مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/19/2022 09:45:00 ص
العسل وبعض فوائده وطرق مختلفة لتناوله
 العسل وبعض فوائده وطرق مختلفة لتناوله 
شرابٌ يخرج من |بطون النحل|، يكفينا يقيناً بمدى أهميته أن الله سبحانه وتعالى قد ذكره في كتابه الكريم، إذ جاء في صريح النص القرآني:  "فيه شفاءٌ للناس"، إنه العسل. 

للعسل فوائد كثيرة جداً، تعرّف معنا على القليل منها في المقال التالي. 

بعض فوائد العسل

١- إن تناول ثلاث ملاعق من |العسل| قبل النوم كفيلٌ بمساعدتك على التخلص من الأرق والتوتر، والنوم بكل هدوء وراحة، حيث أن تناول العسل قبل النوم يساعد الجسم على إفراز مادة تتحول فيه إلى مادة السيروتونين التي تتحول في النهاية إلى مادة الميلاتونين وهي هرمون النوم، الهرمون الذي يفرزه الجسم لضبط الساعة البيولوجية الخاصة بالنوم والاستيقاظ فيضبط مواعيد النوم طوال اليوم، كما يساعد الجسم على النوم في المساء. 

٢- يفيد العسل في تخفيض الوزن، إذ أن تناول العسل يزيد تركيز هرمون الأنسولين في الدم، الهرمون الذي من شأنه ضبط مستوى الغلوكوز في الدم، فعند تناول العسل يرتفع مستوى الغلوكوز في الدم وبالتالي يزيد إفراز الأنسولين ليخفِّض مستوى الغلوكوز، هذا الأمر يعطي إشارة للمخ بأن مستوى الغلوكوز عالي في الدم فيفرز الجسم مواد تحرق الدهون وتساعد في تخفيض الوزن. 

٣- يحتوي عسل النحل على مواد مضادة للأكسدة لها فوائد كثيرة جداً على الجسم، فهي تخلّصه من أمراض كثيرة ومن أشهر هذه الأمراض السرطان والأورام التي أصبحت منتشرة حالياً بشكل مرعب، كما تستطيع تخليص الجسم من المواد التي تسبب الأمراض صعبة العلاج، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل تستطيع ضبط ضغط الدم. 

٤- يقلل العسل من مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يقوم بتخفيض نسبة الدهون الضارة ورفع نسبة الدهون الجيدة في الجسم. 

٥- يستطيع العسل تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ففي دراسة أجريت على هذا الأمر وُجد بالفعل أن الماء بالعسل يومياً يقلل بشكل كبير جداً نسبة الدهون الثلاثية في الجسم. 

٦- بما أن العسل -كما ذكرنا سابقاً- يساعد في تخفيض ضغط الدم والدهون الضارة والكولسترول والدهون الثلاثية فهذا يؤدي إلى أن العسل يحافظ على صحة القلب، ويحميك من الإصابة بأمراض القلب كالجلطات والذبحات الصدرية. 

٧- يعتبر العسل مهدئ جيد جداً للسعال الجاف الذي قد يصيبك بسبب حساسية الصدر أو بعض الأمراض والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، كل أدوية السعال الجاف الموجودة في الصيدلية باستثناء القليل منها لا بد أن يحتوي على العسل.  

طرق تناول العسل

١- تناول ملعقة من العسل كل يوم في حال كنت من محبي العسل. 

٢- لو كنت من الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في تناول العسل لحلاوته يمكنك إضافته على اللبن أو الشوفان وخلطهم مع بعض ثم تناول كمية معينة كل يوم في الصباح. 

٣- الماء بالعسل بحيث تضع ثلاث ملاعق من العسل على كوب من الماء وتشرب منه صباحاً كل يوم على الريق. 

٥- الاستخدام الأمثل هو استبدال العسل بالسكر في أي نوع من المشروبات والمأكولات والحلويات التي تتناولها، فبدل أن تستخدم السكر في وجباتك استخدم العسل. 

هل كان هذا مفيداً بالنسبة لك؟ 

هل أدركت أهمية وفوائد العسل؟ 

لا تنسَ مشاركتنا آراءك الرائعة من خلال التعليقات ^-^

بقلمي: آية الحمورة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.