مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 04:13:00 م

كيف تتخلص من عاداتك السيئة؟
 كيف تتخلص من عاداتك السيئة؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

هل لديك عادة سيئة وترغب في التخلص منها ولاتعرف كيف تتغلب عليها، عليك أن تعلم ان هذه العادة أصبحت إدمان، ولكي تتخلص منها يجب أن تعرف كيفية حصول الإدمان.

- ماتعريف العادة السيئة؟

إن| العادات السيئة |هي الإدمان على سلوكيات سلبية متكررة في الحياة، وأهمها التسويف والتبذير وضياع الوقت والنوم الكثير والكثير من العادات السيئة التي تختلف من شخص لآخر.

- كيف يحصل الإدمان في العقل؟

إن العقل البشري يبحث عن أمرين 

هما المتعة والراحة وإبعاد الألم عنك:

يبحث حوله عن المتعة من خلال عدة مصادر، المصدر الأول 

١- أشياء قصيرة المدى:

مجرد أن تفعلها يأتيك متعة وتشعر أنك سعيد، سواء الخروج مع أصدقائك والتحدث معهم أو تصفح الفيسبوك أو اجتماع مع العائلة، أو تشاهد أشياء تحبها، أو تناول الحلوى و|الشوكولا|، كل الأشياء التي عندما تبدأ تفعلها تشعر بالسعادة.

٢- أشياء بعيدة المدى:

هذا الأمر يعتمد على فعل إنجاز في حياتك، وهذا مشكلته أن عكس الأول عندما تفعله لايكون ممتع وقد تواجه تعب وجهد كبير فيه، مثل: الذهاب إلى النادي أو الامتحان لاتشعر بمتعة هذه الأشياء إلا بعد إنجازها وظهور النتائج.

وبما أن عقلك يحب الراحة سيختار النوع الأول، ويبعدك عن الألم والتعب، من غير التفكير في مدى العواقب، وهنا تقابل مشكلة أن الأشياء قصيرة المدى هي سعادة لحظية، مجرد أن تنهيها تنتهي سعادتها ومتعتها.

▪ ماذا يفعل عقلك كي يحافظ على سعادة الأشياء قصيرة المدى؟

يحاول تكرارها العديد من المرات، حتى تصبح عادة ثم تتحول إلى |إدمان|، وأكبر دليل هو عندما تترك موبايلك لتنجز مهامك تحاول الانتهاء من المهام بأسرع وقت، كي تعود إلى الموبايل الذي مدمن عليه، وتبقى تتصفح جهازك من تطبيق إلى تطبيق دون أي هدف 

إنما لأن الموضوع أصبح إدمان يبقى عقلك يريد أن يشعرك بالمتعة اللحظية والراحة التي تكتسبها عند التصفح في الإنترنت.

كيف تتخلص من عاداتك السيئة؟
 كيف تتخلص من عاداتك السيئة؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

- كيف تتخلص من العادات السيئة؟

عليك أن تجلس مع نفسك وتفكر ماهي العادات السيئة المسيطرة عليك، والتي لاتستطيع التحكم بها، وتسيطر على مستقبلك وتحتاج أن تتخلى عنها، ومن ثم أخذ قرار في الإقلاع عن تلك العادات لمدة 28 يوم وبعد ذلك ستتخلص منها بشكل 

- لماذا الإقلاع عن عادة يحتاج من20 يوم إلى 28 يوم؟

• عقلك فيه ثلاث أنظمة عليك فهمها:

إن أي عادة في حياتك تدخل في الأنظمة الثلاث، ولتقريب الفكرة أكثر، لنفترض أنك تعمل في شركة ومعك ثلاث عمال أحدهم يعمل معك في نفس المبنى، واثنان يعمملوا في مبنى آخر، وكنت تعمل على مشروع معين وقررت إيقافه 

وأخبرت العامل الذي يعمل معك في نفس المبنى والاثنان الآخرين لم تستطيع الوصول لهم، ويرسلوا رسائل فيها أسئلة عن المشروع

 وهذا أيضاً مثل الأنظمة التي في عقلنا نظام يعرف العادة التي تريد إقلاع عنها مباشر، والنظامين الآخرين يحتاجوا من 20 إلى 28 يوم للتخلي عن العادة.

▪ ماذا تفعل لكي تستطيع التحكم في العادات التي ترغب أن تكون في حياتك؟

لاتستسلم لفكرة الإدمان على العادة، يوجد الكثير من الناس أدمنوا على أشياء كبيرة مثل |المخدرات| ومع ذلك بوجود النية، استطاعوا التغلب عليها والتخلص منها، لذلك لاتستسلم لفكرة سيطرة العادة عليك.

• أكبر مشكلة ستقابلها عند محاولة التخلص من عادة معينة هي الفراغ:

عندما تحل مشكلة الفراغ الذي ستواجهه تكون انتصرت قبل أن تبدأ، معظم الناس عندما تحاول التخلص من عادة تدخل في عادة أسوأ منها، لأن عقلنا ينتظر شيئ يعوض متعة العادة السابقة.

▪على سبيل المثال: 

تجد شخص يفشل في علاقة غرامية ومن ثم يتجه إلى المخدرات، أو فتاة تخرج من علاقة فاشلة وتتجه إلى الأكل بكميات كبيرة وبالتالي يزيد وزنها بشكل كبير.

لذلك أنت تحتاج تبديل كل عادة سيئة بعادة صحية، سواء الذهاب إلى النادي أو تطوير الذات من خلال كورسات، أو العمل في مجالات أخرى، أو تعلّم لغة جديدة او مهارة جديدة، أو العمل في مجال تطوعي، المهم أن تتغلب على وقت الفراغ، فالفراغ يقتل صاحبه.

• بعد 28 يوم تتخلص من العادة ولكن تكون أمام حلين:

إما أن تكمل حياتك وأنت متغلب على تلك| العادة|، أو أن تعود إليها مرة أخرى، لذلك لاتضيع مجهودك وتعبك ومقاومتك وصبرك في العودة إلى عادة مضرة لك بشكل كبير

والحل يبدأ من إرادتك ونيتك في تحديد موعد عملها والتخلص منها تدريجياً، فلا يمكن مباشر التخلص من الإدمان على الموبايل يجب أن تتخلص من عاداتك بالتدريج

 كل عادة سيئة تفعلها لها عواقب جسدية وصحية وعقلية ودينية وأخلاقية، لذلك انتبه من عاداتك لأنها هي التي تكون شخصيتك وحياتك.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.