مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/25/2022 08:22:00 ص
كيف تبدأ مشروع ناجح جداً ومميز - تصميم الصورة وفاء مؤذن
 كيف تبدأ مشروع ناجح جداً ومميز
 تصميم الصورة وفاء مؤذن 
إذا كنت ترغب في فتح مشروعك الخاص، أو إذا كنت تحلم في |مشروع| خاص بك في المستقبل، أو شركة خاصة بك تابع معنا في هذا المقال، سنتحدث عن معلومات في غاية الأهمية  وتهمك بشكل كبير قبل فتح مشروعك أو شركتك.

- كيف يمكن أن تجد فكرة لمشروع ناجح؟

عليك العودة إلى أصحاب الأعمال الناجحين في حياتهم، والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في الحياة، عليك التفكير في مشروع مميز مختلف عن باقي المنتجات في السوق، مشروع يدخل لك المال والكثير من الأرباح، والأمر المهم الذي يجب التركيز عليه في المشروع هو التخلص من مشكلة تواجه مجتمع، منتج يحل مشكلة ما تواجه الناس، قد يفيد الناس في مكتبهم منتج يحل مشكلة في مكتبهم أو منتج يساعد في تنسيق الحدائق وترتيبها على هيئة آلة أو الكثير من المشاكل اليومية التي تواجهنا والتي نحتاج منتج ليحلها.

- ماأهمية وجود ممول لمشروعك؟

عندما لاتكون لديك القدرة المادية الكافية لفتح مشروعك، يمكن أن تستعين في شخص أو جهة أو شركة يساعدك في  تمويل المشروع لك، ولكن عليك طرح فكرة مقنعة وخطة متكاملة وفيها أهداف واضحة، للشخص الذي سيمول ويساعدك.

 

- هل تواجد الزبائن ينطبق على الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي؟

بالطبع ينطبق على الواقعين، أي تبحث عن الأماكن الموجودين فيها ومكان تواجدهم  في الواقع في المطاعم أم في محلات الألبسة أم مدينة معينة، ومن الناحية الافتراضية على الإنترنت، من حيث صفحات الفيسبوك الذين يتابعوها ونوعية الفيديوهات التي يتابعوها، كل هذه التفاصيل عن زبائنك يجب أن تفهمها بشكل صحيح، قبل أن تبدأ في خطوات عملية في مشروعك، وإذا لم تجيب على هذه الأسئلة بشكل صحيح ستتورط وتضع استثمارات ضخمة في المكان نفسه، ولكن لاتجد الزبائن المستهدفين، وبالتالي خسارة كبيرة.

- ماهي أهم مهارة وأهم خاصية يجب أن تتوفر في رائد الأعمال؟

أهم صفة يجب توفرها في |رائد الأعمال| كي ينجح بمشروعه الجديد أو شركته الجديدة، هي القدرة على البيع فإذا أنت لم تتوفر لديك القدرة على بيع منتجك، ولم تستطيع التسويق لفكرة مشروعك صعب جداً أن تنجح في عملك.

- ماهو أكبر خطأ يقع فيه معظم الناس عند افتتاح مشروع جديد؟

معظم الناس عندما تفتح مشروع جديد تفكر في الأمور الشكلية، سواء تصميم اللوغو أو المكان الذي سيتم افتتاح المشروع به أو تصميم الكرت أو شكل المشروع أو الديكور، نفكر دائماً في الأمور الظاهرية وننسى المضمون وبالتالي تجدهم يصرفوا معظم أموالهم على الأمور الظاهرة من ديكورات وغيره، ولايبقى معهم المال الكافي على تطوير |المنتج| أو المبيعات وهذا هو  أكبر وأخطر الأخطاء التي يقعوا فيها رواد الأعمال الناشئين في بدايتهم.

كيف تبدأ مشروع ناجح جداً ومميز - تصميم الصورة وفاء مؤذن
 كيف تبدأ مشروع ناجح جداً ومميز
 تصميم الصورة وفاء مؤذن 

- كيف تتجنب الخطأ السابق؟

يجب أن تسأل نفسك وتجيب على هذا السؤال بشكل صحيح وتعرف إجابته بدقة هو ماهو المكان الذي ستفتح فيه مشروعك، والمكان لايعني موقع مشروعك إنما أين يتواجدوا زبائنك، |الزبائن| المستهدفين الناس الذين ستبيعهم منتجك أين يتواجدوا هل تجدهم في مطاعم معينة أم يذهبوا إلى نوادي معينة، أم موجودين في مدينة معينة في هذا العالم، إذا استطعت تحديد بدقة مكان زبائنك بالتحديد باقي الأمور ستكون أسهل بكثير، لأنك بهذه الطريقة تستطيع بيع الزبائن بسهولة، وتستطيع اختبار فكرتك ونموذجك قبل التورط في دفع مبالغ كبيرة من المال على موقع لايناسب زبائنك المستهدفة، لذلك من المهم جداً تحديد مكان تواجد زبانئك.

- ماأهمية توفر فريق العمل في مشروعك؟

|فريق العمل| يساعدك قد يعطيك الكثير من الأفكار لمشروعك، ويساعدك في وضع خطة للمشروع، وقد تجد أشخاص لديهم خبرة أكثر منك في مجال التسويق والبيع، لذلك حاول تكوين فريق العمل متكامل.

- ماهو خطأ الناس في البيع؟

معظم الناس تصرف المال على أشياء ثانوية ليس لها علاقة وينسوا جوهر العمل وأساسه، وعندما يبدأ في البيع يعتقد أن الناس كلها ستشتري منه وتطلب منه، ولكنه ينصدم أن لاأحد يشتري ولايستطيع تغطية التكاليف التي وضعها على نفسه فوق طاقته، سواء فواتير الكهرباء والإنترنت والأجار، قبل اختبار فكرته إن كانت مناسبة أم لا، قبل أن يختبر زبائنه المحتملين وجمهوره موجودين أم لا.

- كيف نتجنب خطأ البيع؟

 ليس المطلوب أن تكون أقوى خبير مبيعات في العالم، ولكن على الأقل أن تكون قادر على بيع منتجك الأصلي، سواء كان هذا المنتج ملموس فيزيائي أو خدمة تقدمها، في الحالتين الذي يحدد نجاح العمل هو إعطاء الخدمة للناس والناس تقدم لك المال مقابل ذلك، فهذا  التبادل يسمى البيع ولايسمى التخطيط ولا التسويق، إن قدرة البيع من أهم المهارات التي تحتاجها كي تنجح في مشروعك.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.