مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/14/2022 08:19:00 م
أسباب النخر السني وما هي آلية النخر التي تحدث في الأسنان -اختيار الصورة رزان الحموي
أسباب النخر السني وما هي آلية النخر التي تحدث في الأسنان
اختيار الصورة رزان الحموي

ما هو النخر السني

|النخر السني|، هو عبارة عن آفة تصيب النسج السنية، وتتطور مع مرور الوقت، وتُصيب الكبار والصغار بمختلف الأعمار.

ما هي أسباب النخر السني

هناك عدة أسباب للنخر السني وليس سبب واحد فقط: 

١- السبب الرئيسي هو إهمال |تنظيف الأسنان|، الكثير من الناس ينظفون أسنانهم فقط في الفترة الصباحية، أو بعد تناول وجبة الغداء فقط، إن أهم فترة لتنظيف الأسنان هي فترة ما قبل النوم، لأن عند النوم لمدة سبع أو ثمان ساعات تتراكم الجراثيم في الفم وتبدأ تنخر بالأسنان.

يجب تنظيف الأسنان مرتين يومياً، بحيث يكون التنظيف في كل مرة ثلاث دقائق على الأقل.

٢- إهمال وعدم استخدام الغسولات الفموية والخيط السني، إن الغسولات الفموية المفلورة لها دور جداً فعال وكبير في الوقاية من نخر الأسنان، والخيط السني أيضاً له دور فعال جداً في إزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان و|اللثة|.

٣- السكريات، هناك عدة أنواع من السكريات مثل سكر الفاكهة وسكر اللاكتوز الموجود في الحليب، وسكر السكروز وهو السكر الصناعي الموجود على سبيل المثال في الشوكولاتة، العصائر المصنعة، السكر الأبيض، وغيرها من الحلويات، إن سكر السكروز هو من أضر أنواع السكريات على الأسنان، لذلك يجب التخفيف من تناول سكر السكروز، وإذا تناولنا كمية كبيرة من سكر السكروز، يجب تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة. 

٤-التدخين، إن مشكلة التدخين بدايةً لن تنعكس مباشرةً على السن، يل ينعكس أولاً بشكل مباشر على اللثة، حيث يصبح بها التهاب لثة، ثم يتطور إلى التهاب نسج داعمة، ثم تبدأ تنكشف أعناق الأسنان وجذور الأسنان، فتصبح الأسنان تعاني من مشكلة أخرى وهي مشكلة |النخر الجذري|. 

يجب تنظيف الأسنان بعد مضي نصف ساعة من انتهاء الطعام، هناك بعض الأشخاص يعتقدون أنه يجب تنظيف الأسنان مباشرة بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام، وهذا اعتقاد خاطئ، بل على العكس هذه الطريقة تعمل على ضرر النسج السنية أكثر من إفادتها، لأن عملية تنظيف الأسنان أو الاحتكاك الميكانيكي للأسنان مع عملية تحول الطعام إلى أحماض تؤذي بنية الأسنان.

ما هي آلية النخر

بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام، سواء كانت تحوي على السكريات أم لا، وعند إهمال تنظيف الأسنان، بقايا الطعام الموجودة وخاصةً السكريات، فتقوم الجراثيم الموجودة في الحفرة الفموية وهي العصيّات اللبنية والكرات العقدية، بتحويل بقايا الطعام إلى أحماض ترهق بنية الميناء، وتعمل على نزع الكالسيوم من الميناء، وتبدأ ظهور بقعة بيضاء ثم يتفاقم إلى نخر مينائي ثم إلى نخر عاجي، ثم ينتقل إلى لب السن، وإذا لم تتم معالجته يسبب الآفات والتهابات لثوية.

كيف يمكننا معرفة وجود نخر في الأسنان

عندما نشعر بعد الانتهاء أو أثناء  تناول الحلويات بألم في الأسنان، يجب مباشرة الذهاب إلى طبيب الأسنان، وإذا تم إهمال الألم يتطور النخر ويؤذي اللب ويتحول إلى خراج، أما إذا كان الألم أثناء النوم، فهو ألم لبي، يحتاج إلى معالجة استئصال اللب أو ما يسمى بسحب العصب.

حافظوا على نظافة الأسنان، وتجنبوا تناول الحلويات والسكريات بكثرة.

دمتم في أمان الله.

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.