مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 04:18:00 م

العمل عن بعد...مزاياه وعيوبه
العمل عن بعد...مزاياه وعيوبه 
تصميم الصورة رزان الحموي 

يظن الكثير من الناس بأن العمل ضمن المنزل على الإنترنت أو ممارسة هواية ما هو من أبسط الأعمال وأكثرها راحة، ولكن في الحقيقة هذا ليس صحيحاً تماماً

 فعلى الرغم من العمل في المنزل يوفر لك مرونة عالية في ساعات العمل، بيئة مناسبة لك، ولكن هنالك عيوب أخرى تجهلها عن العمل في المنزل.

ولهذا السبب سوف نتحدثك في السطور التالية عن عيوب العمل عن بعد، وأيضاً عن مزاياه، وهذا من أجل مساعدتك في اتخاذ قرار بنوع العمل الذي ترغب في أن تقوم به.

- عيوب العمل عن بعد أو في المنزل

• الشعور الدائم بالتشتت

إن الأشخاص الذين يعملون في المنزل أو عن بعد يعانون كثيراً من التشتت بسبب أفراد الأسرة أو زوار أو وجود أطفال في المنزل، فبالتأكيد لن يكون العمل مريحاً جداً في مثل هذه الظروف، أليس كذالك؟

• نقص الإنتاجية 

بعد قضاء فترة طويلة في المنزل والتزام العمل من المنزل فقط، وتعرض للكثير من التشتتات، وعدم وجود نظام بالعمل، فإن هذا سوف يأثر سلباً على إنتاجيتك للعمل.

• الشعور دائم بالملل

يولد الجلوس بالمنزل لوقت أو مدة طويلة شعوراً بالكأبة والملل والضجر من الروتين اليومي، وهذا ما قد يسبب في بعض الأحيان الملل من العمل، أو أداء المهام المطلوبة بوقت بطيء وعدم التزام جيد بمواعيد التسليم.

• العزلة عن المحيط

في الحقيقة، إن العمل ضمن المنزل قد يجعلك في بعض الأحيان تشعر بالعزلة والوحدة عن محيطك، وخاصة في أوقات ضغط العمل، بالإضافة إلى أن جلوسك لوقت طويل في المنزل يجعلك غير قادراً على التعامل مع الأخرين، ويزيد من شعور الخجل لديك.

العمل عن بعد...مزاياه وعيوبه
العمل عن بعد...مزاياه وعيوبه 
تصميم الصورة رزان الحموي 

هل تجد أن العمل في المنزل أو عن بعد هو عملٌ مريح وسهل؟

 ربما قد تكون مخطئاً في ذلك، ولكن قبل أن تحكم دعنا نتابع ونتعرف على إيجابيات العمل عن بعد.

- المزايا الإيجابية للعمل عن بعد

على الرغم من كل الصعوبات التي ربما قد تواجها في العمل بالمنزل إلا أن هنالك مجموعة من الإيجابيات التي لا يمكننا تجاهلها، ومن أهمها:

• مرونة بساعات العمل 

إن العمل بالمنزل أو عن بعد يتيح لك أن تكون مرتاحاً بالعمل وتحدد ساعات عملك بالوقت المناسب لك، كما يمكنك أن تنام وتأكل وتشرب قهوتك متى شئت وبأي وقت تريد.

• يمكنك العمل ضمن بيئتك الخاصة

أي كان نوع وشكل البيئة التي تحب أن تعمل بها، فإذا كنت تحب العمل ضمن بيئة هادئة أو بيئة صاخبة، فأنه سوف يكون بإمكانك أن توفرها لك نفسك وتعمل بها.

• يمكنك العمل والقيام بالواجبات المنزلية في ذات الوقت

يمكنك ببساطة أن تقوم بأداء مهامك وأعمالك الوظيفية كما تشاء، وبطريقة مرنة عندما تتأخذ قرارك في إيجاد عمل عن بعد، أي أنك سوف تكون مراعياً عملك وواجبتك المنزلية بالوقت ذاته.

• الهرب من مشاكل المواصلات 

أعتقد أن هذه الميزة هي الأفضل بين مزايا العمل التي ذكرناها سابقاً، أليس كذلك؟ 

فقد أصبحت مشكلة المواصلات واحدة من أصعب المشاكل التي نواجها كل صباح ومساء عند ذهاب والعودة من |العمل|، ولهذا السبب فإن العمل في المنزل يساعدك على أن تتخلص من أعباء مشاكل الازدحام والمواصلات.

والآن بعد أن انتهينا من الحديث عن إيجابيات وسلبيات العمل بالمنزل أخبرنا ما رأيك، هل تفكر بالعمل في المنزل؟ 

دعنا نقرأ أجابتك في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.