مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/12/2022 10:05:00 م

أفضل النصائح للتخلّص من التفكير السلبي
أفضل النصائح للتخلّص من التفكير السلبي 
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
لاضيرَ أحياناً ببعض العزلة وأخذ استراحة من كل ضغوطات الحياة لفترة قصيرة ، ولكن أن نجد أنفسنا رهينة أفكار سلبية تولّد مشاعر سلبية والتي بدورها سستُنتِج أفعالاً لا تحمد عقباها هو ما لا يرغب به أحد على الإطلاق ، وفي هذا المقال سنطرح لكم بعض الطرق الفعّالة والتي تبعدنا عن التفكير السلبي . 

ولكن قبل الحديث عن هذه الطرق لنتعرّف على آثار الأفكار السلبية على الفرد ، فهي ستؤثر عل حالته النفسية وتجعله غارقاً في الضيق والحزن والاكتئاب وكأنّه يختنق ، وتترجم هذه المشاعر على شكل انطواء وانعزال عن المحيط ومشاكل في النوم وفقدان الشغف بالاستمتاع بالحياة ، وقد تؤثر أيضاً على الشهية نحو الطعام مما يجعل جسده ضعيفاً لا يقوى على فعل شيء . 

كما أنّها ستولّد القلق على مختلف الأشياء المتعلقة بالمستقبل وتجعل منه شخصاً رهينة أمورٍ غيبيّة في حين أنّه يجب عليه أن يفكر بحاضره وما يجب عليه القيام به اليوم لبناء مستقبل مشرق لنفسه . 

وقد تكون الأفكار السلبية على شكل وسواس قهري على أي مستوى ، كالوساوس المتعلقة بتناول الأدوية خوفاً من المرض أو |وساوس النظافة| خوفاً من |البكتيريا| والكثير الكثير . 

وغالباً يعاني الأشخاص ذوي الوساوس القهرية من حالة من |التوتر| المستمر والعصبية الزائدة . 

إذاً :

 ما الطرق التي يمكن اتباعها لوقف الأفكار السلبية ؟ 

سنتحدث عن ثلاث طرق فعالة وأوّلها هو:

 إيقاف الفكرة بمجرّد البدء بها : فبمجرد أن ترد في ذهنك ابتعد تماماً عن مناقشتها داخل عقلك والتعمق بها مهما كان نوعها ، وذلك عبر تكرار كلمة توقّف لعدة مرات متتالية وتخيل في ذهنك تشكل كلمة توقف أمامك باللون الأحمر مثلاً ، وضع تركيزك على إيقافها ولا تعطهاِ أية فرصة للسيطرة عليك .

ولدى توقف الفكرة  تخيل أنّ كلمة توقّف الحمراء قد أصبحت ذات لون أخضر دلالةً على نجاحك . 

وتوجّه بعدها فوراً للتفكير بمكان تحبه وتخيل نفسك فيه ، كأن تكون على شاطئ البحر مثلاً أو في حديقة للزهور أو في أي مكان يشعرك بالراحة والسكينة . 

ثاني طريقة لإيقاف الأفكار السلبية في حال فشلت الطريقة الأولى هي

 المحاولة قدر الإمكان بعدم استمرار الفكرة : فاستمرارها والسماح لها بالتغلغل في عقلك أكثر فأكثر أشبه بأنك تدور داخل عجلة ولا تستطيع إيقافها ، لذلك تخيل نفسك أنك بكل بساطة توقفت عن الجري داخل هذه العجلة من الأفكار وأوقفت دورانها وخرجت منها . 

كما أنّ تغيير الوضعية يساعد في قطع هذه الفكرة ، فإن كنت جالساً قم وتمشى أو غيّر وضعيتك أو غادر إلى غرفة أخرى أو اشغل نفسك بفعل شيء تحبه . 

ثالثاً وأخيراً :

 عارض الفكرة : فإن راودتك فكرة أنّك شخص ضعيف عارضها وقل لنفسك أنك قوي ، أو إن راودك أنّ المكان متسخ عارضه بأنك متأكدٌ أنّه نظيف تماماً ، أو أنّ مرضاً ما سيصيبك فقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وأنّك بصحة جيدة حالياً وسعيد بذلك . 

لا يزال هناك المزيد من الطرق المشابهة والفعالة ولكننا اكتفينا بذكر ثلاثة فقط ، وننوه بأهمية نيل الاستشارة النفسية الملائمة للمساعدة على تخطي هذا الموضوع .

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.