مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/29/2022 04:04:00 م
ماهو الوسواس القهري وكيف يمكن علاجه - اختيار الصورة ريم أبو فخر
ماهو الوسواس القهري وكيف يمكن علاجه
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
الكثير من الأحيان تسمع كلمة موسوس من الناس حولك، فقد تخرج من المنزل وتعود مرة أخرى لتتأكد من قفل الباب أو حتى عندما تقفل السيارة، سنتحدث في هذا المقال عن سبب |الوسواس القهري|:

- من أهم المشاهير الذين يعانوا من هذا المرض؟ 

أهم المشاهير الذين يعانون من الوسواس القهري

اعترف نجم كرة القدم أنه لم يستطيع إيقاف السلوك الوسواسي لديه في تنظيم الأشياء حسب اللون أو النوع، اشترى ثلاث ثلاجات لتخصيص واحدة للمشروبات وواحدة للسلطات وواحدة لباقي المأكولات، وإذا تواجد في ثلاجة المشروبات ثلاث قناني فيرمي واحدة، لأن من وجهة نظره العدد دائماً يجب أن يكون زوجي وليس فردي.

لماذا يحدث الوسواس القهري

إن اضطراب الوسواس القهري هو |مرض نفسي|، يحدث بسبب تكرار الأفكار الغير مرغوب فيها أو الرغبة في فعل أمر معين. 

مثال: ممكن أن تكون العادة القهرية هي غسل يديك خمس مرات بعد لمس شيء غير نظيف.

ما الفرق بين الشخص المصاب بهذا المرض النفسي والشخص الغير مصاب

جميعنا تمر علينا أوقات نكرر فيها تصرفات معينة، لكن حياتنا لاتقف عندها، أما الشخص المصاب بالوسواس القهري تتوقف حياته بشكل كلي إلى درجة الوصول إلى شلل في التفكير إذا لم يكرر فعل الأشياء أما الشخص الغير مصاب ممكن أن يؤجل الموضوع.

مثال: لو خزانة مفتوحة أمامك تنهي المهمة التي بين يديك ثم تغلقها أما الشخص المصاب بالوسواس القهري فالأمر مختلف لايستطيع أن يقوم بأي مهمة إلى حد أن يغلقها، إن الفرق بين الشخص المصاب والشخص الغير مصاب هو أن مجموع الأفعال التي يفعلها الشخص المصاب قد توصل إلى ساعتين في اليوم وغير ممتعة بالنسبة له سواء غسل اليدين أو التأكد من إغلاق الباب كل هذه المهام متعبة بالنسبة له وتستهلك الكثير من وقته.

المدهش أن جزء كبير من الناس المصابين بالوسواس القهري يعرفون أن مخاوفهم غير حقيقية ورغم ذلك يواجهون صعوبة في التخلص من الأفكار التي تزعجهم وإيقاف هذه الوساوس.

ماهو الحل للوسواس القهري

 إن الوسواس القهري من الأمراض النفسية التي يمكن علاجها بسهولة، حيث يعتمد العلاج على درجة الوسواس القهري لدى الشخص المصاب.

ماهو العلاج في الحالات المتقدمة

في الحالات المتقدمة الشخص المصاب يحتاج إلى علاجات دوائية لكن في معظم الحالات العلاج يتم بطريقة نفسية:

• العلاج السلوكي المعنوي:

هي إحدى طرق العلاج النفسي التي تهدف إلى مساعدة المريض على إدراك طريقة تفكيره السلبية وتحويلها إلى طريقة إيجابية وواقعية، باختصار محاولة تغيير التفكير في نظرته إلى الوسواس القهري.

