مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/14/2022 10:42:00 م

معلومات يجب معرفتها قبل الاستثمار في شركة آرامكو
معلومات يجب معرفتها قبل الاستثمار في شركة آرامكو     
تصميم الصورة : ريم أبو فخر  
تعتبر شركة آرامكو الشركة الأكبر عالمياً بين شركات النفط، وتقدّر قيمتها السوقية بأكثر من تريلوني دولار، كما أنها أكبر شركة تحقق الأرباح في العالم، فقد بلغت أرباحها في عام 2020 أكثر من مئة وأحد عشر مليار دولار، وهذا الرقم هو ضعفي أرباح شركة آبل مثلاً، وهي تنتج ما يقرب من عشرة ملايين برميل من النفط يومياً، وهي تقوم بإدارة كامل النفط السعودي، ولكنها لا تمتلك شيئاً من النفط السعودي، فهي لديها فقط حقوق الاستخراج والإدارة.

  ما الذي يدفع الشركات إلى طرح أسهمها للاكتتاب؟

إذا أرادت شركةٌ ما أن تتوسع، فإنها ستحتاج إلى السيولة النقدية، ولذلك تلجأ الشركات عادةً إلى طرح جزءٍ من أسهمها للاكتتاب، وهذا ما يؤمّن لها المبالغ المطلوبة للقيام بمشاريعها القادمة، وقد قامت شركة آرامكو بعرض رغبتها بطرح بعض أسهمها في السوق عبر هيئة سوق المال السعودي، ومن خلال أحد البنوك الاستثمارية، وربما احتاجت لعدة بنوك نظراً لحجمها المالي الضخم.

كيف يتم تحديد سعر السهم؟

بعد تقديم الأوراق المطلوبة للهيئة التشريعية المختصة، وبعد أن حصلت على موافقة الهيئة على طرح الأسهم، تبدأ البنوك الاستثمارية بتوسيع |عملية التسويق|، لجذب أكبر عددٍ ممكنٍ من المؤسسات الاستثمارية ورجال الأعمال، ليتم من خلال حجم الإقبال تحديد سعر السهم الواحد، ثم يمكن بعد ذلك فتح باب الاستثمار أمام الأفراد.

ما هي عملية المضاربة في البورصة؟

بعد ذلك، تقوم البنوك الاستثمارية بتقييم العروض المقدمة إليها، وتعيد النظر في عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب بحسب سعر السهم وعدد الأسهم المطلوب شراءها من قبل المستثمرين، ويجب تحديد كل ذلك قبل بدء الاكتتاب والمضاربات، ومن الشائع أن يقوم الكثير من المستثمرين بطرح أسهمهم للبيع في الأيام الأولى من فتح باب الاكتتاب، وذلك لأن أسعار الأسهم تكون هي الأعلى في ذلك الوقت، وبعد أن تنخفض أسعار الأسهم في الأيام التالية، يعود أولئك المستثمرون لشراء الأسهم ثانيةً.

مغرياتٌ تقدمها الحكومة السعودية للمستثمرين السعوديين

تقدّم |الحكومة السعودية| بعض العروضات للمستثمرين السعوديين، فمثلاً عند شراء عددٍ محددٍ من الأسهم يحصل المستثمر السعودي على عددٍ من الأسهم المجانية، ولكن بشرط أن يحتفظ المستثمر بتلك الأسهم لمدة ستة أشهرٍ على الأقل، كما أعلنت آرامكو بأنها ستوزّع أرباحاً فصليةً كل ثلاثة أشهر مقدارها خمسةٌ وثلاثون هللة لكل سهم خلال السنوات الخمسة القادمة، وقد توجد بعض التوزيعات الاستثنائية.

ما الفرق بين الاستثمار والمضاربة؟

تحاول |آرامكو| والحكومة السعودية تحفيز السعوديين على الاستثمار وليس على المضاربة، بمعنى الحصول على الأسهم والاحتفاظ بها لجني الأرباح، فعند طرح ما لا يزيد عن 3% من أسهم آرامكو فقط، وعلى اعتبار أن قيمة آرامكو حوالي 1.6 تريليون دولار، فهذا يعني الحصول على ما لا يقل عن خمسين مليار دولار، وهذا يعتبر أكبر اكتتاب حدث في التاريخ.

