مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 03:13:00 م

ماذا تعني متلازمة القلب المكسور ما هي أسبابه وأعراضه؟
 ماذا تعني متلازمة القلب المكسور ما هي أسبابه وأعراضه؟
تصميم الصورة : رزان الحموي  

تعد متلازمة القلب المكسور مرض قلبي تم تسجيله وتوثيقه أول مرة عام ١٩٩٠ في اليابان للمرة الاولى، كان هذا المرض موجود سابقا لكنه توثق بشكل رسمي وأخذ اسم |اعتلال العضلة القلبية|. 

تم تسمية هذه المرض بمتلازمة القلب المكسور

 لأن غالباً في أكثر من ٧٥٪ من الحالات تكون مرتبطة بحالة عاطفية، على سبيل مثال عندما يفقد المريض شخص يحبه جداً تتطور لديه الحالة والتي يتم الوصول إلى تشخيصها لاحقا.

أيضا يرتبط متلازمة القلب المكسور بالفرح الشديد، قد يكون الفرح الشديد مؤذي في بعض الحالات، كما أنه مرتبط بالجهد الشديد الذي يماثل بنسبته نسبة الحزن الشديد. 

ما هي أعراض متلازمة القلب المكسور؟

 يعاني المريض من متلازمة إكليلية حادة، حيث يكون المريض لديه أعراض وعلامات نقص التروية الحاد، مثل جلطة قلبية أو احتشاء عضلة قلبية ويتم التعامل مع المريض على هذا الاساس 

قد يكون |تخطيط القلب الكهربائي| إيجابي، والتحاليل والخمائر القلبية إيجابية أيضاً توحي بوجود انسداد أحد الشرايين

لذلك يتم التعامل مع المريض كأنها متلازمة إكليلية حادة ويتم نقله إلى المستشفى ويتم متابعته في العناية المشددة ويتم الإجراءات المتتالية 

١- القيام بإيكو قلب فيلاحظ الطبيب ضعف بحركة جدران القلب

٢- إجراء صورة للبطين الأيسر أثناء القسطرة والتي تسمى بحفرة بطين أيسر باستخدام مادة ظليلة، حيث يكون جزء من  |القلب| منتفخ ويأخذ شكل البالون فيتوسع جزء منه والجزء الآخر يبقى كما هو.

يحدث ذلك لأنه يكون هناك بجزء من العضلة القلبية حركته سليمة أو حتى زائدة ، والجزء الآخر حركته ضعيفة أو غير موجودة تماماً، وبالتالي هذا يسبب الأعراض والعلامات التي تكلمنا عنها.

غالباً اكثر من ٩٥٪ من المرضى يتعافون، ويكون العلاج حسب حالة المريض، من خلال علاج متلازمة| قصور القلب| إذا ظهرت أعراضها، وعلاج الأعراض الموجود مثل الألم الصدري أو ضيق في التنفس.

إن متابعة المريض تتراوح من الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بحيث لا تستمر أكثر من ثلاثة أسابيع إلا الحالات النادرة التي تتطور حالاتها إذا كان المريض يعاني من الأساس من نقص التروية القلبية أو  وجود خلل في عضلة القلب

عند خروج المريض من هذه الحالة يعود طبيعي تماماً ولا يحتاج إلى أدوية أو أي متابعة إلا متابعة دورية عند أخصائي أمراض القلب، قد تتكرر هذه الحالة مع المريض، ونسبة التكرار لا تتجاوز ١،٥ ٪، لذلك يجب على المريض أن يتجنب الرياضات الشديدة والاجهزة والحزن الشديد، والفرح الشديد.

دمتم في رعاية الله وحفظه وحفظكم من كل شر....

إسراء حيدر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.