مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/06/2022 12:35:00 م
سرقة الأموال من قبل الشركات في المشاريع
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
تعمل معظم الشركات في العالم على الاهتمام بشكل كبير بجميع الأحداث التي تتطور على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن إن تمَّ الحديث عن |منصات تداول| العملات الرقمية فبكل تأكيد سيكون همها الأول والأخير، هو المتابعة المستمرة لأي عملة يتم طرحها بالأسواق الإلكترونية.

يقال "البقاء للأقوى" لذلك تعمد أغلب الشركات على المنافسة الشرسة بين بعضها، من أجل أن تثبت كل شركة قدراتها وتثبت أسهمها أمام الجميع، فهذه هي الطريقة الأفضل من أجل زيادة عدد الروّاد والمستخدمين لها.

اليوم بهذا المقال سنجيب عن السؤال التالي، والذي أصبح ترند في عالم |العملات الرقمية|، ألا وهو: كيف تسرق الشركات الكبيرة الأموال من المستثمرين خلال المشاريع الجديدة التي يعملون بها؟، لذا ابقى معنا إن كنت مهتم بعالم |التداول الرقمي|.

الشركة العالمية التي تسمى Pantera

إن تمَّ الولوج إلى موقع (|Coin Telegraph|) سنشاهد الخبر التالي بأولى أخباره، الشركة العالمية التي تسمى "|Pantera|" المتخصصة باستثمار العملات الرقمية الجديدة، والتي يتم طرحها بشكل يومي بالأسواق.

ففي عام 2021 استطاعت هذه الشركة أن تحقق أرباح طائلة تصل إلى (1.3 مليار دولار أمريكي)، وصرّح المدير التنفيذي لهذه الشركة أن الخطّة المستقبلية تنص على أنَّه سيتم استثمار حوالي (200 مليون دولار أمريكي)، من خلال المشاريع الجديدة للمشتركين الخاصة بالعملات الرقمية، والتي يتم طرحها في مجال (DeFi، NFT، Web3 gaming، the Metavers، Infrastructure)، والعديد من المشاريع الأخرى.

أما الخبر المثير الأخر الموجود على هذا الموقع

 هو: أن شركة "|A16Z's|"، وهي واحدة من الشركات الرائدة باستثمارات المشاريع المطروحة حديثاً، استطاعت خلال عام 2021 تحويل أكثر من (350 مليون دولار أمريكي) إلى رقم خيالي تحتاج بعض الشركات أعوام كثيرة للوصول إليه، وهو (6 مليار دولار أمريكي)، فهذا الرقم مخيف جداً، وتمَّ الوصول إليه من خلال تجميع الأرباح الناتجة عن العملات الرقمية، ولكن يبقى السؤال الذي يراود أذهاننا: 

كيف استطاعت هذه الشركة أن تحقق هذه الأرباح بفترة زمنية قصيرة

الجواب لربما قدّ يصدمك يا عزيزي القارئ، فدائماً يجب أن نضع الفكرة التالية بأذهاننا: لا يمكن لشركات عالمية مثل هذه الشركات أن تتبع خطط تقليدية، وإنّما كل شركة تنافس الأخرى من أجل احتكار الأفكار الإبداعية وسلب الأموال من المستثمرين بطريقة ذكية.

ولكن شركة ال"A16Z's" اتبعت الخطة التالية: تعتمد بشكل أساسي على استثمار جميع المشاريع الجديدة التي لم تُطرح بالأسواق بعد، وتضخ بها مئات الملايين بل وأكثر، ومن ثم تعمد على طرحها بالأسواق ولكن تكون قدّ هيأت لها الساحة، من خلال حملة إعلانية ضخمة للغاية تشمل (المجلات اليومية والعالمية، القنوات الإخبارية الرسمية، مواقع التواصل الاجتماعي،..)، وبكل تأكيد هذه الإعلانات تؤدي إلى دخول كمّ هائل وضخم جداً من الأفراد العاديين من أجل أن تقوم..

