعود السلّم، وقاموا بتبديل جميع القرود القديمة بقرود جديدة، ومع ذلك جميع القرود الجديدة لم تصعد السلّم

 وهذه التجربة تفسر كيفية تعامل البشرية مع بعضهم وكيفية تكوّن العادات والمعتقدات والأفكار، سنتحدث في هذا المقال عن العقلية ومدى تأثيرها على حياتنا

 ماهي العقلية؟

إن أي عقلية تتكون من دائرة تبدأ في فكرة المعتقدات، أي أفكار ثابتة غير قابلة للنقد أو للنقاش، أفكار وضعها الدماغ في عقل كل شخص أو قد تكون زُرعت في داخلك من خلال خبراتك وتجاربك، وتسيطر عليك بشكل أساسي وتجعلك لاتفكر إن كان هذا الأمر صحيح أم خاطئ، ونتيجة لهذه المعتقدات، تجعلنا هذه المعتقدات نقوم بأفعال معينة، والأفعال تؤدي إلى نتيجة وهذه النتيجة تؤكد الاعتقاد.

▪على سبيل المثال

قد يكون لديك اعتقاد معين أنه لايوجد شخص في الحياة يحبك، فالمعتقد يولد أفكار أن الناس لاتحب أن تتحدث معك أو أن تنافشك، ولاأحد يحب الخروج معك.

ماهو المعتقد السلبي؟

هو افتراض يفترضه على الإنسان على ذاته، أو على مستقبله أو على حياته بشكل عام، وغالباً الشخص لايدرك وجودها ويعتبرها أمور اعتيادية، وأمور راسخة في حياته.

 ماتأثير المعتقدات على الإنسان؟

تؤثر المعتقدات على حياة الإنسان، فتسيطر على كل قرارته وخياراته، فإما أن ترفع من مستوى حياته وتجعله شخص قوي وواثق في نفسه وقراراته، وإما أن تخفضه ويصبح شخص ضعيف وغير قادر على تغيير واقعه.

كيف يمكنك أن تكون مختلف عن البقية؟
كيف يمكنك أن تكون مختلف عن البقية؟  
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
   
سنتابع نشأة المعتتقدات وتأثيرها ونتيجتها على حياتك...

كيف تنشأ المعتقدات في عقل الإنسان؟

في بداية حياة الإنسان يكون مستعد لاستقبال كمية كبيرة من المعتقدات من عدة مصادر، قد تكون المدرسة أو الأهل أو الأصدقاء أو المجتمع أو الانترنت، ومن ثم تتخزن في |ذاكرة الإنسان| وتتحول إلى تنفيذ على أرض الواقع.

 ماهي نتيجة المعتقدات داخل العقل؟

نتيجة لهذه الأفكارالسابقة والمعتقدات، ستقوم ببعض الأفعال مثل: عدم التحدث مع الناس والانعزال عن الناس وتجنب العلاقات الجديدة ونتيجة لذلك ستبقى وحيد بعيد عن المجتمع، وعندما تبقى لوحدك هذه الفكرة ستؤكد المعتقد مرة أخرى وهذا يعني أنك لاتستطيع تحدي هذا المعتقد.

على سبيل المثال

إذا كان في داخلك معتقد أنه لاأحد يعمل دون وجود الواسطة، هذا المعتقد يجعلك لاتطور من نفسك ولاتذهب إلى مقابلات عمل ولاتبحث عن عمل، ونتيجة لذلك ستبقى دون عمل وبالتالي يتأكد المعتقد لديك.

للأسف معظم الناس لديهم معتقدات تجعلهم يقفوا في مكانهم وتمنعهم من التغيير والتطور، كل شخص لديه معتقدات تجعله يقف في مكانه ولايفعل أي شيئ.

 ماهو المعتقد المنتشر بشكل كبير في العصر الماضي؟

المرأة يجب أن لاتعمل ويجب أن لاتحتل مناصب كبيرة، ونتيجة لذلك المرأة يجب أن لاتتعلّم، وتبقى في المنزل كل حياتها ولاتفعل شيئ وهذا مايأكد المعتقد.

بالتالي المعتقدات ليس فقط تُزرع بداخلنا بسبب تجاربنا وخبراتنا، إنما المجتمع هو أيضاً يزرع معتقدات في داخلنا. 

 ماذا يحدث عندما المجتمع يزرع في داخلنا معتقدات؟

نتيجة للمعتقدات السلبية سنكون نشبه بعض بشكل كبير، جميع الناس تمشي حياتها في نفس النظام والطريقة التي رسمها المجتمع لهم.

