مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/09/2022 09:02:00 م

كيف يتم سرقة قنوات اليوتيوب؟ وما هي الآلية لحماية القناة؟
 كيف يتم سرقة قنوات اليوتيوب؟ وما هي الآلية لحماية القناة؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
لاري بايج هل سبقَ لكَ وسمعت بهذا الاسم؟

 لاري هو المؤسس لمنصة اليوتيوب والتي تعتبر ثاني أكبر منصة بحث بعد Google، فتخيل أنه ابتكر منصة يمكن من خلالها جني الكثير من الأموال بمجرد مشاهدة الفيديوهات عليها، هذه الشركة تعتبر من الشركات التابعة لGoogle ومقرها الرئيسي هو سان برونو بكاليفورنيا، حيث تم إطلاق هذه المنصة بعام2005 والتي نرى عدد الأشخاص الهائل المقبلين للعمل عليها، أو حتى استخدامها كمصدر مهم للمعلومات.

ببداية الأمر قد نعتقد أن موضوع تصوير مقاطع الفيديو ونشرها على هذه المنصة أمر بغاية السهولة، ولكن بحقيقة الأمر فهو عمل شاق جداً ويتطلب مواكبة يومية بل وحتى ساعية لجميع الأخبار والتطورات.

أغلب رواد هذا الموقع يقضون جلَّ يومهم بالتحضير لأفكار جديدة لتصويرها، أو من أجل القيام بتقليد الأفكار من قنوات أخرى، والجميع يعمل جاهداً على زيادة عدد المشاهدين لديه، وحضّهم بكلمات رقيقة وأسلوب لطيف من أجل الاشتراك بقنواتهم، وهذا الأمر من الممكن أن يأخذ أشهر أو سنوات أيضاً.

ولكن هل فكرت يوماً ما ردّة الفعل التي يمكن أن يقومون بها بحال تم تهكير قنواتهم بعد التعب المرير عليها؟، وفقدانهم المتابعين والمشاركين لهذه القنوات برمشة عين؟

 لنتابع الأن المقال التالي لنتعلم كيف يتم سرقة القنوات من أصحابها الحقيقين؟، وكيف يمكننا إن كنا نمتلك مثل هذه القنوات أن نقوم بحمايتها من هؤلاء الهكرز؟.

فجميع من يعمل على شبكة الانترنيت سواء أكان محترف أوهاوي مواقع فقط، هو معرض لمثل هذه المواقف، والأمر يشمل جميع مواقع التواصل الاجتماعي(Facebook، Instagram، Twitter).

منذ فترة قصيرة ظهر أحد رواد هذا الموقع ويدعى "|محمد عفيفي|" الذي يمتلك(100 ألف) مشترك على قناته على |اليوتيوب|، ظهر على منصّة الInstagram  ليخبر متابعيه أن قناته قد تمت سرقتها وهو منذ تلك اللحظة غير مسؤول عن أي مقطع يتم نشره عليها، ليخلي نفسه من المسائلة القانونية.

الكثير منا معرض بشكل يومي لفتح حساباته الخاصة وإيجاد |Email| من أشخاص مجهولين، فالبعض بحكم العمل الذي يعمل به من الطبيعي أن يصله ألاف الEmail يومياً

 ولكن نحن كأشخاص عاديين هل من الطبيعي أن نقبل Email من شخص لا نعرفه؟

يجب الحذر بشكل كبير  من قبول أي Email من شخص مجهول، وخاصة مع الانتشار الواسع والكبير للمحتالين والهاكرز، ولكن الأمر لا يدعو الى القلق الشديد، فالEmail الوارد من شركات معرفة |Google، Microsoft ، YouTube، |Facebook، بكل تأكيد هو آمن ويجب قبوله من أجل معرفة ما بداخله.