سرقة الأموال من قبل الشركات في المشاريع
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
قيّل من قِبل أحد السياسيين المعروفين الجملة الشهيرة التالية: "أُعطي لي إعلام فاسد أضمن لك خراب أُمةً كاملة"، الإعلام يلعب الدور الأكبر بجميع المجالات سواء أكانت (اقتصادية، سياسية، اجتماعية،..).
واليوم أصبح موضوع |الإعلانات| هو الفكرة الأكثر طرحاً بالأسواق من أجل الترويج للمنتجات الجديدة، فما بالك إن تمَّ الكلام عن عملات رقمية لم يسبق لها وأن تمَّ التعامل بها.
فالإعلانات الطرقية أو التي تنبثق على شاشات الهاتف، كفيلة بأن تجعلنا نحن كمستخدمين عاديين نقوم بشرائها بمبالغ ضخمة، ظناً منّا أننا سوف نكسب المزيد من الأموال، ولكن إن صحَّ القول بأننا وقعنا ضحايا لهذه الإعلانات التي أوهمونا بأنها صادقة.
بهذه الأثناء عندما ندفع نحن مبالغ ضخمة لقاء هذه العملة الجديدة، التي لا ندرى هل فعلاً ستصبح ذات قيمة مرتفعة مثل (|البيتكوين| أو |الإيثيريوم|) أم لا، تكون هذه الشركة تبيع المشروع بسعر خيالي لمستثمرين أخرين.

طبعاً لا يخفى علينا مشروع (ICP)

 الذي تمَّ شرائه ببضع سنتات ذات قيمة منخفضة، وعندما تمَّ بيعه بوجود دعاية عالمية، استطاعوا أن يبيعوا كل قطعة منه ب (400$)، فلك أن تتخيل الربح الذي طال هذه الشركة، وبهذه الطريقة تمَّ استغلال المستخدمين، وزرع الأوهام التي أرادوها بأذهاننا، فربحت الشركة وخسر الأفراد بكل بساطة، لذلك علينا أن نبقى يَقظين، لكي لا نكون نحن الضحية التالية لمثل هذه الشركات، فهناك نقطة هامة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار، ليس من الضروري إن قامت شركة كبرى ومعروفة باستثمار مشروع ما، أن يكون هذا المشروع ناجح حتماً، فاحتمال الفشل بعالم تداول العملات الرقمية أكبر بكثير من احتمال النجاح، والسبب أننا نتعامل مع أشياء وهمية لا وجود لها على أرض الواقع، لذا الطريقة المضمونة والآمنة بشكل كُلّي من أجل تحقيق الأرباح، هي أن تقوم بالاستثمار بالمشاريع الكبيرة والمعروفة، والابتعاد عن المشاريع الجديدة حتى ولو كان السند لها فريق قوي للغاية، ولضمان معرفة ما هو المشروع الناجح (الذي يمكن أن نحقق من خلاله أرباح مقبولة) وما هو المشروع الفاشل، اتبع ما يلي: كل الذي هو مطلوب منك أن تقوم بالولوج الى (|Coin Market Cap|) والتأكد هل هذا المشروع موجود على الواجهة الأساسية أم لا؟.

أما السؤال التالي والأهم هو: كيف يمكن أن نتوقع ارتفاعات كبيرة (10X..5X) في عملات ال Market Cap 

