مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/27/2022 03:28:00 م

ما هو ال (SEO)؟ وكيف يمكن تصميم مواقعه الخاصة؟
 ما هو ال (SEO)؟ وكيف يمكن تصميم مواقعه الخاصة؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
تخيل أنّ تمتلك مول تجاري كبير وضخم يحوي على أفخم وأفضل المنتجات (الالكترونية، التقنية، الغذائية، الطبية،..)، ولكن لا أحد يأتي ويتبضع منه؟!، والسبب وجوده بمكان انعزالي ومتسخ وقديم ولا يوجد به سكان ولا رواد.

الأمر مشابه تماماً لصناعة موقع الكتروني من دون ال(SEO)، فموضوع صناعة المواقع الالكترونية متاحة على الكثير من المواقع مثل (PHP، ESP، Total Translation،..)، ولكن إن ما يرضى ويثير اهتمامه ال (Google) هو تلك المصنوعة والمرتكزة كلياً على ال (SEO)، فهو أناني ومنحاز لهذه الأمور.

ما هو ال (SEO)؟

وهو اختصار ل "Search Engine Optimization" والتي تعني تحسن محركات البحث، وغالباً نخصها بنتائج محركات البحث الغير مدفوعة (المجانية)، وبالتالي يمكن القول عنها أنها الممارسة التي يتم من خلالها (تحسين المواقع الالكترونية وظهورها، تصدر أحد صفحات موقع إلكتروني،..).

ويجدر بنا ذكر المعلومة التالي: أنَّ مصطلح ال "SEO" هو من ابتكار المسوقين العرب، باختصار يمكننا تعريفه على أنّه (أحد أهم أسرار وكنوز واستراتيجيات التعامل مع |Google|، من أجل ارضاء هذه الخوارزمية المتبعة بنظام محرك البحث Google).

ال"Word Press" من أجل تصميم المواقع الإلكترونية

السر الجميل أن ملايين ومئات المواقع التي نعمل بها حالياً مبينة على ال " |Word Press| "، والذي هو أساساً مبني على لغة ال"PHP" وهي معروفة بأنها اللغة البرمجية المعقدة إلى حد ما.

فتم ترتيب مجموعة من الأكواد والمكاتب الخاصة وضمّها إلى بعضها لتكوين ال" Word Press "، فهي اليوم من أشهر المنصات المستخدمة حول العالم، والسبب احتوائها على الكثير من المميزات والخيارات وأهمها (تصميم المواقع، تصميم المتاجر الإلكترونية، تصميم المواقع الشخصية،..).

محتوى ال "SEO" وعلاقته بتصميم المواقع

بعد اللجوء الى " Word Press" والانتهاء من تصميم الموقع، مع اختيار الخطة التي ستتبعها بالمحتوى الذي تريد الترويج له، وطبعاً أخذ فكرة وتتبع المنافسين بالأسواق وتحليل اختياراتهم، ومقارنتها مع الخطة التي لديك وما مدى سرعة نجاحها بعد الطرح، والانتهاء من ال (Domain، الاستضافة، إشارات اجتماعية، روابط خلفية، العمل على المحتوى الفعلي، اسم التطبيق،..). 

هنا يأتي دور ال "SEO" لمعرفة ما هي الأمور التي أريد صناعتها بالموقع الحالي، بالإضافة إلى الأمور التي ستعمل عليها بموضوع المقالات المستقبلية، والهدف من هذه العملية أن تصبح قادر بعد فترة قصيرة وبوقت قياسي تصدر عمليات البحث بموقع "Google".

أهمية ال"SEO"

أهم ميزة عند اللجوء الى ال" SEO " ومعرفة كيفية العمل عليه من أجل استغلال "Google" للرمق الأخير، هي أنّك الأن لست بحاجة إلى دفع أي مبلغ من أجل الترويج لموقعك، وخاصة ل(شركات الإعلان، الInfluencers على كل مواقع التواصل الاجتماعي،..)، والتي ستأخذ مقابل مادي ضخم للغاية، فهنا أنت حكيم نفسك وتستطيع العمل بالطريقة التي تراها مناسبة.

ولن نتوقف هنا بل سنكمل الحديث عن هذا المجال بالمقال  لذا ابقى معنا.