ولكن إليك الصدمة التالية

 سأقوم بكتابة الEmail التالي، والذي ستعتقد ببداية الأمر أنه طبيعي جداً وحقيقي ووراد من شركةYouTube، وهو بالشكل التالي:

Support@YouTube.com""، ولكن ما المحتوى الموجود بهذا الرابط؟

كيف يتم سرقة قنوات اليوتيوب؟ وما هي الآلية لحماية القناة؟
 كيف يتم سرقة قنوات اليوتيوب؟ وما هي الآلية لحماية القناة؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
 أخذنا نظرة عامة عم بداية شركة |YouTube|، ومن المؤسس الحقيقي لها، والأن سنتابع الطرق التي يتبعها الهاكرز بسرقة هذه القنوات، لذلك تابع معنا.

غالباً يكون محتوى هذه الايميلات إغراءات للمستخدمين، مثل (ربح هاتف من شركة معروفة، أو ربح سيارة فارهة، أو مبلغ مالي كبير)، وكل ما عليهم فعله هو الضغط على هذه الروابط، وبالتالي المستخدم عند قراءة عنوان هذا الرابط ويرى أنه من YouTube فينقر على الفور على هذا الرابط ظناً منه أنه حقيقي، فيقوم بإدراج معلوماته الشخصية ضمن الطلبات الموجودة داخل صفحة الرابط.

حقاً يؤسفني القول أننا بهذه الحالة قد وقعنا بالفخ، وتم أخذ جميع معلوماتنا وسرقة جميع الحسابات الموجودة على المنصات، وغالباً يكون من الصعب استعادتها، وهذا الأمر يسمى ب"|Spoving Email|".

وهو عبارة عن Email يتم وصوله إليك بشكل طبيعي، وتظن ببداية الأمر ومن شكل هذا الEmail أنه آمن وخاصة أنه يتعمد بشكل كلي على استخدام اسماء المواقع المعروفة.

ومن السهل جداً أن يقوم أي شخص بإنشاء مثل هذه الإيميلات، ومن ثم يقوم بإرسالها الى نفسه ليتأكد من صحة عملها، ومن ثم يقوم بنشرها بين الأشخاص أو بيعها للأشخاص الذين يعملون بسرقة الحسابات.

ولكن السؤال الأهم ما الفائدة التي يمكن أن تعود على الشخص الذي قام بسرقة هذه الحسابات؟

 وسأخص بالإجابة الأشخاص الذين عملوا على سرقة قناة صديقنا " محمد عفيفي ".

أول خطوة قاموا بها هؤلاء الهاكرز هي مسح جميع التعليقات الموجودة على هذه القناة، ومن ثم قاموا بمسح كل مقاطع الفيديو الجديدة والقديمة، وتم إعطائها اسم جديد، وأخيراً قاموا بعرض مقاطع عن عملة "|الإيثيريوم|"، وبعض المعلومات عن مخترع هذه العملة الرقمية.

وبالطبع بالبايو الخاص بهذه القناة تمَّ وضع بعض الإغراءات التي تقول بأنه يمكن للمستخدمين أن يشتروا هذه العملة بمبلغ زهيد أو بخصم قد يصل الى30%، وتم الترويج للكثير من المسابقات المزيفة طبعاً.

وبالتالي المستخدمين لا يعلموا بأن هذه القناة مسروقة، وتم تغيير محتواها، ولكن عندما يجدوا أكثر من 100 ألف متابع لها سيشعرون بشكل تلقائي أنها قناة آمنة وتحمل مصداقية كبيرة.

وفعلاً سيقوم المشتركين بالدخول الى هذه المواقع التي يروجون لها، فيعتقد أنها موثوقة كونها تمتلك هذا العدد الكبير من المشتركين والصدمة الأن هي كالتالي:

أنّه بمجرد الدخول الى هذه المواقع وإعطاء المعلومات الخاصة بال|Green Card|، من أجل شراء هذه العملة بالمبلغ الصغير المعروض، سيتم سرقة جميع الأموال الموجودة بهذه الGreen Card على الفور.

