مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 04:48:00 م
صانع السوق ال(Bitcoin) إلى أين يذهب
عملات رقمية مشفرة -Crypto 
ال(|Crypto Currency|) أو |العملات الرقيمة|، المصطلح الذي أثار ضجة عالمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولكنها في النهاية عبارة عن عملة رقمية تستند إلى شبكة الإنترنت، فهي غير ملموسة ولا يوجد لها وجود فيزيائي على الإطلاق.

بالإضافة إلى أنّها غير مركزية أي لا يوجد أي (حكومة، بنك، مؤسسة، شخص، إدارة،..) لدعمها، وأول ظهور لهذا العالم كان بعام ال2009، حيث قام شخص مجهول الهوية يدعى "Satoshi Nakamoto"، بنشر أولى العملات وهي ال(|Bitcoin|).

فعند تأسيسها كان الهدف استخراج (21 مليون) حبّة من البيتكوين، وحالياً وحتى عام 2022 تمَّ |تعدين| حوالي (17 مليون) حبّة فقط، وبأول عام تأسيس لهذه العملة كانت قيمتها حينها (0.25$)، ولكن هل استمر الحال على ما هو عليه؟

اليوم وبهذا المقال سوف نتطرق للحديث عن آخر الأخبار التي من الممكن أن تكون سارة للبعض وكارثية للبعض الآخر، فيما يخص العملات الرقمية من (ارتفاع/ انخفاض) وخاصة عملة ال(Bitcoin) كونها المسيطرة على سوق ال(Crypto)، لذا هيا بنا.

وضع سوق ال(Crypto) لتداول العملات الرقمية

إلى أين تذهب العملات الرقمية؟، إلى أين تذهب عملة ال(Bitcoin)؟، لماذا هذه الضجّة أخذت هذا الكم الهائل من الاهتمام؟، ما حقيقة هذا التوتر والخوف المنتشر بين المستثمرين لهذه العملات؟.

هذه الأسئلة كَثُرت بالفترة الأخيرة، والسبب أنَّ سوق ال(Crypto) يعيش حالة من التذبذب الغير طبيعي على الإطلاق، على الرغم من تعرضه خلال السنوات الماضية لمثل هذه الأحداث، ولكن الأحداث الحالية تعتبر الأقوى والتي أتت بالوقت الغير مناسب فأصبحت ك (القشرة التي قصمت ظهر البعير).

أخر الأخبار

بتاريخ ال(1/5/2/2022) أعلن الفيدرالي الأمريكي عن ارتفاع الفائدة بنسبة بسيطة جداً لتصل إلى ما يقارب (0.5%) أي ما يقارب 50 نقطة، كما أشار إلى انخفاض مستوى التضخم بعض الشيء، وبذلك تراجعت الأسواق بشكل كبير.

ولكن إن كنت من المستثمرين أو فقط من المهتمين بهذا العالم، فنحن هنا مهمتنا نقل آراء العارفين بهذا المجال، اللذين قاموا بطمأنة الأشخاص بعدم الحاجة إلى الخوف، فبما أنّك من الأفراد الجديّين اللذين يعلمون تماماً ما هي أهدافهم وما هي طموحاتهم لتحقيق الأرباح على المدى الطويل، فلا تقلق أنت بأمان والأمور تسير على ما يرام، أما إن كنت من الأفراد العاملين بالمضاربة و|التداول| اليومي، فهنا أنت بموضع خطر يا صديقي، فهؤلاء الأشخاص وقعوا بمصيدة تعليق ال(Format)، وخاصةً أن التوقعات القادمة تقول: "أن عملة ال(Bitcoin) ستستمر بالهبوط حتى تصل إلى (33ألف)"، ولكن هذه تبقى مجرد تكهنات لا أساس لها من الصحة إن لم تصبح واقعية.

صانع السوق ال(Bitcoin) إلى أين يذهب
عملات رقمية مشفرة -Crypto 

مخاوف وخزعبلات

قد يرى البعض هذه الحالة من عدم الطمأنينة فرصته الذهبية من أجل ربح العديد من الأرباح، فاليوم على جميع المنصات الاجتماعية، نرى العديد من الفيديوهات والPosts التي تتكلم عن هذا الأمر، والغالبية لا يعتمد على الحقائق التي يشهدها هذا العالم، بل أنه يكتب بناءً على تجاربه أو آرائه الشخصية، تخيل أن بعض المؤثرين عبر منصة ال(Twitter) قام بالمراهنة على هذه العملة فكتب: "قمت الآن بتعليق جميع عمليات شراء عملة ال(Bitcoin)، أي مراهبة ال|USTD| حتى تصل إلى (12500$) للحبّة الواحدة، حينها فقط سيقوم بعملية الشراء". 

عالم ال(Crypto)

نظام الكتل يعتبر من أكثر الأنظمة الشائكة، عالم ال(Crypto) عالم مخيف وكبير للغاية، فهو يعتبر من الأحداث التي لا تزال جديدة، فالعديد من المفاتيح وكلمات السر الخاصة به ما تزال إلى اليوم مفقودة، والعديد من العناصر الغامضة التي تتحكم به، وبالتالي هو مشابه لمؤسس عملة ال(Bitcoin) الذي لا يزال مجهولاً إلى الآن، ولكنه ومع هذا الكلام هو سوق عالمي، تتجاوز قيمته ال(تريليون) دولار أمريكي، فيمكن القول عنه أنه (أصول)، فسابقاً كان فقط الأفراد هم من يقومون بالولوج إليه، أما اليوم نرى دول وشركات عالمية تستثمر بعملاته، حتى أن أغنى أغنياء العالم المالك لأكبر عدد شركات حول العالم (|أيلون ماسك|) قد أبدى من خلال العديد من الPost عبر منصة ال(Twitter) اهتمامه بهذا العالم، فتخيل أن شركته (Tesla) فقط تمتلك حوالي (43)ألف حبّة من البيتكوين!، فتخيل قيمتهم اليوم وكم سيؤثر تغيرات قيمة ال(Bitcoin) عليها؟!.

