مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/25/2022 08:32:00 ص
كيف تتجنب ضياع وقتك أثناء الدراسة - تصميم الصورة وفاء مؤذن
الإدمان! كيف تتجنبه وتتجنب ضياع وقتك؟
 تصميم الصورة وفاء مؤذن 
هل تعاني من إدمان الموبايل وخاصة في أيام |الامتحان|، كل شخص في هذه الحياة لديه عادة سيئة محددة، عادة يرغب في تركها بطريقة عملية وفي خطوة واحدة وليس في العديد من الخطوات، قد تكون العادة التي ترغب في تركها هي عدم تضييع الوقت على الهاتف المحمول، وكل شخص لديه عادة يريد تركها والتوقف عن فعلها.

- ماهو تعريف الإدمان؟

الإدمان لايقتصر فقط على الكحول وتعاطي المخدرات والتدخين، قد يمتد إلى جميع جوانب حياتك منها إدمان وسائل التواصل وإدمان الألعاب، ويعتبر على أنه حالة نفسية سيئة تدفع الإنسان للقيام بعمل ما.

- إلى ماذا صنف العلماء الإدمان؟

صنف العلماء الإدمان إلى قسمين:

١- صنف من العلماء يرى أنه مرض يصيب الدماغ، ويسبب خلل في دوائر المخ الرئيسية، تلك الدوائرة مسؤولة عن مشاعر المكافأة والحماس والتشجيع.

٢- الصنف الآخر من العلماء يرى أن الإدمان لايعتبر مرضاً، إنما هو اضطرابات وغالباً يفقد الإنسان سيطرته على السلوك، وهو قادر على السيطرة على قراراته.

- ماهي عادات الإدمان التي ترغب الناس في التوقف عنها؟

بعض الناس ترغب في التوقف عن الإدمان وتضييع وقت على اليوتيوب، وشخص آخر مدمن على الفيسبوك أو انستغرام أو الكثير من غيره، وشخص يرى أشياء سيئة على الانترنت ويرغب في تركها، وشخص يدخن ويحلم أن يكون مثل الناس الطبيعية يعيش حياته من غير ضرر صحي وجسدي من غير إدمان على التدخين، وشخص لديه |عادة سيئة| يفعلها بشكل يومي ويرغب في التوقف عنها.

- ماهي طبيعة العقل البشري؟

مهما كانت العادة |العقل البشري| يحاول أن يجعلك تدمن عادة ما، عادة لاتحتاج تعب ومجهود ذهني، وكلما شخص تكاسل مرة يصبح من السهل أن يتكاسل أكثر، فالعقل يحب الراحة وعدم فعل أي شيئ، أي كلما تشاهد فيديوهات على اليوتيوب كلما تزداد رغبتك لمشاهدة أكثر وأكثر، وكلما ترى أشياء سيئة على الانترنت كلما تزداد رغبتك لرؤية تلك الأشياء.

- ماهي أنواع الإدمان؟

الإدمان هو نوعين:

١- نوع يمكن التوقف عنه مباشر:

مثل التدخين أو شرب الكحول أو الاستيقاظ متأخراً أو النوم بعد منتصف الليل.

٢- نوع نحتاجه للترفيه عن أنفسنا:

مثل الفيسبوك والتوتيتر والألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي كله.

- ماهي أهم الطرق للتغلب على إدمان العادات؟

١- تحدد بالضبط وتعترف لنفسك بالأمر الخاطئ الذي ترغب في التوقف عنه:

خذ قرار واعي بمساعدة نفسك، اعترف بعادتك السيئة واكتب على ورقة وحدد الأمر الذي ترغب في التوقف عنه.

كيف تتجنب ضياع وقتك أثناء الدراسة - تصميم الصورة وفاء مؤذن
الإدمان! كيف تتجنبه وتتجنب ضياع وقتك؟
 تصميم الصورة وفاء مؤذن 
٢- خصص وقت محدد للعادة التي ترغب في التوقف عنها: 

فإذا كات الأمر المدمن عليه هو الموبايل أو السوشل ميديا أو مشاهدة برامج ترفيهية، عليك أن تحدد لها وقت محدد قي يومك قد يكون ساعة أو ساعتين..

مثال:

من الساعة السادسة إلى الساعة الثامنة مسموح لك في فتح الموبايل وتصفح الانترنت.

أما إذا كان الأمر المدمن عليه هو أمر خاطئ ومحرم، من المؤكد عدم وضع أي موعد لها، يجب إلغائها من حياتك بشكل كامل، الأمر الخاطئ يجب أن توقفه مباشر.

٣- التركيز الفوري:

عندما تخصص مواعيد مخصصة للأمر الذي تريد في تركه، عقلك لن يتركك يبقى يحاول دفعك للهروب من عملك ومهامك ويدفعك لعمل كل أمر خاطئ في كل وقتك، كي لايجعلك تفعل أي مجهود ذهني في الأمور الصحيحة، والحل هو كلما دفعك عقلك لفعل ماهو خاطئ تدفع لعقلك حقنة تركيز فوري.

- ماهي أهم حقن التركيز الفوري؟

• القيام بعبادة بعد كل عادة سيئة:

قد يساعدك على ذلك هو الصلاة كلما فتحت جوالك وتأكد بعد ذلك لن تفتحه أبداً، ونتيجة لذلك لن تفتحه أبداً دون وعي منك.

عندما تفعل أي شيئ خاطئ وتفعل بعده أمر صحيح تمحو ذنبك، "اتبع السيئة الحسنة تمحوها"، كل خطأ ترتكبه افعل بعده عبادة يمحو ذنبك.

• عقاب نفسك:

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، عاقب نفسك كلما أكلت حلويات، انزل من بيتك واركض لمدة نصف ساعة كي تهضم ماتناولته، وبالتالي كلما تأكل أي شيئ خاطئ ستتكاسل وتتذكر الركض المتعب، وهذا مايجعل عقلك يتوقف عن العادات المدمنة السيئة التي لاترغب في فعلها وتفعلها دون وعي، بهذا الأسلوب تجلب الوعي لعقلك قبل فعل أي أمر خاطئ.

حقن |التركيز| يجب أن تكون أشياء ممكن فعلها وليست مستحيلة، أي أمر سهل يمكن فعله مباشر، يجب أن يكون أمر واقعي ويمكن تحقيقه، فلا تفرض على نفسك شراء أشياء باهظة الثمن أو ممارسة تمارين رياضية صعبة جداً، أو تعذيب نفسك بشكل كبير.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.