والسؤال المطروح الأن كيف يمكننا أن نتجنب هذه المواقف؟، سنجيب عن هذا السؤال مع متابعة سرد التفاصيل حول هذا الموضوع 
كيف يتم سرقة قنوات اليوتيوب؟ وما هي الآلية لحماية القناة؟
 كيف يتم سرقة قنوات اليوتيوب؟ وما هي الآلية لحماية القناة؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
طريقة جداً بسيطة تحتاج الى Email مزيف باسم أحد الشركات الكبرى، كفيل بفقدانك رصيدك البنكي بشكل كامل، ومن دون وضع المسؤولية على هذه القنوات، فبالنهاية أنت من قمت بوضع التفاصيل الشخصية ومعلومات الGreen Card على هذه المواقع.

جميع الحسابات الموجودة على هواتفنا اليوم يمكن اعتبارها كجزء من الهوية الشخصية، فسرقة هذه الحسابات وعملية اللعب بمحتواها، أو نشر أشياء لا تعبر عنا، يعتبر إهانة لذاتنا، ومن الممكن أن يكون هذا الفعل هو إنهاء للكثير من علاقاتنا مع الأفراد.

ولكن سنسرد بعض الخطوات التي قد تكون مفيدة بتجنب التعرض لمثل هكذا عمليات

1) إياك بوضع أي معلومات تفصيلية عنك بحال كنت تشك بمصداقية هذا الEmail.

2) يمكنك العودة إلى الصفحة الرسمية للموقع الذي أرسل إليك هذا الEmail، والتواصل معهم بشكل مباشر لفهم ما تأويل هذا الEmail، فمن المستحيل أن تقوم شركة كبرى مثل الMicrosoft وغيرها من الشركات العالمية والتي تحترم مشتركيها بإرسال روابط مزيفة. 

3) بحال كنت من الأشخاص الفضوليّن، أو من الأشخاص الذين أغرتهم الجوائز المكتوبة داخل الEmail، ومنعك من العودة الى الصفحة الرسمية من أجل معرفة صحة هذا الEmail، فهنا تأكد من أن هذا العنوان يبدأ ب"HTTPS" ومن اسم الشركات المعروفة بدون زيادة أو نقصان لأي حرف بها.

4) الFormat الخاص بالصفحات الويب قد تعطيك بالبداية إغراء بأنها تابعة الى أحد الشركات الكبرى، ولكن ما يكشفها هو الHeader الموجود بالعنوان الذي تم إرسال الرابط منه، فهو لا يحمل بالبداية "HTTPS".

5) قم بتفعيل الTwo Factor Google Authenticator، والتي يجب تطبيقها على رسائل SMS التي يأتي على |الهاتف المحمول|، أو على Google Authenticator ، فهذا الأمر يمكن اعتباره كنوع من أنواع الحماية من الطبقة الثانية، بعد حمايته بالPassword الخاص بالقناة، وبالتالي بحال تعرضك لسرقة هذه القناة، سيقوم الموقع بإرسال رسالة من أجل تأكيد الدخول للحساب.

6) اعمل جاهداً على إبقاء الEmail الخاص بقناتك سري للغاية، وباستخدام Email أخر قمت بتنفيذ باقي مهامك، فمن الضروري جداً عدم نشر الEmail الخاص.

7)إن كنت تعمل على هذه المنصات بشكل فردي، فمن المستحب أن لا تقوم بعملية تحويل حسابك من حساب عادي إلى حساب تجاري، والسبب طالما أن هذه القناة لا تحمل علامة تجارية، فلن يستطيع أي أحد التحكم بالEmail الخاص بكَ إلا أنت.

لذلك قديماً يقال "الوقاية خيراً من العلاج"، لذلك إن كنت من المهتمين بهذه الأمور، أو من العاملين على أحد هذه المنصات فهذا الأمر موجه بشكل مباشر لكَ، احمى حسابك، وابقى حذراً، فالمبغضين يكثرون من حولك وهمهم الأساسي فشلك ومنعك من الوصول الى ما ترنو إليه.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.