مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/02/2022 10:17:00 ص
خطوات استعادة الشباب وتحسين الحالة الصحية
 خطوات استعادة الشباب وتحسين الحالة الصحية  
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
سنتحدث في هذا المقال عن كيفية استعادة الشباب والمحافظة على الشباب من خلال مجموعة من الخطوات، تابع معنا كي تحسن حالتك النفسية.

 كيف العقل يستطيع التحكم في المادة؟

من خلال قصة ايملي، ايملي هي فتاة ماتت في عمر 86 عاماً ، ولكن جسمها جسم فتاة عمرها 26 عاماً، وإذا نظرنا إلى حياة تلك الفتاة سنكتشف بحصول حادثة معها في عمر 26، هذه الحادثة أقنعت عقلها أن كل يوم هو عيد ميلادها, كانت خلاياها تتجدد باستمرار وعندما توفيت جميع الناس عرفت بقصتها وقصة جسمها الذي مازال جسم فتاة في سن العشرينات.

 كيف يمكن استعادة الشباب؟

يمكنك تطبيق الأمر بسهولة وباعتماد على أبحاث علمية، هناك فرق مابين |العمر البيولوجي| والعمر الفعلي قد ترى شخص عمره 40 سنة ونراه فتعتقد أن عمره 20 سنة، وممكن العكس أيضاً ترى شخص عمره 50 وتعتقد عمره 60، فالعمر البيولوجي هو عمر جسم الإنسان وأي شيئ يتم تعديله في جسم الإنسان يجعل عمره أصغر، يجعل الإنسان مهما تقدم في العمر لاتظهر عليه علامات الكبر، لايظهر الشيب في رأسه ولا التجاعيد في وجهه، لاتظهر التفاصيل الخاصة في الناس التي تتقدم في السن، كل ستة أشهر خلايا الجسم تتجدد تبقى مختلفة، فالخلية تكبر ثم يأتيها أمر من |الجهاز العصبي| أن تدمر نفسها أو تنقسم، وبالتالي تنتهي الخلية الأولى وتبدأ تتجدد خلايا أخرى.

 ماهو الشيئ الذي يجعلنا نهرم ونكبر؟

طالما خلايا الجسم تتجدد الأمر الذي يجعلنا نكبر هو الدماغ، فالدماغ هو عبارة عن مستودع لهذه الأفكار التي تتحكم في كل أمر تتحكم في النتائج التي تحصل عليها، وتتحكم في النتائج التي تحصل عليها صحياً أو جسدياً، فإذا كان لديك أفكار سلبية أنك تعاني من مشاكل، فهذه الفكرة ستبني نفسها من جديد مع تجدد الخلايا، فالخلية تعود في نفس المشكلة لأن المشكلة مخزنة داخل العقل، فالعقل يعطي أمر للخلية أن تعود في نفس المعلومات القديمة.

خطوات استعادة الشباب وتحسين الحالة الصحية
 خطوات استعادة الشباب وتحسين الحالة الصحية  
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
سنتابع في هذا الجزء أهم الخطوات لاستعادة الشباب وأهم الأسباب التي تجعل الشخص يهرم قبل أوانه..

ماهي أهم الأسباب التي تجعل الشخص يكبر في السن؟

هي المشاكل التي يقع فيها ويعاني من ضغط وتوتر بسببها، فالضغط و|التوتر| لايسببوا فقط أمراض جسدية، إنما مسؤولين أيضاً عن سرعة أو بطئ التقدم في السن، وبالتالي كلما يكون الإنسان مضغوط ومتوتر وخائف كلما يتقدم في السن بشكل أسرع.

 ماهي الخطوات الرئيسية لاستعادة الشباب؟

١- طريقة الحنين إلى الماضي

أي استرجاع الذكريات القديمة المرتبطة بالطفولة، والاسترجاع ممكن أن يحصل بعدة طرق مختلفة 

مثال: 

مشاهدة أفلام الكرتون، حتى لو أنك تقدمت في السن ولاتحب مشاهدة الكرتون ولكن هناك مقولة شهيرة تقول 

" لم نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا ولكن كبرنا لأننا توقفنا عن اللعب" وبالتالي اللحظة التي تتوقف عن اللعب فيها لأننا كبرنا عندها سنكبر، لكن الناس التي تحافظ على شبابها الدائم هم الناس الذين مهما كان عمرهم يشاهدوا أفلام الكرتون ويسترجعوا ذكرياتهم أو يتحدثوا مع أصدقاء قديمين أصدقاء الطفولة، يستطيعوا العيش يومياً مع ذكرى مرتبطة بالماضي، هؤلاء الناس جسمهم بشكل مستمر يحافظ على الشباب الدائم.