ما هو ال (SEO)؟ وكيف يمكن تصميم مواقعه الخاصة؟
 ما هو ال (SEO)؟ وكيف يمكن تصميم مواقعه الخاصة؟
تنسيق الصورة : رزان الحموي 
 
من المهم جداً معرفة ما أهم الخطوات التي ستقوم بها عند القيام بتصميم موقع إلكتروني باستخدام ال"SEO"، حيث من الأفضل معرفة بعض الأمور أهمها(اختيار اسم الموقع، الNietz، استضافة الDomain، تهيئة الموقع ، تسريع الموقع، الأشياء التي تمنع اختراق الموقع،..)، بالإضافة الى معرفة كيفية القيام بالترويج الى (الصور، الفيديو، الPost، الSocial Media، الOn Page SEO، الOff Page SEO،.. ).

والأهم من هذه الأمور السابقة هو معرفة كتابة المحتوى، بحيث يكون محتوى ذكي احترافي يجذب المستخدمين بطريقة خرافية، إنّ استطعت القيام بتلك الأمور، فأنا سأضمن لكَ أنّ روبوتات وعناكب الخوارزميات بنظام ال "Google" ستسارع بالزحف الى موقعك من أجل تُصدر على محركاتها.

الاستفادة من ال "SEO"

في حال تعلمك الطريقة الصحيحة لصناعة هذا المحتوى، فأنت بالدرجة الأولى تقدم هذه الخدمة لمواقعك ونفسك، ومن ثمَّ يأتي دور ال (التسويق الالكتروني لتلك المنتجات أو المواقع أو الخدمات)، بالإضافة إلى تقديم هذه الخدمات (تصميم المواقع الالكترونية والSEO)كخدمة مدفوعة للعملاء الآخرين وبالتالي كسب الأرباح الخيالية.

فهنا العملية تتم كالتالي: عندما يصبح موقعك رقم 1 في محركات البحث، وعرض منتجات الآخرين ضمن هذه المواقع التي سيصبح روادها بالملايين، بالتالي سوف تزداد عمليات الشراء للشركات التي أرادت وضع الإعلان على موقعك الخاص، والنتيجة النهائية أنّك اكتسبت الأموال من أكثر من جهة، منها (أخذ مقابل للموقع الحالي، تقاضي نسبة من المبيعات، أخذ الأموال المتفق عليها مقابل تلك الإعلانات).

الأمر يحتاج إلى صبر كبير، بالإضافة إلى خطّة مدروسة واحترافية لكيفية معرفة الاختيارات الصحيحة، من (اختيار المقالات طويلة/قصيرة، ربط تلك المقالات ببعضها، الاستضافة بالوقت المناسب، طرق الدفع، طرق التواصل،..).

ال"Social Media" وعلاقتها بال "SEO"

للأسف اليوم أصبح الجميع يتجنب القراءة أو الصحف المكتوبة، فالأخبار التي نريد متابعتها والتي تهمنا موجودة على ال(Social Media) وعلى مدار الساعة، لذا تعتبر هذه المنصة كالورقة الرابحة بأيدي كل من يريد الشهرة والوصول للقمة.

من الضروري جداً بعد الانتهاء من تصميم مواقعك الفردية، أن تلجأ إلى صفحات ال (|Facebook|)، أو إلى حسابات ال (Instagram) من أجل الترويج لها وغيرها من المنصات، على الرغم من أنّه متصدر محركات البحث بحال احتواؤه على كل الشروط، أنت هنا بهذه الخطوة ضمنت زيادة عدد الراغبين بالتواصل والتعامل معك.

نصيحتي لكَ: التروي واختيار الطرق الصحيحة هو الأمر المهم هنا، فليس الغاية معرفة الوجهة، الغاية هي اختيار الوجهة الصحيحة، الهمجية بالتعامل مع تصميم المواقع الالكتروني قد تُخسرك الكثير من الأموال،  ومن ثم تدخل بمرحلة اليأس لعدم جني الأرباح.

ولكن للأسف يا صديقي فأنت من أوصلت نفسك إلى هذا المكان، كل مشروع تريد البدء به تأكد من أنّ الخطة التي وضعتها ستكون ناجحة، وسيصبح الإقبال عليها جيد الى حد ما.

فاليوم ومع الثورة التكنولوجية الرهيبة نرى الكثير من الخيارات أمام المستخدمين، ولكن أنت تتعامل مع عقل بشري ذكي، فالجميع يسعى للحصول على أفضل ما يتم عرضه، لذا استغل هذا الأمر وأجعل أفضل المطروحات موجودة لديك، لذا لنرتقي باختياراتنا.

دمتم بخير.

آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.