مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/11/2022 09:14:00 م

كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟
 كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
جميع الناس تبحث عن كيفية تطوير مهاراتها العقلية، وكيفية تطوير ذكائها وقدراتها وإمكانياتها، لأن الذكاء الأعلى يضمن لك حياة أفضل من حيث كل جوانب حياتك، أي علاقاتك ستصبح أفضل ، عملك سيصبح أفضل ، طريقة إدارتك لمالك تصبح أفضل،

 سنتحدث في هذا المقال عن كيفية رفع مستوى ذكائك من خلال عدة خطوات تساعدك على أن تكون شخص ذكي شخص قوي ذهنياً وفكرياً، وأهمية التخطيط والرؤيا المستقبلية لأمور حياتك..

 كيف يعمل الذكاء في عقلك؟

قصة شهيرة تتحدث عن ستة أفراد حكماء جداً ، لكن لايمتلكوا القدرة على الإبصار، وطُلب منهم معرفة الشكل الذي أمامهم والذي هو شكل فيل، وكل شخص منهم بدأ يحاول اللمس على الفيل لكي يستطيع إدراك هذا الشكل، أحدهم وضع يده على جسم الفيل فقال أنه وسادة، وشخص آخر وضع يده على أنياب الفيل فقال أنه شيئ مسنن وحاد، وشخص آخر وضع يده على ذيل الفيل وقال أنه حبل، وشخص آخر وضع يده على رأس الفيل فوجد أنه صلب جداً فقال أنها صخرة، وشخص قال أن هذا خرطوم للفيل.

ماهي الحكمة من قصة الفيل؟

 هذه القصة تعني أن هؤلاء الأشخاص رغم عدم إبصارهم ورغم حكمتهم استطاعوا الوصول إلى الشيئ الذي يلمسوه، لكن جميعهم مخطئين لأنهم لم يعرفوا الصورة الكاملة، إذا تعاونوا وحاولوا تجميع مالمسوه كان من الممكن أن يكتشفوا أن هذه الصورة هي فيل.

 ماذا تشبه قصة الفيل؟

إن قصة الفيل هذه تشبه مايحدث في عقلنا نرى أي شيئ في حياتنا ونأخذ جزء منه ونحكم عليه، وهذا مايسمى "المنطور"، وتكون حكيم وشخص ذكي عندما يكون لديك أكثر من منظور لقصة واحدة أو لفكرة واحدة في دماغك، لذلك تجد الناس الذين لايملكون مقومات الذكاء دائماً لديهم منظور واحد فقط ينظروا له في كل الأمور، أما |الإنسان الحكيم| والعبقري يجلس ويفكر في أكثر من منظور للمشكلة.

كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟
 كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 

كيف يرى الشخص الإيحابي أمور حياته؟ 

عندما تتعامل مع مديرك وفجأة تجده لايرغب أن يرقيك، قد تجد أن الحياة سيئة ومديرك يكرهك وتعتقد أنك شخص فاشل في العمل والحياة، وشخص آخر يفكر في أكثر من منظور ويقول قد أكون أنا مقصر في عملي ولاأستحق الترقية ويفكر في القصة من عدة زوايا وجوانب.

 ماهو ميزة الذكاء؟

ميزة |الذكاء| هي التفكير في أكثر من منظور، كل حدث يحصل معك تفكر في عدة زوايا وتربط الأفكار ببعضها، لتحصل على صورة كاملة مثل صورة الفيل.

 كيف تخطط الناس الأذكياء؟

إن الأشخاص الأذكياء هم من الأساس مخططين، موضوع التخطيط مهم جداً وجوده في حياتك، لأن لو ترغب أن تكون إنسان ذكي يجب أن تعرف كيفية اتخاذ القرارات، واستحالة أن تأخذ قرارات إذا لم تحسن التخطيط

 هناك بحث في عام 1990 تم عمله في جامعة، وفكرة البحث تقوم على جلب مجموعة من طلبة الجامعة وبدأوا بعمل مقابلات معهم لغاية مرور 20 سنة على ذلك، ووجدوا البعض منهم مستواه الاجتماعي جيد والبعض الآخر مستواه الاجتماعي سيئ، وعندما عادوا للبيانات القديمة التي تخص هؤلاء الأشخاص وجدوا أنهم كانوا يخططوا لذلك منذ صغرهم، أنت تستطيع تخطيط حياتك ورسم تفتصيلها ورسم مستقبلك، المهم أن يكون لديك رؤية وتخيل تدفعك للأمام.

