مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/12/2022 11:07:00 م

هل الاندومي حقاً خطير؟
هل الاندومي حقاً خطير؟ 
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن 

إن الإندومي يوجد مئات الفيديوهات والمقالات عنه على الإنترنت، بعضها يقول أن الإندومي يسبب السرطان والبعض الآخر ينفي ذلك، سنتحدث في هذا المقال عن مخاطر الإندومي..

 من أين أتت كلمة إندومي؟ 

كلمة إندو أتت من بلد |أندونسيا| بلد منشأ الإندومي، وحرف الميم والياء هو شعيرية الإندومي، الإندومي ينطحن وينخلط ويصنع منه عجينة وبعد ذلك تتقطع ويتم طهيها في البخار وبعد ذلك يتم قليها في الزيت ومن ثم التبريد ومن ثم يتم وضعها في الكيس وبيعها.

 ما هي مكونات الإندومي؟ 

مكونات الإندومي هي عبارة عن دقيق وزيت نباتي وملح صيني وصويا.

ما هو الملح الصيني؟

الملح الصيني الاسم الأصلي له ملح أحادي غلوكومات الصوديوم، وهذا يأتي من حمض أميني غير أساسي، وموجود في الكثير من الأطعمة التي نتناولها منها |الطماطم| والجبنة والسمك وفي لبن الأم

 ولبن الأم فيه عشر فيتامينات أكثر من لبن البقرة، ولبن الأم فيه سكر غليكوز، والملح الصيني يتم تكوينه من خلال إضافة الصوديوم وتكوين ملح أحادي غلوكومات الصوديوم، والملح الصيني تم اختراعه من قبل كيميائي عظيم كان يتناول العشاء مع زوجته وهو يحتسي الشوربة التي كانت مصنوعة من عشب بحري وجد أن الطعم لذيذ جداً، هذا الرجل كان مقتنع بوجود طعم خامس غير الحلو والحامض والمر والمالح وبدأ يبحث عنه، حيث استخلص المادة الفعالة الموجودة في العشب البحري في المعمل الخاص به وتوصل إلى ملح احادي غلوكومات الصوديوم، ومن ثم فتح الشركة الخاصة به في سنة 1909 وسماها "خلاصة النكهة" والشركة هذه تعمل في 35 دولة ويعمل فيها 34 ألف عامل وأرباحها سنوياً وصلت إلى أكثر من عشرة مليار دولار.

 ما هي كمية غلوكومات الصوديوم الصحية؟

إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قالت أنه لا يوجد مشكلة أو خطر فيه إذا تم اتخاذه بكميات صغيرة، وحددت الكمية من نصف إلى ثلاثة غرام في اليوم، أما هيئة السلام الغذائية الأوربية قالت يمكن تناول عشر غرامات في اليوم، وأن استهلاك من عشرة إلى ثلاثة عشر غرام في اليوم غير خطير.

هل الاندومي حقاً خطير؟
هل الاندومي حقاً خطير؟ 
تنسيق الصورة : وفاء المؤذن
  

ما هي المادة التي تحفز الجوع لديك؟

إن كيس الإندومي فيه أقل من خمس غرامات من msg، وتلك المادة إذا تم اتخاذها بشكل كبير ومتكرر ستسبب مشاكل كثيرة، إن msg تحفز الجوع لديك وتجعلك تأكل أكثر وهذه مشكلة كبيرة، وهذا موجود في الشوربة و|الشيبس| والطعام المجمد مثل: اللحوم والوجبات السريعة وفيه الفراخ المقلية و|المياه الغازية|، فتعزز الطعم اللذيذ وتفتح الشهية بشكل كبير، ونتيجة لذلك نستنتج أن msg ليس موجود فقط في الإندومي فإذا أردت الابتعاد عن أضرارها يجب أن تتوقف أيضاً عن تناول الوجبات السريعة واللحوم وغيرها.

هل دهن الخنزير موجود في الإندومي؟

إن بلد الإندومي هي أندونسيا وهي بلد مسلم وحسب الإحصائيات 99% من سكانها مسلمين، وبالتالي لا يستخدموا دهن الخنزير في الإندومي، إن دهن الخنزير يُستخدم في |الشوكولا| والبوظة كي يحسّن القوام الخاص بهم، أما في الإندومي مصدر الدهون هو الزيوت النباتية مثل زيت النخيل.

ما هو دقيق القمح الموجود في الإندومي؟

بعض الناس لديهم حساسية من |دقيق القمح| تلك الناس يجب أن لا تأكل الإندومي ليس التقليل منها فقط، وهذا بسبب حساسيتهم من الغلوتين الموجود في دقيق القمح وليس لأنه ضار.

 ما هو زيت النخيل الموجود في الإندومي؟

هذا الزيت رديئ جداً ومشبع  بالدهون، ومع الاستعمال المتكرر ممكن أن يؤدي إلى |أمراض القلب| والأوعية الدموية، لذلك إذا كنت تريد أن تأكل الإندومي تناولها من دون كيس الزيت الخاص بها.

 ما هي كمية الصوديوم في الإندومي؟

الصوديوم هو أحد العناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم، لكن يجب أن لا تتناول أكثر من اثنين أو ثلاثة غرام في اليوم، والإندومي الواحدة فيها حوالي تسعة أو عشرة غرام من الصوديوم، وهذا يعتبر كثير لكن مع ذلك هو أقل من حد الخطر.

 ما هي المادة التي تجعل الإندومي يحتفظ في الرطوبة؟

المادة هي بروبيلين تلك المادة تساعد على حفظ الرطوبة وعدم الجفاف.

في النهاية إن الإندومي هو رخيص وسهل وسريع التحضير، لكن مثلها مثل جميع الوجبات السريعة المليئة في الكربوهيدرات، والإندومي فيه 63% من الكربوهيدرات ويعتبر فقير في البروتينات والألياف، ولذلك لا يمكن الاعتماد عليه كوجبة أساسية وخصوصاً مع الأطفال، يمكن أن تأكله مرة أو مرتين في الأسبوع وليس أكثر من ذلك، ويمكن تحضير الإندومي في المنزل من خلال بعض الشعيرية والخضار واللحمة سيكونوا أفضل بكثير من الإندومي التي تحتوي على مواد حافظة، ولا تحاول تخويف الناس بشكل زائد من الإندومي لأن هذا سيكون له رد فعل عكسي.

دمتم بخير ...........

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.