مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/14/2022 03:28:00 م
لماذا يبكي الأطفال وما هو التصرّف الصحيح عند بكائهم - اختيار الصورة ندى الحمصي
 لماذا يبكي الأطفال وما هو التصرّف الصحيح عند بكائهم
 اختيار الصورة ندى الحمصي 
في الحقيقة، إنّ الطفل يعبر عن مختلف ما يشعر به عبر |البكاء|، كونه لا يستطيع التعبير عن نفسه أو احتياجاته عن طريق الكلام وهذا يصعّب الأمر أحياناً على الوالدين لمعرفة ما الذي يريده الطفل بالضبط، وفي هذا المقال سنسرد بعض الأسباب وراء بكاء الأطفال والأمور التي يمكنك القيام بها عند حدوث ذلك فتابعوا معنا.  

ما هي أسباب البكاء لديهم 

أولاً: إنّ السبب الأول الذي يتوجب عليكِ التفكير به بالطبع هو الجوع وحاجة |الطفل| للرضاعة. 

ثاني الأسباب هو رغبته بالنوم، فيغلب عليه النعاس ولكنّه يشعر بالخوف لعدم وجوده بجانبك، فيقوم بالبكاء لتسارعي إليه وتبقي معه حتى ينام. 

ثالث أمر عليك التفكير به هو البلل، فالطفل لا يشعر بالراحة بالحركة أو يشعر بالضيق، فالحل بسيط جداً وهو التغيير له. 

السبب الرابع هو درجة حرارة الطفل، فقد يبكي نتيجة الجو الحار جداً أو نتيجة برده الشديد، لذلك قيسي الأمر على نفسك إن كنت تشعرين بالحر الشديد فيجب عليك تخفيف ملابس الطفل، وإن كنت تشعرين بالبرد الشديد فيجب عليك زيادة سماكة ملابسه. 

خامساً، قد يكون بكاؤه نتيجة الوحدة أو الخوف أو الشعور بعدم الأمان كونك بعيدة عنه، وقد يكون نتيجة وجود ضوضاء أو أصوات عالية في المنزل كصوت التلفاز الصاخب أو صوت أدوات المطبخ كالخلّاط وغيرها، فالأصوات العالية والصاخبة تزعج الأطفال بشدة. 

سادس سبب ، وهو الشعور بالتعب أو المرض، كمغص البطن والغازات وغيرها وفي هذه الحالة يكون لبكاء الطفل نغمة خاصة أو أنين ويجب أخذه للطبيب لمعرفة سبب المغص وإعطاء الحل المناسب . 

كيف أتصرّف وما هي الطريقة الصحيحة لتهدئة الطفل وإيقافه عن البكاء  

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها، فمثلاً تستطيعين أن تؤشري بيدك للأعلى وتجعلي الطفل ينظر للأعلى سواء كانت السماء إن كنتم خارج المنزل أو حتى لسقف المنزل إن كنتم في البيت، فالنظر للأعلى هي أحد الأمور التي تجعل الطفل يتوقف عن البكاء. 

أيضاً، تستطيعين إسماع الطفل لصوت يهدئه، وخاصة صوت ضربات القلب، فالطفل داخل رحم أمه كان في أكثر مكان آمنٍ بالنسبة له، وكان يسمع نبضات قلب أمه، لذلك سماعه لها قد يعيد له حالة الأمان تلك وتوقفه عن البكاء، وأيضاً يقاس الأمر على الأصوات الهادئة عموماً، كصوت أمواج البحر وغيرها. 

إحدى الطرق التي يمكنك استخدامها أيضاً هي |هزّ الطفل| وبالطبع بشكل خفيف، فالهز القوي يسبب العديد من المشاكل له، ويمكنك هزّه بنفسك أو عبر الكرسي الخاص بذلك. 

أخيراً يمكنك عمل تدليك بسيط للطفل ليشعره بالراحة والاسترخاء بحركة دائرية لطيفة على بطنه باتجاه عقارب الساعة، وبالطبع لا ننسى أهمية الرضاعة الطبيعية التي تلبي كل احتياجات الطفل. 

وكنصيحة، إن كنت جديدة على الأمومة، فبكاء الطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى أمرٌ طبيعي جداً، فهو وسيلته الوحيدة للتعبير عن نفسه حتى يتعلم المشي والنطق وينمو أكثر وأكثر، لذلك تحلّي بالصبر ولا تتوتري فأنت تقومين بأفضل مهمة على الإطلاق وهي الأمومة والتربية.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.