ماهو الوسواس القهري وكيف يمكن علاجه - اختيار الصورة ريم أبو فخر
ماهو الوسواس القهري وكيف يمكن علاجه
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
• التعرض لمنع الاستجابة:
هذه الطريقة تهدف إلى تعريض المريض إلى الموقف الذي يولد عنده عدم الراحة أو القلق، وهذا الأمر مزعج للمصاب بالوسواس القهري، لكن أثبتت |الدراسات النفسية| أن الناس عندما تواجه مخاوفهم ينحسر قلقهم بشكل كبير ومع الوقت يزول.
عادة الأشخاص المصابين بالوسواس القهري يحتاجون إلى معدل عشر ساعات من العلاج مع ممارسة تمارين في المنزل، 
أما في حالة الوسواس القهري الشديد يلجأ الطبيب النفسي إلى استخدام الأدوية للعلاج النهائي، عادة هذه الأدوية الموصوفة تكون نوع من أنواع |مضادات الاكتئاب|.

 كيف تتعامل مع الشخص المُصاب بالوسواس القهري

• لاتتهم المريض بالكسل أو نقص الإرادة:
 لأن هذه الاتهامات تجعل الشخص يلوم نفسه ويزيد شعوره في الذنب، وهذا مايزيد حدة الأعراض لديه.
• تقديم الدعم والتفهم:
من الضروري أن تأكد للشخص المصاب فهمك للفرق بين الأعراض السلوكية للوسواس القهري وبين الشخص بحد ذاته.
 ممكن أن تقول له: أعرف الأمور التي تفعلها ليست منك أنت وإنما بسبب الوسواس القهري وأنت شخص عزيز على قلبي ويهمني أمرك، وهذا مايساعده على تقليل مشاعر الذنب لديه وإضافة إلى أن كلامك يساعده على تقليل مستويات التوتر والقلق التي يشعر بها.
• شجع الشخص على التحدث عن الاضطراب:
كي تستطيع معرفة كيفية تأثيره عليه، إياك أن تخوض معه نقاشات فيشعر أن الذي يفعله غير منطقي، لا داعي للجدال معه فهو يعرف أن تصرفاته غير منطقية.
• شجع الشخص على طلب المساعدة المهنية:
أحياناً بعض الأشخاص يشعروا بألم مزمن في رقبتهم ولا يزول هذا الألم إلا بصعوبة لذلك عليك الذهاب إلى الطبيب من أجل العلاج، والوسواس القهري هو عادة بحاجة إلى علاج من قبل مختص فترة محدودة ثم يختفي كلياً، تستطيع ببساطة أن تبحث عن معالج نفسي صاحب خبرة.

كيف تساهم في علاج المصاب بالوسواس القهري

الكثير من الأحيان ينخرط المحيطين بالمريض بسلوكيات القهرية.
على سبيل المثال: يطلب منك المريض للمرة الخامسة التأكد من أن الغاز مطفئ وأنت بكل رحابة صدر تتأكد، وهذا الأمر غير صحي، فالاستجابة لطلبات المصاب بالوسواس القهري والمساعدة على طقوسه، فأنت تشجعه على المحافظة على الوسواس وممكن أن تخلق عقبة أمام تعافيه كلياً، من المهم جداً رفض المشاركة لتعزيز |سلوكيات الوسواس القهري| لديه.

ماذا تفعل إذا الشخص المصاب رفض العلاج

بعض المصابين يترددوا في العلاج لأنهم يكون لديهم مخاوف مثل وصمة العار الموجودة في مجتمعنا من الذهاب إلى |الطبيب النفسي|، أو يخافوا من فشل العلاج النفسي، أو يخافوا من الظهور في مظهر ضعيف لأنهم لم يستطيعوا التعامل مع مشكلتهم بنفسهم، لذلك ساعد المصاب وتحدث له عن كل طرق العلاج وتحدث عن الخطوات التي يجب أن يقوم بها، والأهم من ذلك أن تعطيه أمثلة على أشخاص تعافوا من خلال العلاج.
إن الوسواس القهري مؤلم للشخص المصاب ومضحك للآخرين، لذلك كن لطيف معهم ولا تجرحهم فالأمر ليس  بيدهم.
إن أعجبك المقال لاتنسى أن تشاركنا رأيك في التعليقات.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.