مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/16/2022 06:41:00 م

ما هي الأمور التي لا تعرفها عن الأكل البايت؟
ما هي الأمور التي لا تعرفها عن الأكل البايت؟ 
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن 
 
هل تعرف أن المعكرونة البايتة أفضل من المعكرونة الطازجة  

إن بعض الأطعمة عندما تُبات تصبح صحية أكثر سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأطعمة التي يصبح طعمها أفضل عندما تصبح بايتة، وهذا الكلام مثبت علمياً...

 لماذا المعكرونة البايتة أفضل من المعكرونة الطازجة؟

عندما تطبخ معكرونة وتبردها يتغير تركيبها وتتحول إلى مادة لا تنهضم في أنزيمات المعدة وبالتالي لا يرفع السكر في الدم بسرعة، وبالتالي سيذهب إلى الأمعاء ويتم هضمه على أنه ألياف، وأيضاً تغذي البكتريا المفيدة في الجسم، تم إجراء تجربة على ثلاث مجموعات من الناس: 

• ناس تناولوا معكرونة طازجة

• ناس تناولوا معكرونة باردة

• ناس تناولوا معكرونة باردة مع تسخينها

أخذوا عينات دم منهم كل ربع ساعة ولمدة ساعتين، وجدوا أن الناس الذين تناولوا معكرونة بايتة مع تسخين نسبة السكر في الدم لديهم أقل بنسبة 50% من باقي المجموعات.

 كيف يتم تخزين الأكل البايت؟

عادة الأكل يكون آمن في الثلاجة لمدة ثلاث إلى أربعة أيام، وبعد ذلك الأكل يفقد القيمة الغذائية التي فيه وأيضاً ممكن أن يكون خطر على صحتك لأن البكتريا والميكروبات تنمو عليه بشكل كبير، قد تعتقد أنك من الرائحة أو الطعم تعرف الأكل البايت من غيره، لكن عادة |البكتريا| لا تغير الطعم أو الرائحة وبالتالي قد يأتيك تسمم وأنت لا تعرف ذلك، في سنة 2000 كان كل 100 ألف نسمة يتسمم 25 شخص، وخلال بضع سنوات عدد الحالات يتضاعف إلى 50 شخص، أي في النهاية حالات التسمم موجودة وفي تصاعد كبير كل يوم.

إن أي طعام فيه سمك أو بيض أو لحوم أو ألبان، لا تتركه خارج الثلاجة أكثر من ساعتين وبدرجة حرارة الغرفة ودرجة حرارة الغرفة هنا 25 درجة أو لمدة ساعة وفي جو حار، والجو الحار أي درجة حرارة 32 أو أكثر.

ما هي الأمور التي لا تعرفها عن الأكل البايت؟
ما هي الأمور التي لا تعرفها عن الأكل البايت؟ 
تنسيق الصورة : ريم أبو فخر
  

 ما هي الخطوات التي تفعلها كي تتجنب تسمم الطعام؟

يجب أن تضبط الثلاجة على 4 درجات وذلك لأن هدفنا ابتعاد الطعام عن منطقة الخطر، والبكتريا تنمو وتتكاثر أسرع في درجات الحرارة من 4 إلى 60 درجة، فإذا طبخت طعام يجب أن تتركه يبرد خلال ساعتين وأقل ودائماً تضعها في الثلاجة، وعندما تريد تناول الطعام في اليوم التالي يجب تسخينه بشكل جيد، ودرجة تسخين الأكل لا تكون أقل من 74 درجة، وتسخنه مرة واحدة فقط وليس عدة مرات، ومن أفضل طرق تسخين الأكل هي |المايكروويف| لأنه لا يقلل العناصر الغذائية المفيدة في الأكل، فهو يسخن الطعام بسرعة ولا يحتاج وضع ماء لتسخينه، لكن المايكروف في بعض الأحيان لا تصل حرارته إلى قتل كل البكتريا 

 ما هي الأطعمة التي تعتبر خطر إذا قمت بتسخينها؟

هناك ست أنواع من الأطعمة يعتبروا خطر إذا قمت بتسخينهم: 

١- البطاطس

إذا لم تضعها بسرعة في الثلاجة بعد طبخها تعتبر خطر ولا ينفع أن تأكلها، لأنه ممكن أن يأتيك تسمم بسبب تكون البكتريا وعندما تسخن البطاطا في المايكروويف درجة الحرارة تصبح غير كافية لقتل كل البكتريا التي تكونت عليها.

٢- الفراخ

من المؤكد سمعت عن أن تسخين الفراخ خاطئ، يجب أن تتأكد أن كل أجزاء الفراخ وصلت إلى 74 درجة كي تقتل كل البكتريا، وهذا لا يمكن قياسه إلا في الترمومتر وهذا صعب جداً، أو أن تتأكد أنك قلبت الفراخ من كل جوانبه.

٣- البيض

لا ينفع أن تترك البيض المطبوخ خارج الثلاجة أكثر من ساعتين أو ساعة واحدة إذا كان الجو حار، والبكتريا تكبر وتتكاثر بسرعة وقد تسبب تسمم، إن الأطعمة التي تحتوي على |بروتين| عالي عندما تتسخن تتأكسد وممكن أن تسبب السرطان.

٤- الرز

إن |الرز| المطبوخ تتكون عليه بكتريا، وهذه البكتريا لا تضر عند التسخين ولكن تشكل جراثيم وتلك الجراثيم مقاومة للحرارة وثابتة، أي التسخين لا يفعل فيها أي شيئ وتسبب التسمم.

٥- السبانخ

الكثير من الناس لا تحبه ولا ينفع تسخينه في المايكروويف، لأن التسخين السريع يحول النترات الموجودة في |السبانخ| إلى مواد مسرطنة تؤثر على قدرة الجسم  لحمل الأوكسجين، لذلك عندما تريد تسخين السبانخ سخنه على نار هادئة، وهذا كلام منظمة الغذاء الأوربية وهذا ينطبق على أي طعام فيه نيترات مثل الجذر واللفت وغيره

دمتم بخير ..........


 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.