مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/30/2022 02:28:00 م
إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي
إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي

 إنشاء إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي

في هذه السلسلة ستتعلم كيفية |إنشاء إعلان| فعّال لـ |وسائل التواصل الاجتماعي| سواءً بشكلٍ مستقل أو مع فريق خارجي أو داخلي.

نظرة عامة حول إنشاء إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي..

الآن أصبحت تعرف الفرق بين منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الأساسية والإعلانات المدفوعة على عدد من منصات التواصل الاجتماعي، أيضاً تعرف طرق تحديد سبب الاستثمار في الإعلانات المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومتى يجب القيام بها، وفهمت جيداً المكونات الأساسية لإعلانات التواصل الاجتماعي، في هذه السلسلة سنركز على إنشاء إعلانات فعّالة، وفي نهاية هذه السلسلة ستكون جاهزاً لإنشاء إعلانك على وسائل التواصل الاجتماعي بأسلوبٍ فعّال ومبتكر، سواء أنشأته بمفردك أو ضمن فريق.

ستكون الوحدة الأولى "|تصميم وكتابة الإعلانات الفعّالة|" عبارة عن شرح لمدى تأثير هدف عملك على طريقة تقييمك لنجاح حملتك، ثمّ ستتعرف على طريقة إنشاء مرئياتٍ مقنعة، ونسخة قوية لتكون إعلاناتك فعّالة في تحقيق النتائج المرجوّة، أيضاً ستتعرف على بعض الأدوات الرائعة التي تساعدك في تصميم ومتابعة |إعلانات| وسائل التواصل الاجتماعي.

الوحدة الأولى: |تصميم وكتابة الإعلانات الفعّالة|

كيف تحدد أهداف عملك مؤشرات الأداء الرئيسية "KPIS" الخاص بك

قبل أن نتحدث عن النصائح العملية التي تجعل تصميمات ونسخ إعلاناتك رائعةً لا بدّ أن نرجع خطوةً إلى الوراء وننظر إلى الصورة الكاملة وهي أهدافك، ولذلك قبل أن تصنع تصميماً إبداعياً يجب أن تكون واضحاً بشأن الهدف الذي تحاول تحقيقه، فهدفك يعدّ عنصراً هاماً لإعداد حملتك على معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي، لأن أغلب هذه |المنصات| ستطالبك بتحديد هدفٍ للحملة أو الإعلان وهذا ما ستلاحظه على |فيسبوك| في وقتٍ لاحق، وذلك من مثل نسبة زيارة الموقع الإلكتروني، أو المبيعات. وهذا الهدف هو الذي سيحدد لمَن سيظهر هذا الإعلان في جمهورك المستهدف، أي أن إعلانك سيظهر لأشخاص من |جمهورك| المستهدف من المحتمل أن يتخذوا الإجراء الذي تريد منهم اتخاذه.

أيضاً سيحدد الهدف الذي تضعه أهم المقاييس أو مؤشرات الأداء الرئيسية "KPIS"، وسينظر في وقتٍ لاحقٍ إلى قياس فعالية حملتك.

لتقريب الأمر إلى الذهن أكثر سنذكر بعض الأمثلة التي توضح كيف يؤثر الهدف الذي تحدده على المقاييس التي ستستخدمها لتقييم نجاح حملتك.

المثال الأول:

الهدف: الوعي بالعلامة التجارية.

مؤشر الأداء الرئيسي: تحسين استدعاء الإعلان

يتمثل هدفك في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وذلك عن طريق الوصول إلى الأشخاص المهتمين بها غالباً، في هذه الحالة من الطبيعي أن تقيس ما يدعى بـ "زيادة استدعاء الإعلان"، وظيفته هي أن يوضح عدد مرات تذكر الأشخاص لإعلانك في حال سؤالهم خلال يومين من مشاهدته.

المثال الثاني:

الهدف: حركة مرور الموقع.

مؤشر الأداء الرئيسي: عدد زيارات الموقع، التكلفة لكل زيارة.

يتمثل هدفك في حثّ المزيد من الأشخاص على مراجعة موقعك الإلكتروني، وهنا من الطبيعي أن تقيس عدد زيارات الموقع التي حصلت عليها نتيجةً لحملتك الإعلانية، وما هي تكلفة كل زيارة.

سنتابع مع أمثلةٍ أخرى لمعرفة مدى تأثير الهدف الذي تحدده على المقاييس التي ستستخدمها لمعرفة نتيجة حملتك الإعلانية..

إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي
إعلانات فعّالة على وسائل التواصل الاجتماعي

كنا قد تحدثنا أهمية تحديد الهدف قبل البدء بتصميم حملتك الإعلانية، وأن هذا الهدف هو الذي سيحدد لمَن سيظهر هذا الإعلان في جمهورك المستهدف، وسيحدد أهم مقاييس الأداء الرئيسية والتي تبين مدى فعالية حملتك الإعلانية، وبدأنا بذكر بعض الأمثلة التوضيحية والتي سنتابعها، وصلنا إلى المثال الثالث..

المثال الثالث

الهدف: المبيعات - التحويلات.