▪على سبيل المثال

معتقد أن الوظيفة أهم أمر في الحياة، وأن أفضل إنجاز في الحياة هو الوظيفة في شركة كبيرة، وهذا يجعل أي شخص يعيش ضمن صندوق الوظيفة ولايفكر في فتح مشروع خاص به، ويبقى كل شخص يعيش ضمن الوظيفة الثابتة والراتب المحدود، وذلك بسبب اعتقاده أن الوظيفة أفضل عمل في الحياة.

سنتابع في أهم أنواع المعتقدات وكيفية تحديد نوع معتقدك والتحرر...

كيف يمكنك أن تكون مختلف عن البقية؟
كيف يمكنك أن تكون مختلف عن البقية؟  
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
سنتابع  أهم أنواع المعتقدات، وكيفية تحديد نوع معتقدك والتحرر منه...

 ماهي أنواع المعتقدات؟

١- معتقد محدود مثبط

هذا المعتقد يسيطر على معظم الناس، هذا المعتقد يحددك ويمنعك من تغيير ذاتك، معتقد سلبي يدمر حياتك، ويمنعك من تغيير أفكارك، يمنعك من تحقيق أهدافك، فتشعر نفسك أنك |إنسان فاشل| ولاتنفع في عمل أو في علاقة أو في تعليم 

٢- معتقد دافعي وتمكيني

هذا المعتقد يدفعك للأفضل ويعطيك طاقة للسعي نحو التغيير والتحرر من كل ماهو سلبي في حياتك، معتقد يمدك بالقوة اللازمة لتحقيق أهدافك.

 كيف يمكنك اكتشاف نوع المعتقد الذي في داخلك؟

عليك أن تسأل نفسك هل المعتقد يدفعك إلى فعل معين أم لا، إذا كان المعتقد يجعلك تجلس في مكانك وتخلق لنفسك أعذار، غالباً هذا معتقد محدود ومثبط، أما لو كان لديك الدافع لتغيير ذاتك وتغيير حياتك وإضافة أمر جديد إلى حياتك، فهو معتقد دافعي.

 كيف يمكنك تحويل المعتقد من معتقد مثبط إلى معتقد دافعي؟

يمكنك تحويل معتقداتك عند اقتناعك بإمكانية التغيير، إذا كنت تعتقد أنك لايمكن أن تعمل دون واسطة، عليك التفكير في التقديم على كافة الفرص التي تأتيك و|التوكل على الله تعالى| وتطوير مهاراتك وقدراتك، وبالتالي تكون حولت المعتقد من |معتقد مثبط| إلى معتقد تمكيني، لذلك فكر في حياتك فكر في المعتقدات التي تمنعك من تغيير حياتك وحاول تغييرها وتطويرها للأفضل.

ليس الهدف في الحياة أن نعيش جميعنا في نفس المعتقدات، لأن هذه المعتقدات ستجعلنا نعيش في نمطية سلبية، وتجعلنا نسخ نشبه بعضنا وندور في نفس الدائرة، قد تكون أنت مركز التغيير مركز التحرر من المعتقدات السلبية، ليس شرط أن يكون التغيير كبير في حياتك، لكن على الأقل التفكير بطريقة مختلفة.

كيف تتحرر من معتقداتك المثبطة؟

فكر أن لاتدخل نفس الكلية التي يتعلموا بها باقي الناس، كي لاتكون نسخة عنهم، فكر في كلية تحب دراستها، فكر في عمل تحب أن تعمله.

 أين نجد المعتقدات السلبية منتشرة بشكل كبير؟

معظم المدراء في الشركة يعاملوا جميع الموظفين في نفس الطريقة، لأن لديهم اعتقاد أن هذا الموظف لايحب أن يعمل، قد تكون السوشل ميديا هي التي زرعت هذه المعتقدات في داخلهم أو المجتمع أو تجاربهم مع موظفين سيئين، ونتيجة لهذا الاعتقاد يتعامل المدير بطريقة مختلفة، لأن داخل دماغه تطبيق نظام معين يدفع الموظفين ويجبرهم على العمل، لكن الحقيقة عكس ذلك يوجد موظفين يحبوا العمل، لذلك يجب التحرر من المعتقدات السلبية القديمة.

في النهاية عليك أن تعلم أن معتقداتك هي التي تصنع حياتك، وتحدد قرارتك وخياراتك، لذلك اهتم بها وراقب أفكارك وسلوكك.

دمتم بخير........

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.