مع العلم أنها تحتاج إلى رؤوس أموال تعادل خمسة أضعافها ليرتفع سعرها بنفس النسبة؟
إن تمَّ الدخول إلى(Coin Market Cap) والنظر إلى أي مشروع موجود فيه، وليكن مثلاً (|Solana SOL|) نرى أن الMarket الحالي لها هو (34.104.041.450$) والسعر للقطعة الواحدة يقارب ال(103.65$)، فهل هذا يعني أن الأفراد المستثمرين بعملة Solana قاموا ببيع ال Solana لمرة واحدة فقط، أنهم سوف يخسرون (34.104.041.450$)؟
سرقة الأموال من قبل الشركات في المشاريع
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
جني الأموال من الممكن أن يكون صعب وشبه مستحيل بسوق العملات الرقمية، ولكن تأكد أنه إن تمَّ معرفة الطرق الصحيحة لحفظ هذه الأموال عبر منصات آمنة، فإن قيمة هذه الأموال خلال عام أو أقل ستصبح الضعف وأكثر.
وللإجابة عن السؤال الذي تمَّ طرحه، بالطبع لن يخسر المستثمرين هذا المبلغ الهائل، والسبب من الممكن لأول شخص أن يقوم ببيع قطعة ال |Solana| ب (103$)، بكل تأكيد الشخص التالي سيبيع القطعة الواحدة بسعر أقل، والأفراد كلما ازدادوا باعوا بسعر أقل.
على اعتبار أن جانب العرض المعروض من عملة ال Solana، هو أكبر بكثير من عملة Solana، وهذا الكلام يعني أن بعد بيع مثلاً(مليون قطعة) من هذه العملة، سيؤدي إلى انهيار ال Solana، بسبب انخفاض جانب الطلب مقارنةً بجانب العرض.
ومنه نرى أنّه من الممكن أن تصبح سعر قطعة ال Solana بضع سنتات، ومع هذا لا يوجد من يشتريها، ومنه تمَّ تأكيد فكرة أنَّ الأفراد لا يبيعون بالسعر الحالي، ومنه الخسارة لن تكون (34.104.041.450$)، وإنما بأسوأ الحالات أن تصل إلى (5 مليار دولار) من كامل مشروع عملة ال Solana، فإن رقم الMarket ما هو إلا ناتج ضرب (السعر الحالي لهذه العملة * عدد حبات العملة المتاحة)، ومنه إن تمَّ التخصيص بعملة ال Solana فإنه من أجل الحصول على(1X) أي ضعف واحد، هي لا تحتاج إلى الرقم الموجود بMarket Cap بل تحتاج إلى ما يقارب (1-2 مليار دولار من أجل رفع سعر العملة)، وهذه الخطة تتبعها المنصات الكبرى عندما يوجد لدينا كميات كبيرة من الأفراد، يقومون بشراء عملة معينة وهناك طلب كبير عليها، ولكن المحتكرين لها لا يقومون بعمليات البيع.

دور المنصات المركزية

يأتي دور المنصات المركزية من خلال رفع سعر العملة بشكل مستمر، من أجل أن يشجعوا المحتكرين على بيعها، وهكذا يتم الحصول على التوازن ما بين الطلب والعرض، وعلى الرغم من أن عملة البيتكوين هي الأكثر استخداماً وأماناً، إلا أنها ببعض الأحيان تتعرض لمثل هذه الهجمات، فبتاريخ ال(10/mar/2022) تمَّ إغلاقها بشكل إيجابي، بعد هبوط شديد لها، ولا أحد يعلم إن كان هذا هو الهبوط الأخير أم أنّها ستضطر إلى الهبوط لمستوى أدنى، ومن المعروف أن أي ارتفاع أو انخفاض تشهده عملة البيتكوين، سوف يؤثر على باقي العملات، باعتبارها العملة الرسمية والأكثر استخداماً على |Blockchain|.
وبنهاية المقال أريد أن أوضح: أن جميع هذه الأفكار والمعلومات عن العملات الرقمية ما هي إلا توجيهات ونصائح تعليمية، وليست نصائح مالية يتم الاعتماد عليها.
وأنها عبارة عن استراتيجيات وآراء ذات صلة بالمستوى المقبول بمنصات التداول الرقمي، لذا دائماً قم بأخذ الاستشارات من مستشار مالي رسمي، لأن البيتكوين و|العملات المشفرة| الأخرى ما هي إلا استثمارات عالية الخطورة، لذا يرجى بذل العناية الواجبة لتفادي الخسارات أمامها.
بقلمي: آلاء عبد الرحيم
اختيار الصورة: وفاء المؤذن

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.