مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/06/2022 06:18:00 م
ما المقصود بالدقة ( Resolution) ونظام البت في برنامج الفوتوشوب - تصميم رزان الحموي
ما المقصود بالدقة ( Resolution) ونظام البت في برنامج الفوتوشوب
 تصميم رزان الحموي
من المعلومات النظرية التي يجب على |المصمم| الإلمام بها قبل بدأه بالتصميم "|دقة الصور|" و"|أنظمة البت|"، فبرنامج |الفوتوشوب| يحوي على أكثر من دقة وأكثر من نظام بت، وكل منها تناسب تصميم وصور معينة، لذلك سأقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات عن الدقة ونظام البت في الفوتوشوب.

الدقة Resolution 

هي عدد البيكسلات في مساحة معينة من الصورة، وكلما قل عدد هذه البيكسلات كلما كانت ملحوظة أكثر والدقة فيها سيئة، على عكس فيما لو زاد عدد هذه البيكسلات في الصورة، فإن الدقة تكون ذات جودة أعلى، لكن لايمكنك زيادة هذه البيكسلات بشكل عشوائي وكبير حتى تصبح الدقة أعلى فإن هذا سيزيد من حجم الصورة، وبالتالي فإنك ستحتاج إلى مساحة أكبر للتخزين، فيجب ألا تزيد أو تقل الدقة عن حدها الطبيعي.

كيف تختار الدقة المناسبة لتصميمك

إن معظم ما يتم عرضه من صور على الشاشات والويب تكون دقته 72dpi، أما بالنسبة للمطبوعات من صحف ومجلات وكتب فإن دقتها تكون 300dpi.

ما الفرق بين نظام 8 بت و 16 نظام بت

فإن نظام 8 بت يقدم مجموعة من الألوان مكونة من 256 لون فتستطيع اختيار أي لون من 256 لون، بينما نظام 16 بت يقدم مجموعة من الألوان مكونة من 65.536 فمجموعة الألوان بها أكبر مما يعطي مرونة أكثر في اختيار الألوان، لكن الأكثر استخداماً بالنسبة للمصممين هو نظام 8 بت.

لكن يوجد بعض العيوب في نظام 8 بت فما هي عيوب 8 بت

إن عدد الألوان في نظام 8 بت محدود في 256 لون كما قلنا سابقاً، فعند اختيارك لتدرج لون معين في التصميم سيظهر هذا التدرج على شكل مموج وهذا التموج من أحد عيوب هذا النظام فهو ملحوظ بشكل واضح للعين، بينما هذا التموج يظهر بشكل أقل في نظام 16 بت لأن مساحة الألوان به أكبر، فكلما ارتفع نظام البت كلما قل هذا التموج في تدرج اللون وكلما ضم النظام على مجموعة ألوان أكبر وتدرجات أكثر، وبالتالي ستكون الصورة ذات دقة أعلى وأوضح كما في نظام 30 بت، لكن هذا سيزيد من حجم الصورة وسيأخذ مساحة تخزين أكبر على حاسوبك الشخصي، مما سيؤثر على كفاءة جهازك.

كيف تختار نظام البت المناسب للتصميم أو الصور

إن |الفوتوغرافر| مثلاً يحتاج في معظم صوره نظام عالي من البت حتى تظهر صوره بدقة عالية وألوان الصورة تكون بشكل أجمل وخالية من العيوب، فعلى هذا الأساس يتم اختيار النظام المناسب للتصميم أو الصورة، فإذا أردت تصميم بدقة عالية جداً اختر نظام عالي من البت.

وهذه من أهم المعلومات النظرية التي عليك معرفتها قبل التطبيق العملي لبرنامج الفوتوشوب حتى تستطيع اختيار الأنسب لك.

ما هو نظام البت الذي تختاره في برنامج الفوتوشوب غالباً؟ اخبرنا في التعليقات.

بقلمي: نور الملحم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.