مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/08/2022 12:13:00 ص

أسباب شائعة لشعور بالإهارق في شهر رمضان
أسباب شائعة لشعور بالإهارق في شهر رمضان
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
إنه من الشائع بأن هذا الشهر يجعل الناس يشعرون بالتعب والإرهاق، فعلى الرغم من أن شهر رمضان شهر كريم ومحبوب على قلوب الناس إلا أنه قد يؤثر سلباً على طاقتهم مما يمنعهم من أداء واجباتهم اليومية بشكل الصحيح.

ولكن التعب والإرهاق الذي نشعر به في شهر رمضان لا يأتي من فارغ بل هو ناجمٌ عن عدة عوامل وأسباب مختلفة سوف نعرفكم بها في هذا المقال، لكي نعمل على استدراك ما هو خاطئ لننعم بجسم قوي قادراً على أداء واجباته على أكمل وجه في رمضان.

الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق في رمضان

١- حرمان جسمك من النوم العميق

إن |روتين رمضان| المختلف تماماً عن روتين أيامنا العادية كاختلاف مواعيد الأكل ومواعيد النوم، والسهر لوقت متأخر، قد يؤثر سلباً على صحتنا ويجعلنا معرضين أكثر للإصابة بالقلق، وعدم منح جسمنا ساعات كافية من الراحة، وهذا تماماً ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق خلال فترة الصيام.

والحل هنا بسيطٌ جداً، فأن من المهم أن تبقى محافظاً على ساعات نوم كافية، وأن تجعل روتين نومك منتظماً في ساعات النوم والاستيقاظ، وتجنب قدر المسطاع أن تسهر لوقت متأخر، وأن تخلد لفراشك بوقت مبكر وحتى بالعطل، وهذا ما يجعلك تضمن نومك ل٨ ساعات يومياً.

٢- تدني معدل السوائل في جسمك

إن |ساعات الصيام| في فصل الصيف تطول أكثر من المعتاد مما تجعل الصائم يخسر كميات كبيرة من السوائل مما يعرض جسمه للجفاف، وأنه من الشائع بأن |الجفاف| هو حالة تسبب شعور الصائم بالتعب والإرهاق، وتؤدي أيضاً لتدني مستويات الطاقة بالجسم.

والحل هو أن تحرص على الإكثار من شرب السوائل، وخاصة المياه وأن لا تسبدلها بأي شيء أخر، كما يتوجب عليك أن تشرب ما يقارب لتر ونصف يومياً من الفطور للسحور، ومن الجيد أيضاً أن تتناول بعض |العصائر الطبيعية| فهي تمدك ببعض الطاقة.

هل تعلم بأن هذه الأسباب ليست وحدها فقط التي تجعلك تشعر بالتعب والإعياء بشهر رمضان!

فهناك أسباب ومشاكل أخرى مثيرة للغاية سوف نقدمها لك مع بعض الحلول المقترحة


أسباب شائعة لشعور بالإهارق في شهر رمضان
أسباب شائعة لشعور بالإهارق في شهر رمضان
تصميم الصورة : رزان الحموي  
يوجد هنالك أسباب وأسرار صحيّة متعددة أو عادات خاطئة تقف وراء شعورنا بالتعب والإعياء والإرهاق الشديد في أيام شهر رمضان، وتظهر هذه الأسباب بسبب تغير روتين حياتنا اليومي في هذا الشهر الذي يختلف تماماً عن باقي أشهر العام.

وقد تحدثنا عن سببيين أو مشكلتين تؤديان لمثل هذه المشاعر وتجعل الشخص غير قادر على إنجاز مهامه، كما وقد عرضنا حلول مقترحة لتلك المشكلات أيضاً، و سوف نكمل الحديث عن مشاكل أخرى مع بعض الحلول لكي نستدرك الأمر في شهر رمضان.

٣- إهمال النظام الغذائي في شهر رمضان

إن الكثير من الصائمين يعتمدون في وجبات فطورهم على تناول |الوجبات السريعة| التي تفتقر للمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وهذا ما يجعل الصائم يصاب بنقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم، مما يؤدي هذا الأمر بدوره إلى شعور الصائم بالتعب الشديد والإرهاق في ساعات الصيام الطويلة.

والحل بسيطٌ جداً، وهو أن نلتزم بنظام غذائي مفيد، وأن لا نهمل الطعام الصحي المتوازن خلال هذا الشهر، وأن لا نعتمد فقط على وجبة الفطور بل يجب أن ننوع فيما بعد بين الفاكهة و|الخضار| والعصائر لأنها غنية بالكثير من الفيتامينات كما تقدم الطاقة العالية للجسم.

٤- الشعور بالكسل والخمول

يشعر الصائم كثيراً بالخمول و|الكسل| والرغبة الدائمة في الاستلقاء، وغالباً ما يستسلم لهذه الرغبات مما يزيد من التعب لأن الجسم لم يعد يقوم بأي نشاط حركي، وبالتأكيد إن قلة الحركة سوف تسبب الخمول والحالة المزاجية السيئة.

فالحل هو أن لا نهمل ممارسة بعض الأنشطة المتنوعة الحركية لو لبعض الدقائق خلال اليوم، فمثلاً يمكنك المشي لو لنصف ساعة، أو القيام بتمارين الاستطالة قبل أن يحين موعد الإفطار أو بعد تناول وجبة الإفطار، فهذا سوف ينعكس بالإيجاب على صحتك ومزاجك أيضاً.

هذه هي أبرز الأسباب الشائعة التي تقف وراء شعورنا بالتعب والإرهاق في أجمل شهور العام، وتجعلنا لا نقوم بواجباتنا كما يجب. شاركنا في رأيك عزيزي القارئ بالتعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.