مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/19/2022 06:08:00 م

لكي تدوم مختلف علاقاتك  ابتعد عن هذه الأمور
 لكي تدوم مختلف علاقاتك  ابتعد عن هذه الأمور 
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
لا يستطيع الإنسان العيش بدون تكوين علاقات وروابط سواء كانت أسرية أو صداقة أو زمالة ، فالعلاقات هي أساس لازدهار الحياة ، وفي هذا المقال سنطلعكم على أبرز الأمور التي تكون سبباً في قطع العلاقات وتدميرها فاحذرها . 

ماهي أهم هذه الأمور

أولاً  عدم صدق المشاعر 

 فالمشاعر الحيقيقة و|الحب الصادق| هو ما يقلّص المسافات بين الأفراد وينمّي العلاقات ويمنحها المعنى ، فالمشاعر الصادقة تعبر عن الكرم والعطاء والإيثار والمحبة ، وغيابها أو زيفها يعبّر عن النقيض تماماً من كرهٍ وبخلٍ وحسد ، فإن لم تكن المشاعر صادقة على مستوى العلاقة الزوجية كيف لهذه العلاقة أن تستمر ؟ ، وغياب صدق الحب بين الأب وابنه كيف سينمّي العلاقة ويغمرها بالعطف والاحترام ؟ 

لذلك احرص على نيل هذه المشاعر ومنحها لمن حولك .

ثاني ما يدمّر أي علاقة هو الإهمال واللامبالاة 

 فالبرغم وجودك مع أطفالك في نفس المنزل  فإنّ انشغالك في العمل وعدم الاهتمام بهم وتجاهل التواصل وتوطيد العلاقة سيؤدي إلى فتور وحواجز في العلاقة ما بينك وبينهم .

 وقد يكون هذا التجاهل بغير قصد ويمكن حلّه ، ولكنّ التجاهل المتعمّد هو قاتل تماماً لأي علاقة ، فهو ينفي وجود واعتبار وقيمة الشخص المقابل بشكل تام ، لذلك احذره . 

ثالثاً - مشاعر التكبّر والغرور 

 وهذه المشاعر مدمّرة للعلاقات وبشكل أخص العلاقات الزوجية ، كأن يعامل الزوج زوجته على أنها ذات قيمة أقل منها ويجب عليها خدمته ، أو تنظر الزوجة لزوجها نظرة تكبر وغرور كونها ذات تحصيل علمي أكبر ، فأساس العلاقة الزوجية هو |المودّة| والرحمة وهذه المشاعر هي ما ستلغي القرب و تنهي هذه العلاقة . 

الأمر الرابع وهو أشهر مدمّر لأي علاقة وهو الكذب 

 فالكذب يعني الخوف من معرفة الطرف الآخر للحقيقة وبالتالي عدم الثقة به ، ويعني الارتباك والتشوّش ، كما يعني محاولة التستّر على خطأ ما ، وقد يشعر بالذنب وتأنيب الضمير على كذبه فينعكس ذلك على العلاقة ويؤدي إلى البعد وقد تنتهي بشكل كامل .

 لأنّه وبمجرّد اكتشاف الطرف الآخر للكذب سيولّد الشك في قلبه ، والذي سيتحول لعدم ثقة ، وسيصل إلى مشاكل كبيرة تنهي هذه العلاقة . 

أما الأمر الخامس فهو الانتقاد الدائم وتوجيه اللوم المتكرّر نحو الشخص بحد ذاته وتوبيخه 

 وهنا لا نقصد |الانتقاد البنّاء| ذا الأسلوب الصحيح ، إنما |النقد الهادم |الذي يحمل طابع الاستهزاء ، كما أنّ التوبيخ المستمر وإلقاء اللوم الدائم سيؤدي إلى قلة الحوار والتواصل وصولاً إلى الرغبة بقطع العلاقة . 

فهل تعلم أنّك بنقدك الدائم لطفلك ستجعله ضعيف الشخصية غير مقدّر لذاته ، وهذا ما سيؤثر على كافة علاقاته في المستقبل وأوّلها علاقتك معه .

نتمنى أن تكون علاقاتكم خالية من كل المشاعر السلبية ومليئة بالصدق والاستمرار .

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.