آراء المجتمع

مثلما ذكرنا سابقاً أنَّ كل فرد لديه اهتمامات بهذا العالم، يظهر الآن عبر المنصات الاجتماعية بالإدلاء بآرائه الخاصة، ولكن تبقى الحقيقة مخبأة فقط بالأيام القادمة، وما الذي ستشهده هذه العملات الرقمية من تغيرات، التي يراها البعض انهيار حقيقي لهذه العملات وخاصة ال(Bitcoin)، ولكن يا صديقي بما أنك من الأفراد اللذين لم يقوموا بأي عمليات بيع بخسارة، وتقوم بالحفاظ على عملاتك بالمحافظ الإلكترونية بتخزين ال(Bitcoin) الخاصة بكَ، فلا تقلق أبداً فأنت الكاسب الوحيد من جميع التغيرات، ففي حال استمرار الهبوط الحالي من (39)ألف إلى أدنى قاع وليكن فرضاً ال(20) ألف، فيجب أن تمتلك الأعصاب الحديدية، وكل المطلوب منك هو تعزيز عملاتك بشكل أكبر، وذلك عن طريق استمرار الشراء حتى وهو بهذا الانهيار، فهذه العملية تدعوك إلى خلق الأموال بشكل كبير.

صانع السوق ال(Bitcoin) إلى أين يذهب
عملات رقمية مشفرة -Crypto 

نصائح مهمة

كما تكلمنا أنت كحافظ لأموالك من خلال |المحافظ الإلكترونية|، لا خوف عليك أبداً من التغيرات، وإنما استفد قدر الإمكان منها فسارع إلى الشراء، ولكن إياك المخاطرة إلى حد كبير.
1)ليس مطلوب منك بيع (المنزل القاطن به، السيارة التي تمتلكها، تجميد كل أموالك،..) من أجل الشراء بهذا العالم والكوكب الغامض.
2)دائماً استثمر بقدر من الأموال الذي يسمح لك بتحمل الخسائر التي قد تواجهك، على الرغم من أن |التداول بالعملات الرقمية| كلمة (خسارة) غير ممكنة وغير واردة فيه إلا بحالتين وهما:
أ-بيع العملات التي تمتلكها بخسارة وأدنى من القيمة التي اشتريتها بها، وهذا الأمر يقع اللوم به عليك أنت فقط، فهنا حتماً أنت المخطئ فليس من المعقول شراء العملات وهي بالقمة ومن ثمَّ بيعها وهي بالقاع!، فهذا أقل ما يقال عنه أنه: تخلف عقلي وإداري ومالي بحت.
ب-يُقال: "الطمع ضر ولم ينفع"، وهذه المقولة الشعبية صحيحة جداً، فالطمع عند بعض الحيتان يدعوهم لاستمرار الانتظار وعدم البيع، حتى وإن بلغت الأرباح أكثر من [5-10] أضعاف، هذا العالم لا يمكن الوثوق به أبداً فهو بحالة تغير على مدار الساعة.
فلا مانع من بيع نصف الكمية التي تمتلكها في حال ازدادت الأرباح بها فأنت الكاسب، وفي حال الخسارة فأنت لم تفقد الكثير ولديك فرصة ثانية للربح، فالاستثمار لا يمكن احتسابه بهذه الطريقة فهو يحتاج إلى ذكاء وحنكة.
3)سوق ال(Crypto) لتداول العملات الرقمية لا ينفع التعامل معه بسرعة وفوضوية، فهو يحتاج إلى الصبر مع الذكاء اللامتناهي، فيمكن القول عنه أنه "سوق الصابرين".
4)كلما ولجت إلى الشارت الخاصة بالعملات الرقمية، واتضح معك أن العملات تستمر بالهبوط، سارع إلى تعزيز العملة التي تمتلكها مهما كانت، ولكن بشكل واقعي وابتعد عن التهور والمبالغة.
نصيحتي لكَ: هذا الكوكب غامض ومجنون ولا يوجد به شيء مستحيل، وهو العالم المستقبلي بكل تأكيد، فاليوم العديد من الدول ألغت بشكل تام التعامل مع العملات الورقية والنقدية، واعتمدت على العملات الرقمية الافتراضية، فمن المهم جداً تعلم أساسيات التعامل معه وكيفية الحصول على أرباحه الأكيدة.
أتمنى أن يكون المقال قد زاد من مخزون معلوماتك، وقد أعطاك دفعة تفاؤلية خاصة بتداول العملات الرقمية، في حال كنت من المستثمرين بهذا السوق نرجو مشاركتنا رأيك بما يخص التغيرات التي نشهدها بالأيام الأخيرة ضمن التعليقات.

دمتم بخير.
بقلمي: آلاء عبد الرحيم
اختيار الصورة: رزان الحموي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.