مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/16/2022 02:07:00 م
هل يوجد للذكاء أنواع؟
هل يوجد للذكاء أنواع؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
التقييم التعليمي لا يحدد مستوى الذكاء لأي شخص مهما كان عمره، ولا يحدد قدرتنا على حل المشاكل المستعصية، أو يحدد مستوانا بالألعاب الذكية وحل الألغاز، ففهمنا لمفهوم الذكاء ضيق جداً وهذا ما أخبرنا به علماء النفس.

فهناك الكثير من أنواع الذكاء، وقد يمتلك الشخص أكثر من نوع من دون أن يدري حتى، فما هي هذه الأنواع؟، وما هي السبل لتنميتها مهما كانت؟، لنتابع هذا المقال من أجل معرفة الإجابة.

فإن سألك شخص ما هل أنت ذكي؟، إن كانت إجابتك هي نعم/لا، فعلى أي أساس قيمت نفسك لتجيب؟.

أول نوع سنتكلم عنه بهذا المقال هو

 "الذكاء المنطقي"

 يمكننا اختصاره بالجملة التالية: كثيراً في الحياة نرى أن أشخاص لا يملكون ذكاء معقول ولكنهم ناجحين بشكل كبير بالحياة، وآخرين يمتلكون مستوى عالٍ من الIQ ولكنهم فاشلين، فالذكاء المنطقي محدود بأذهاننا ونعتبره بأنه متعلق بالأمور التي تحتاج إلى تفكير فقط.

ومركز الأبحاث العلمية حدد درجات خاصة لهذا الذكاء، حيث أنه إن كانت نتيجة ال|IQ| الخاصة بك[90-109] فأنت تمتلك مستوى ذكاء متوسط، أما إن كانت النتيجة[110-139] أنت شخص ذكي جداً.

أما النتيجة الأعلى من Scour >=140 فأنت بكل تأكيد عبقري،  دخل مجموعة غينيس بتسجيله أعلى مستوى ذكاء حتى يومنا هذا، العبقري "|William Sidis|" الذي دخل التاريخ بنتيجة أكثر من 250.

الذي لا يعرف ويليم سأسرد له بعض التفاصيل عنه، فهذا الشخص عندما كان بالسابعة من عمره، كان قادر على التكلم ب7 لغات مختلفة، متقناً تلك اللغات إتقان تام، وعندما أصبح بالتاسعة من عمره استطاع اجتياز اختبارات |جامعة هارفارد|، ولكنّه لم يستطع اللّحاق بتلك الجامعة حتى أتم ال 12 لحين اكتملت شخصيته وأصبح قادراً على التعامل مع الطلاب هناك والأساتذة الجامعيين.

والسؤال المطروح الأن

 هل الذكاء العاطفي هو الذكاء الذي يجب أن نعتمد عليه ونتعلمه من أجل العيش بحياة مستقرة ورائعة؟

الجواب بالطبع لا، فالأمر غير محكوم بهذا النوع من الذكاء فقط والسبب هو وجود نوع أخر يدعى

 "الذكاء العاطفي"

 الذي يمكن اختصار تعريفه كالتالي: هو قدرة الشخص على فهم الشعور والانفعالات، والقدرة على احتواء هذه المشاعر والاستجابة لها باستجابات صحيحة الى حد ما بكل المواقف التي يتعرض لها بشكل يومي.

بعض |علماء النفس| قد اكتدوا أن هذا النوع من الذكاء مسؤول عن أكثر من 80% من الذكاء الكلي، بينما ال20% المتبقية فهي من نصيب الذكاء المنطقي، فمن الطبيعي جداً أن ترى شخص معدل ذكائه IQ=180 يعمل لدى شخص معدل ذكائه IQ=90.

ويمكن تقسيم الذكاء العاطفي وتصنيفه الى امتلاك خمس قدرات وهي

1) قدرة أي شخص منا على فهم انفعالاته وما مدى تحكمه بهذه الانفعالات.

2) ما القدرة التي نمتلكها من أجل التحكم بهذه الأفعال والمشاعر.

