مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 5/27/2022 06:02:00 ص

 

من أجمل المواهب ومن أروع سبل الإبداع  (النّحت)وأهم النصائح لمنحوتة خلّابة.
من أجمل المواهب ومن أروع سبل الإبداع  (النّحت) وأهم النصائح لمنحوتة خلّابة.
تنسيق الصورة : رزان الحموي
  
للمبتدئين في النحت هذه أهم خمس نصائح لكم:

بعدما ترسم في مخيّلتك  الشّكل المطلوب وتسعى جاهداً لتبدع بأناملك ما تتمنّاه مجسّداً أمامك، يأتي دورالنّحت في بداية طريق الإبداع.

وهنا سنقدّم لكم  كل ما هو أساسي  لبداية |نحت| موفّق ويحمل كلّ |الإبداع | في كل جزء من المنحوتة والآن سنبدأ  بسرد وتوضيح أهم الخطوات  وأهم النّصائح لنحت متقن دقيق رائع.

:أهم النّصائح الخمسة الأساسيّة لنحت جميل

في البداية من المهم جدّاً الانتباه للطينة قبل البدء في العمل:

ومن أجل الوصول للنتيجة المطلوبة يجب الاعتناء بقوام الطينة ومن المهم أن تكون متناسقة ككتلة واحدة، فمن أهمّ الخطوات أن تكون معجونة بشكل جيّد، والابتعاد عن إضافة كمية كبيرة من الماء.

تجنب إضافة الماء:

عند البدء في العمل وبدء تشكيل المنحوتة، أو الّشكل المطلوب يجب الابتعاد كل البعد عن إضافة الماء قبل بداية الاعتتاء بالتفاصيل المهمّة للشّكل،وهيكلة المجسّم المطلوب  أي أنّه بمجرد ما تمّ صنع العحينة من غير المقبول أبداً إضافة الماء لأنّ هذا سيجعل  العجينة أضعف وغير متماسكة وهذا ما سيجعل العمل أصعب وغير دقيق وهذا بدوره سيجعل العجينة ،أداؤها أصعب بين يديك إضافة إلى أنّها ستعلق بين يديك  أثناء العمل وسيصبح عملك بعيداً كل البعد عن |الحرفيّة|، وستتمزّق كل الأجزاء في الشّكل أثناء العمل.

استخدام أدوات مناسبة:

بعد الوصول للشّكل المطلوب  بشكل تقريبي وبعد نحت هذه الطّينة بيديك على شكل المجسّم الذي  تريده هنا سيأتي الدّور المهمّ لاستخدام الأدوات  الخاصّة بالنّحت للاعتناء بالشكل المطلوب لأن النّسب المطلوبة بالشّكل لا يمكن الوصول  لها بدقّة  من دون الأدوات  فبفضل هذه الأدوات سينتج لنا شكلاً  مميّزاً متقناً، وسيكون خالي من العيوب لأنّ الاعتناء بتفاصيل المجسّم هي التي تعطيه تناسقاً رهيباً والجماليّة المطلوبة.

تغلفة المنحوتة بشكل جيد:

بعد الانتهاء من العمل والوصول للشّكل المطلوب وبعد الاعتناء بكامل تفاصيل المجسّم، فمن أهمّ الخطوات التي تليها هي وضع هذه المنحوتة ضمن أكياس مغلقة محكمة تماماً من دون أن يتمّ تغلغل الهواء داخلها  ومن بعدها نتركه في مكان آمن  بعيداً عن الأذى وبعيداً عن أي ضرر أو خدش محتمل، ومن أهم الأمور المطلوبة للحفاظ على قوام الشّكل هي عدم القيام بتحريك المجسّم  من مكانه  لأنّ نقل المجسّم  من مكان لآخر سيتسبّب في تلف التفاصيل.

الحذر من تجفيف المنتج بشكل خاطئ: 

بعد نحت الشّكل  بالطريقة المرغوبة  وبعد الوصول لكافة التّفاصيل التي تتمنّى وجودها  في المجسّم، فمن أهمّ النّصائح، الحفاظ على هذا العمل  ويتمّ ذلك من خلال الحذر تماماً  بعدم تعريض المجسّم  لتيار هواء أو |الشّمس| بقصد أن يجفّ هذا  الشّكل تماماً، وهذا من أكبر الأخطاء المتّبعة فمن أفضل الطّرق تركه تماماً حتى يجفّ  ومن بعدها التأكّد من الشّكل ليصبح قطعة واحدة  كقطعة جليد متماسكة.

فالنّحت موهبة  تفجّر كل |الإبداع| المدفون بداخلك  ومن خلاله تستطيع  أن تجسّد ما بفكرك وروحك  ليتكوّن أمامك مجسّم يضم في تفاصيله أجمل لمسات فنيّة.

هل تحب |النحت|؟؟؟؟

وهل  ترى نفسك أنك تمتلك القدرة لتعلّمه واتباع النّصائح؟؟؟؟

وما رأيك بهذا النّوع من الفن؟؟

إذا أعجبك موضوع المقال ، شاركنا رأيك بالتّعليقات

دارين عباس

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.