 ماهي الفائدة من امتلاك رؤيا مستقبلية؟

إذا كنت تملك رؤية مستقبلية فهذا يعني أنك تستطيع أخذ قرارات بناء على رؤيتك، ويمكنك تقسيم الرؤية إلى أهداف ذكية، أما لو كنت تفضل الاستمتاع والعيش في لحظتك الحالية دون التفكير في أي مستقبل، هذا يعني أنك لاتملك القدرة على اتخاذ القرارات ولاتستطيع استغلال الفرص وهذا يعني أنك لن تعيش الحياة التي تتمناها.

 لماذا تعد فكرة التخطيط مهمة لحياتك؟

 إن فكرة التخطيط لحياتك مهمة جداً، ليس لأنها توصلك للنجاح إنما لأنها ترسم لك طريق تمشي عليه ترسم لك خطوات تستطيع تحقيقها مع مرور الزمن، خطوات ترضيك عن نفسك تشعرك ب|الرضا الذاتي|.

كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟
 كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  

سنتابع  الفرق بين الذكاء وسرعة البديهة، وكيفية التحكم في عقلك ليعمل بذكاء ونشاط...

 ماهو الفرق بين الذكاء وسرعة البديهة؟

بعض الناس تتخيل أن الذكاء هو سرعة الفهم، عندما أحد يطرح عليك مسألة تستطيع الإجابة خلال ثواني، وهذا المفهوم خاطئ.

• سرعة البديهة

 تعني أن تتدرب أكثر من مرة لأداء نفس المهمة، فإذا شخص |سريع البديهة| ولكن مباشر يرد على كلام الناس ولايفكر قبل أن يرد، ولديه خبرة في الكلام الجميل، هذا يعني أنه تدرّب كثير على طريقة الكلام، تحدث مع الكثير من الناس وتشكلت لديه خبرة في هذا الأمر، وهذا لايعتبر ذكاء.

• الذكاء

هو عملية تفكير معقدة ويتم استخدام فيها العقل الواعي فيها يخطط ويحلل ويفكر لإخراج إجابة منطقية، والتفكير المنطقي يأخذ الكثير من الوقت ويجب توفره لدى كل شخص، ولكي تستطيع الوصول له يجب أن تهدأ ولاتتسرع في أي أمر في حياتك، فإذا كنت ترى أنك تحتاج تطوير ذكائك يجب أن تفكر متى استخدمت العقل الواعي ومتى فكرت وحللت بشكل جيد، |العقل الواعي| هو الذي يعبر عنك ويعبر عن ذكائك.

 كيف تجعل عقلك يعمل في ذكاء؟

إذا كنت تفكر أنك تريد التحدث مع أحد أو ترغب في حل مشكلة مع شخص ما، يمكن ذلك عبر عدة خطوات:

١- محاولتك حل المشكلة والتفكير في طريقة لذلك.

٢- حل المشكلة عن طريق التحدث معه ومحاولة تقوية العلاقة معه وزرع المحبة بينكم في المستقبل.

٣- الطرق والاستراتجيات التي ستستخدمها للوصول إلى هدفك وترتب أولوياتك.

٤- وضع خطة زمنية خطة مرتبطة بوقت لتحريك مافكرت به وتنفيذه.

والفكرة تتلخص في أهداف صغيرة تكوّن هدف كبير، هذه الطريقة تُجبرك على التفكير في عقلك الواعي، تجبرك على التحليل والتفكير في جميع الحلول المنطقية، وعندما تستخدمها في أكثر من موقف ستضمن لك اختيار الحل الصحيح والمناسب وحل مشكلتك وتضمن لك الحصول على الذكاء الذي ترغب في الوصول إليه.

كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟
 كيف تكون أذكى في عدة خطوات؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
 أهمية التفكير الإبداعي وأهمية مرونتك في التفكير....

 ماهي أهمية المرونة في التفكير؟

الناس الأذكياء هم الناس القادرين على إيجاد عدة طرق لأي معتقد أو مشكلة تواجههم، عندما كل الناس تعتقد أنها لها حل واحد ونتيجة واحدة، عليك أن تكون مرن في التفكير من غير التشبث في أفكارك القديمة ومعتقداتك، إن |المرونة| هي شيئ أساسي وتضمن لك التعليم وإدخال كمية كبيرة من المعلومات إلى عقلك.

 كيف تصبح مرن في التفكير؟

عليك أن تلغي المرجعيات التي داخل دماغك، المرجعيات التي تشكك في معلوماتك، ودائماً تشكك في المعلومات التي تستقبلها.

▪على سبيل المثال: 

تخيل أنك تحدثت مع شخص وبعد أن انتهيت، بدأت تشكك في نفسك وتسأل نفسك هل الطريقة التي تحدثت فيها كانت مناسبة هل ممكن فعل شيئ آخر لتغيير هذا الأمر، فكر من غير العودة إلى المرجعية وكأنك تفكر من نقطة الصفر، إن طريقة التشكيك هي طريقة سخيفة وتمنعك من اتخاذ قرارات وتضعف ثقتك في نفسك، لكنها تجعلك تأخذ قرارات صحيحة.

 ماهي دوائر الأمان في حياتك؟

إذا كنت تحب عملك مثلما هو دون أي تغيير، وتحب أصدقائك مثلما تعرفهم دون أي تغيير، وتحب كل شيئ مثلما هو، وبالتالي عندما تشكك في أي أمر وتفكر لو شخص آخر مكانك ماذا سيفعل تفكر لو عاد فيك الزمن إلى الوراء ماذا ستفعل، عندما تفكر من غير أي مرجعية عندها ستجد دوافع تخرجك خارج دوائر الأمان التي أنت موجود فيها.

- ماهو الفرق بين التفكير التقليدي والتفكير المبدع؟

التفكير التقليدي

إذا فكرت أن تفتح مقهى فالتفكير التقليدي سيجعلك تفكر في مكان مناسب لهذا المقهى، وتفكر في اختيار ناس جيدين للعمل وتقدم أطعمة معينة.

التفكير الإبداعي

أما التفكير الإبداعي يقول أن المقهى يتألف من طاولات وكراسي ومكان فيه إضاءة وشاشات وتقديم أطعمة ومشروبات ويوجد كاشير.

 كيف يفكر الشخص المبدع؟

إن الشخص الذي يفكر بطريقة إبداعية سيفكر في استبدال كل هذه الأمور ببدائل أخرى ويفكر في نمط مختلف نمط مميز للمقهى الخاص به لكي يجذب الناس أكثر، فيفكر في جعل الناس تطلب الطلبات من خلال تابلت بدلاً من الطلب من قائمة، ويفكر في تقديم الطعام بطريقة مختلفة يفكر في تقديم أطعمة مميزة غير موجودة عند ناس آخرين، يفكر في تقديم مشروبات مختلفة كلياً عن الطريقة التقليدية، يفكر في ديكورات جديدة، تجد |الشخص المبدع| يستطيع تقسيم الفكرة إلى مجموعة من الأفكار وكل فكرة يحللها ويتخيلها، لذلك فكر في استخدام التفكير الإبداعي في علاقاتك وفي عملك وفي إدارة مالك.

في النهاية الذكاء يحتاج أن تكون دائماً شخص قابل للتطوير شخص مرن شخص يحب التجديد، ولذلك لن تجد أمر يجعلك ذكي بشكل دائم الأمرإنما يحتاج تعليم وتدريب.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.