هل يوجد للذكاء أنواع؟
هل يوجد للذكاء أنواع؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
 
 تكلّمنا عن نوعين من الذكاء، بالإضافة الى سرد بعض القدرات التي يجب أن يمتلكها الفرد إن كان يمتلك الذكاء العاطفي، سنكمل  ما قدّ بدأناه سابقاً، فابقوا معنا.

كل شخص في الحياة لديه قدرات معينة، ولكن ببعض الأحيان نرى أن بعضهم قادر على النهوض ومعاودة حياته بشكل طبيعي بعد تعرضه للسقوط، وآخرين نرى حياتهم قد توقفت عند تلك السقطة.

3) ما القدرة التي نمتلكها من أجل التحفيّز الذاتي، ودفع النفس لتكملة المسير بالأمر الذي نفعله، والتي بغض النظر إن كانت الظروف مناسبة لإكمال هذه المسيرة أم لا.

4) لا يكفي أن نكون فقط قادرين على تحليل مشاعرنا وفهمهما، فإنّ أحد شروط الذكاء العاطفي هي أن نكون قادرين على فهم الطرف المقابل لنا، والمحاولة بمساعدته.

5) هل سبقَ لك وسمعت بمصطلح "|الشخص الاجتماعي|"؟، فإن هذا الشخص لديه قدرة على  كسب العلاقات من قبل الجميع، وتكوين علاقات أقرب للحميمة مع الوسط المحيط به، الأمر الّذي يساعده على أن يكون قيادي وذو شخصية محبوبة، وغير منبوذ من قبل الأفراد أو المجتمع.

الإنسان ابن بيئته، على الرغم من أنَّ الإنسان عندما يولد يمتلك بعض الصفات الغريزية، ولكن السنوات الأولى هي الأهم بحياته، إثقال شخصيته يعتمد بشكل كبير على البيئة المحيطة به، فبالتالي فإن الصفات المكتسبة هي التي تتحكم غالباً بكامل حياة الإنسان.

ومنه يمكننا القول أنَّ الشخص الذي يمتلك الذكاء العاطفي هو |الشخص الناجح|، سواءاً أكان على المستوى التعليمي أو الاجتماعي وحتى العاطفي أو الشخصي، ف(السلامة العقلية، المهارات الإدارية، الأداء الوظيفي)  لديه تكون أكبر من الشخص الذي يمتلك باقي الأنواع (المنطقي مثلاً).

الذكاء العاطفي هو الذكاء الذي ظهر بأوائل الستينات (1964)

 حين بدأ العلماء بوضع الأشخاص بظروف محددة ومشاكل معينة من أجل معرفة ردّة الفعل لكل منهم، ولكن شعر العلماء بالإحباط بعد أن فشلت معظم اختبارات التقييم القدرة الإدراكية لهؤلاء الأشخاص، بالتالي الى فشلهم بتقييم ال(Situation Problem Solving)، ومن هنا كانت بداية ظهور علم الذكاء العاطفي.

والفرق بتعامل الأشخاص بحل المسائل ما بين الذين يستخدمون الذكاء المنطقي و الذين يستخدمون الذكاء العاطفي، أنَّ النوع الأول يتعاملون مع المعطيات والمعلومات المنطقية الموجودة أمامهم فقط، أما النوع الثاني فهم يعتمدوا على التجارب الشخصية وكيفية تحليلهم للمعلومات عندما مرَّ عليهم الموقف ذاته.

بالنهاية أريد أن أخبركم هذا السر:

 أنَّ الأشخاص الذين يملكون الذكاء العاطفي لديهم قدرات رهيبة بالسيطرة على الأفراد بما حولهم مستخدمين أسلوبهم العاطفي، وأنَّ الذين يملكون ذكاء عاطفي بنسبة مثلاً40% وذكاء منطقي بنسبة 60%، هم أكثر نجاحاً من اللذين يملكون 60% من الذكاء المنطقي و40% من الذكاء العاطفي.

نصيحتي لكَ: حياة الأطفال بالسنوات الأولى هي المهمة، وعليك أن تدرك تماماً ما الخطوات التي تتبعها بتربية أطفالك، فالمدارس والجامعات والمجتمع يعلمونهم الذكاء المنطقي، ولكن أنت فقط من يعلمهم الذكاء العاطفي، فكن حذراً باختيار الأفعال التي تؤديها معهم وأمامهم.

آلاء عبد الرحيم 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.