مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/16/2022 01:54:00 م

ما هي الغدّة الدرقيّة وما أهمّيتها للجسم ؟
 ما هي الغدّة الدرقيّة وما أهمّيتها للجسم ؟ 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
   
الغدّة الدّرقيّة هي أكبر غدّة صمّاء في الجسم وأغزرها تروية دمويّة ، حيث تتلقى خمس أضعاف وزنها من الدّم لما لها من أهمّية . 

وتقع الغدّة الدّرقيّة في العنق أمام الرّغامى  وعلى سطحها الخلفي تتوضّع الغدد جارات الدّرق وتتألّف من فصّين بينهما برزخ وتعطي شكل الفراشة . 

ما هي آليّة عمل الغدّة الدّرقيّة ؟ 

يبدأ الأمر من الوطاء الذي يقع في |الدّماغ| ويفرز هرمون يدعى ( TRH )  ، وهو هرمون يحث الفّص الأمامي الغدّي للغدّة النّخاميّة على إفراز الهرمون الموجّه للدّرق والذي يدعى ( TSH ) . 

ينبّه ال (TSH ) الغدّة الدّرقيّة ويحفّزها على إنتاج هرموناتها التي تتمثّل بالتّيروكسين أو |T4| وهرمون التيروزين ثلاثي اليود أو T3 إضافة إلى |هرمون الكالسيتونين| المسؤول عن خفض نسبة الكالسيوم في الدّم والذي يعاكس في عمله عمل هرمون الباراثورمون المفرز من الغدد جارات الدّرق .

يُعتبر التّيروزين ثلاثي اليود هو الشّكل الفعّال حيث يفقد التيركوسين أو T4 في الكبد والكلى يوداً من الأربع التي يملكها ويتحوّل إلى التيروزين ثلاثي اليود أو T3 . 

وعبر ما يعرف بآلية التّلقيم الرّاجع السّلبي ، فإنّ زيادة نسبة T4 إلى حد زائد سيؤدّي لإرسال إشارات إلى الغدّة النّخاميّة لتقلّل من إفراز ال TSH والعكس أيضاً . 

وهذا كي تبقى النّسبة ضمن الحدود الصّحيحة . 

ما هي أهمّية الغدّة الدّرقيّة ؟ 

إنّ الغدّة الدّرقيّة مسؤولة عن عمليّات الاستقلاب في الجسم ، والاستقلاب يتضمّن سلسلة من عمليّات الهدم والبناء في الجسم بهدف إنتاج الطّاقة .

حيث أنّ حاجة الجسد وخلاياه للطّاقة تتحقّق من خلال هرمونات الغدّة الدّرقية وذلك في أوقات النّشاط والرّاحة. 

إنّ ال T3 يؤثّر على |عضلة القلب| فيزيد من قوّتها و قوّة تقلّصها وسرعتها . 

كما أنّ الجنين في المراحل الأولى من الحمل يعتمد على الحاثّات الدّرقيّة من والدته عبر المشيمة ريثما تتشكّل الغدّة الدّرقية الخاصّة والتي تبدأ عملها في حوالي الشّهر الثّالث من الحمل .  

بالنّسبة للدّهون ، فإنّ الهرمونات الدّرقية ثؤثّر بشكل كبير على وزن الجسم وترتبط مشاكل السّمنة أو فقدان الوزن الزّائد باضطرابات الغدّة الدّرقية إلى حد كبير. 

و لا ننسى دور هذه الهرمونات في العضلات وإنتاجها للطّاقة وبالدّماغ أيضاً ونشاط الخلايا العصبيّة . 

ما هي أبرز الوسائل التّشخيصيّة لاضطرابات الغدّة الدّرقيّة ؟ 

بالطّبع الأعراض تأتي أوّلاً حيث أنّ هناك أعراض محدّدة توجّه للشّك باضطرابات الغدّة الدّرقية . 

الإيكو و التّصوير بالغامّا كاميرا تساعد أيضاً على التّشخيص وخاصّة في حال وجود تضخّم أو عقيدات . 

إضافة للتّحاليل المخبريّة والتي تتضمّن تحليل نسبة T3 و T4 وال TSH  وأيضاً الأضداد الدّرقيّة كأضداد البروكسيداز و أضداد الثريوغلوبيولين وهي تفيد في التّفريق بين الأنواع الالتهابيّة للغدّة الدّرقية كداء هاشيموتو و دي كورفان وغيرها . 

بعد التعرّف على الغدّة الدّرقية في مقالنا لليوم والتي تعتبر ثاني أهم غدّة صمّاء في الجسم ، سنخصّص مقالنا القادم للحديث عن أشيع الاضطرابات التي تصيبها وأعراضهم فتابعوا معنا .

شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.