▪كيف تستخدم هذه الطريقة للتخفيف عن ألم مريض؟

عندما تزور مريض بدل أن تواسيه حاول أن تذكره في الماضي، ذكره في ذكريات قديمة له قبل مرضه، لأنك في اللحظة التي تتحدث فيها مع مريض عن ذكرياته القديمة يبدأ جهازه العصبي بعمل تعديلات مختلفة لاسترجاع الخلايا والصحة قبل مرضه.

مثال: 

عندما تجلس مع صديقك ولم تراه منذ سنين، حالما تجلس معه تسترجع طفولتك، ضحكتك تكون طفولية طريقتك طفولية، تجد نفسك تفعل أنشطة جديدة، بعض الناس عند استرجاع الماضي ينسوا بشكل كامل آلامهم  عندما يكونوا وسط ناس قديمة تذكرهم بالماضي.

نستنتج أنك كي تستطيع استرجاع شبابك تحتاج رؤية أصدقاء وزيارة أماكن قديمة ومشاهدة |أفلام كرتون| واستخدام الأدوات التي كنت تستخدمها وأنت صغير، كل هذه الأمور لها تأثير قوي جداً على الجهاز العصبي الذي يساعدك على استرجاع شبابك.

٢- الأهدف الغير محققة

هل تعرف أن أهدافك التي لم تحققها بعد وفي نيتك تحقيقها، هذه ستعود بالنفع عليك وعلى الناس وقد تنقذ حياتك، وممكن أن تحسّن صحتك وتعطيك الطاقة للحياة، طالما أنت لديك رسالة طالما لديك هدف تعيش من أجله طالما عقلك يعطيك الطاقة للسعي نحو هدفك وللعيش أطول لتحقيق تلك الأهداف، كلما يكون لديك أهداف أكبر كلما هذه الطاقة تعود إلى جسمك.

لذلك كلما حققت هدف أسعى نحو الهدف الأكبر، نحن نعيش هذه الحياة كي نستمتع وجزء من استمتاعنا هو إحساسنا الدائم في الإنجاز لذلك يجب دائماً أن تعيش في حركة مستمرة اتجاه تحقيق أهداف مختلفة بشكل مستمرة، فهذا يضمن لك صحة أفضل وحياة أفضل.

خطوات استعادة الشباب وتحسين الحالة الصحية
 خطوات استعادة الشباب وتحسين الحالة الصحية  
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
٣- الصبر والهدوء

أفضل أمر يمكنك فعله في هذا الوقت لكي تقلل من سرعة تقدمك في السن، هو أن تكون صبور وهادئ فالاستعجال هو صفة خارجية لها تأثير على الداخل، وبالتالي طالما أنت مستعجل طالما تسرع من عملية  الانقسام والتقدم في السن، والتقدم في سن الخلايا الموجودة في جسمك، وهذا لايعني أن تتباطأ عن تحقيق أهدافك إنما هذا يعني أن تفعل ماتريد في صبر وهدوء، عندما يكون لديك مهمة يجب إنجازها، اصبر وفكر في هدوء واعمل عليها بالراحة.

الناس الذين يتوفوا في سن صغير دائماً مستعجلين على أمورهم وعلى إنجاز مهامهم، ولايملكوا صبر وهدوء مناسب، لذلك تحتاج أن تهدأ وتتنفس وتأخذ وقتك الكافي لإنجاز ماتريد في هذه الطريقة ستصل إلى ماتريد وفي الوقت المناسب، وفي نفس الوقت تحافظ على شبابك.

٤- تأمل الشباب

التأمل يعني أن أي أمر تنظر إليه في نظرة عامة وعميقة وطويلة ستأخذ من صفاته.

▪على سبيل المثال:

إذا نظرت إلى |الشجرة| ثابتة وقوية، وبدأت تطيل في نظرك عليها ستأخذ من صفاتها الثبات والقوة، عندما تنظر إلى هدف ثابت جسمك يكون ثابت والشيئ الذي تنظر له تأخذ حركته.

إذا كنت تلعب على جهاز رياضية ونظرت إلى الأسفل نظرت إلى الجهاز وهو يمشي ستشعر بالدوار، وعندما ترفع عينيك تستعيد توازنك من جديد.

▪كيف يمكن تطبيق تمرين تأمل الشباب؟

أحضر صورة لنفسك في سن معين صورة كنت فيها قوي كان لديك طاقة كنت متحرر بشكل تام من أي أمراض، ثم ضع هذه الصورة أمامك وكل يوم لمدة خمس دقائق ابدأ انظر فقط لهذه الصورة تأمل شكلك تأمل جسمك تأمل أفكارك تأمل جلدك تأمل شعرك تأمل كل تفصيل بك لمدة خمسة دقائق، ومن ثم كرر هذه الطريقة لمدة أسبوع أو لمدة 21 يوم، كلما تتأمل في هذه الصورة كلما تتأمل تفاصيل هذه الصورة كلما جسمك يبدأ ينسخ هذه الصورة لتصبح جزء منك.

ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.