مؤشر الأداء الرئيسي: عدد المشتريات، ROAS.

يتمثل هدفك في بيع المنتجات بالفعل من |موقعك الإلكتروني| بدلاً من زيارته، في هذه الحالة يجب أن تقوم بحملة محسّنة للمحادثات، وهنا يجب أن تقيس عدد مرات الشراء، والأهم من ذلك معرفة هل حققت حملتك الإعلانية نتائج مالية إيجابية لعملك أم لا.

يسمى المقياس الذي ستنظر إليه "العائد على الإنفاق الإعلاني "ROAS" وهو المكافئ التسويقي على الإنترنت للعائد على |الاستثمار|.

العائد على الاستثمار ببساطة هو إجمالي العائد الناتج عن حملتك على فيسبوك مقسوماً على إجمالي إنفاقك الإعلاني، بمعنى "عائد الانفاق الإعلاني "ROAS" = أرباح الحملة / الإنفاق الإعلاني".

على سبيل المثال لنفترض أنك تنفق 5000 دولار في الشهر على إعلاناتك على فيسبوك، وتحقق 15000 دولار من المبيعات الجديدة لشركتك، فيكون العائد على الإنفاق الإعلاني البالغ 15000 دولار مقسوماً على 5000 دولار يساوي 3 أضعاف، وهذا يعني أنك ربحت ثلاثة أضاف الإيرادات لما تنفقه من أموال على الإعلانات.

المثال الرابع

الهدف: العملاء المحتملون.

مؤشر الأداء الرئيسي: عدد العملاء المتوقعين، التكلفة لكل عميلٍ محتمل، عائد النفقات الإعلانية.

يتمثل هدفك في زيادة الاشتراكات في نشرتك، ولهذا يجب عليك أن تقيس عدد الاشتراكات، وتسمى غالباً |العملاء المحتملين| الذين أوجدتهم حملتك، والتكلفة لتضمين عميل محتمل.

إذا كنت تمتلك بيانات كافية لمعرفة النسبة المئوية للمشتركين في النشرة والذين يتحولون إلى مشترين في نهاية الأمر، وكم يشترون في المتوسط، عندها ستتمكن أيضاً من حساب العائد على الإنفاق الإعلاني الخاص بك، وهذا سيساعدك في الحصول على فكرة أفضل لمدى نجاح حملتك في زيادة إجمالي عملك، انتبه للمثال التالي.

لنفترض أنك تنفق 2000 دولار في الشهر على إعلانات فيسبوك وتحقق 400 عميل محتمل لنشرتك، ولنفترض الآن أن 20% منهم سيتحولون إلى مشترين في نهاية الأمر أي سيكون لدينا 80 شخصاً، ستلاحظ أن الـ 80 شخصاً يحققون في المتوسط 100 دولار من المبيعات الجديدة، أي إجمالي 80 ضعفاً لـ 100 دولار وهو 8000 دولار من المبيعات الجديدة، الآن بإمكاننا أن نحسب العائد على الإنفاق الإعلاني، فمن خلال قسمة 8000 دولار على 2000 دولار تكون النتيجة 4، أي أنت تحقق 4 أضعاف العائد لما تنفقه على أموال الإعلانات.

ومن النادر تحقيق أكثر الحملات فعّاليةً من محاولة واحدة، لذا عليك أن تبدأ من الأساس ثمّ تتحسّن خطوةً خطوة، بالإضافة إلى محاولة القيام بما يقودك إلى النجاح ويبعدك عن الفشل قدر المستطاع، وهذه إحدى مميزات إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

تستطيع اختبار مكونات الإعلان المختلفة كلها ومن ثَمّ متابعة التحسين، وستخبرك مؤشرات الأداء الرئيسية ما المناسب لك وما هو غير مناسب لحملتك الإعلانية.

يجب أن تكون الرسالة الرئيسية لحملتك محددةً وواضحة، ويجب أن تدعم رسالتك الرئيسية بكل عناصر إعلانك المرئية واللفظية، وإذا تمت محاذاة كل العناصر بشكلٍ وثيق عندها ستحظى بأفضل فرص النجاح.

ملاحظة سريعة عن الموارد

سواءً كنت تعمل في مؤسسةٍ كبيرةٍ أو تعمل لحسابك الشخصي ربما كنت تمتلك موارد مختلفة لإنشاء نسخة وعناصر مرئية، وسنتحدث لاحقاً عن النصائح المتعلقة بكيفية العمل بفاعلية ضمن فرق كبيرة من الخبراء، لكن إذا كنت تقوم بالعمل وحدك لا تقلق فجمال إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي يتمثل في سهولة الوصول إليها، وتمتلك نفس فرص النجاح وإن كانت موارك محدودة، وإذا وضعت هدف حملتك في الاعتبار ستكون مستعداً للحصول على التصميم الإبداعي، في مقالنا القادم سنتحدث عن نصائح خاصة لإعداد صور جذابة، لتنجح في إنشاء إعلاناتٍ متميزة، لتبحر معنا في هذا الموضوع الجديد والشيّق ما عليك سوى أن تنقر على الرابط لتكون معنا، نحن بانتظارك.

بقلمي: ريما العش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.