معلومات يجب معرفتها قبل الاستثمار في شركة آرامكو
معلومات يجب معرفتها قبل الاستثمار في شركة آرامكو     
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
 

أين أرادت آرامكو طرح أسهمها؟

حاولت بعض |البورصات العالمية| أن تجعل طرح أسهم آرامكو يتم لديها، فقد أرادت البورصة البريطانية مثلاً تغيير بعض قوانينها لجعل آرامكو تطرح أسهمها لديها، كما حاولت البورصة الأمريكية الحصول على ذلك الطرح، وذلك لأن أية شركة تريد طرح أسهمها عليها أن تقدم 25% من أسهمها، ولكن ذلك لم يكن ممكناً بالنسبة لشركة بضخامة آرامكو، وهنا يطرح سؤالٌ نفسه: وهو لماذا كان الطرح في السعودية وليس في غيرها؟

لماذا لم يتم الطرح في البورصات العالمية؟

كانت نية الحكومة السعودية عندما بدأت تفكر بطرح أسهم آرامكو سنة 2016 أن تقوم بطرح الأسهم في سنة 2018، ولكن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة قد اشتدت كثيراً تلك السنة، ولذلك لم تستطع السعودية طرح أسهم آرامكو في إحدى البورصتين الأمريكية والصينية، لأن ذلك قد يتضمن بعض المخاطرة في تلك الفترة، أما البورصة البريطانية فقد أصبحت غير مستقرة بعد انسحاب بريطانيا من |الاتحاد الأوروبي|.

رؤية السعودية المستقبلية

وجدت الحكومة السعودية بأن من الأسلم لها أن يتم طرح أسهم آرامكو في البورصة المحلية، ولكن ما الذي دفع السعودية إلى طرح جزءٍ من شركة آرامكو للاكتتاب أصلاً؟ ولمعرفة الإجابة يجب العودة إلى عام 2014، عندما انخفضت أسعار النفط عالمياً، فتأثرت السعودية بذلك كثيراً، فحوالي 80% من الواردات السعودية تعتمد على النفط، ولذلك وجدنا السعودية تطرح منذ عام 2015ضرورة تنويع مصادر دخلها وتضع خطةً لتحقيق ذلك بحلول عام 2030.

لماذا أرادت السعودية طرح أسهم آرامكو للاكتتاب؟

 أرادت الحكومة السعودية الحصول على المال من أجل تحقيق رؤيتها المستقبلية، فرأت في طرح أسهم آرامكو للاكتتاب مصدراً جيداً للأموال التي ستذهب إلى الصندوق السيادي السعودي الذي يعمل على تحقيق تلك الرؤية وتنويع الاستثمارات بعيداً عن النفط، ولا ننسى بأن اعتماد العالم على النفط سينخفض في السنوات القادمة في ظل التحوّل إلى مصادر الطاقة البديلة.

إن كل ما طرحناه في هذه المقالة ليس من أجل الدعاية لشركة آرامكو أو ضدها، وليس لتشجيع أحدٍ على الاستثمار فيها أو في غيرها، فمثل تلك الأعمال تتطلب الكثير من التدقيق ولا بد من وجود مختصين، ولكننا نستطيع أن نورد بعض الأفكار التي من الممكن اعتبارها نصائح جيدة لكل من يرغب في الاستثمار لدى آرامكو.

يجب أولاً على أي مستثمر أن يستثمر بماله الخاص، وخاصةً إذا أراد المضاربة، فمن غير المحبب أن يتم الاستثمار بأموالٍ مصدرها قرضٌ ما، وكذلك يجب الاستثمار بالأموال الفائضة عن الحاجة الشخصية، فمن غير المقبول أن يبيع الشخص ممتلكاته لكي يستثمر أموالها في البورصة، كما يجب على كلِّ من يفكر في الاكتتاب أن يمتلك الخبرة الكافية لكي يعرف متى يشتري ومتى يبيع

 فإذا وجدت نفسك أهلاً لذلك فشارك المقال.

سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.