مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/03/2022 05:36:00 م

الإجراءات التي يجب اتباعها للمحافظة على الأذن عند الصعود إلى الطائرة
 الإجراءات التي يجب اتباعها للمحافظة على الأذن عند الصعود إلى الطائرة 
تصميم الصورة : رزان الحموي
  
ما هو سبب شعور ألم في الأذن عند الصعود إلى الطائرة؟

تتألف الأذن من ثلاثة أقسام، أذن خارجية، أذن وسطى، أذن داخلية.

ما يحدث عند الإقلاع هناك حجرة وهي الأذن الوسطى، مغلقة بغشاء يفصلها عن الأذن الخارجية يدعى بغشاء الطبل.

إن الارتفاع بشكل مفاجئ، أو بشكل سريع على سبيل المثال إقلاع الطائرة، ما يحدث أنه لا يتم توازن الضغط على جانبي غشاء الطبل، بحيث يصبح الضغط داخلها ضغط سلبي، بحيث يندفع غطاء غشاء الطبل إلى الداخل، ويشكل الألم الشديد، وقد ينزل الشخص من الطائرة بحجرة أذن وسطى مُدماة، وذلك بسبب النزف الذي حصل داخل الحجرة.

ما هي الإجراءات البسيطة التي تقي من حدوث الألم الشديد داخل الأذن؟

١- تناول العلكة أو قطعة من السكاكر، والقيام بحركات البلع للقيام بموازنة الضغط على جانبي |غشاء الطبل|، نتيجة وجود  قناة توصل إلى البلعوم الأنفي بالأذن الوسطى. 

عند القيام بحركات البلع تبقى هذه القناة مفتوحة، وبالتالي يبقى الضغط على غشاء الطبل من الداخل والخارج متوازن 

٢- القيام بحركات التثاؤب، وذلك من خلال فتح الفم بشكل كبير، بحيث يتم التوازن على غشاء الطبل 

هناك أشخاص يعانون من |ضخامة قرينات أنفية| في الأنف، بحيث يعمل على إغلاق فوهة النفير أثناء الإقلاع، يتم إعطاء هؤلاء الأشخاص قطرات  مضادة للاحتقان، يتم أخذها قبل الإقلاع بمدة نصف ساعة.

عندما يتعرض الشخص لهذه المشاكل، يجب عليه الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحص، لتقييم الحالة وتقييم الإجراءات التي يجب القيام بها، والتي تكون على شكل إجراءات بسيطة تقي من العلاج فيما بعد الذي ربما يستمر إلى أيام...

سننتقل لنتحدث عن انثقاب غشاء الطبل

 قد ينتقل غشاء الطبل بعد إدخال إلى حادة لداخل المجرى، أو نتيجة صفعة حادة، بحيث يأتي المريض إلى الطبيب وهو يشعر بالتوتر، بسبب الدم الذي ينزف من |الأذن| بغزارة.

إن معظم هذه الانثقابات تلتئم بشكل عفوي، وخاصة عند الأطفال، من المهم جدًا عدم إدخال الماء أو شيء آخر لتنظيف المجرى عند رؤية الدم من الأذن، إنما التصرف الصحيح يكون من خلال حمل الطفل أو البالغ أو أي شخص، ومراجعة الطبيب 

حيث يقوم الطبيب بتنظيف الأذن بأدوات معقمة، ويتابع لفترات متقاربة ويلاحظ التئام الغشاء عبر فترة من الزمن، من المهم جداً في فترة العلاج عدم إدخال الماء إلى الأذن نهائياً وإبقاء المريض تحت مراقبة الطبيب. 

لا يجب إهمال انثقاب الأذن، كي لا يتحول الانثقاب من جرح يلتئم بشكل عفوي إلى انثقاب يبقى بشكل عامل ويحتاج إلى عملية ترقيع غشاء الطبل. 

إن قابلية التئام الجروح وخاصة عند الأطفال جداً مرتفعة، ولا يستدعي إلى القلق والخوف، فقط يحتاج إلى متابعة الطبيب فإذا تم تجاهل الأمر يتم تحويله إلى انثقاب دائم وكل ما يتبع هذه القصص من |نقص في السمع| ومعاناة من التهابات متكررة والتعرض فيما بعد لعملية ترقيع غشاء الطبل.

نتمنى الاستفادة من هذه المعلومات، حفظكم الله من كل شر وسوء....

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.