مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/16/2022 01:53:00 م

إن كنت تعاني من جرثومة المعدة فهذه المعلومات ستفيدك بالتأكيد
إن كنت تعاني من جرثومة المعدة فهذه المعلومات ستفيدك بالتأكيد 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 
تعتبر جرثومة المعدة أو الملتوية البوابية من المسببات الرئيسية للإصابة بالقرحة المعدية ، والتي تؤدي لأعراض مختلفة ما بين حرقة وألم وغيرها ، وفي مقال اليوم سنتعرّف على أبرز النصائح للتخلص من هذه الجرثومة .

في البداية ، يجب أن نعلم أنّ جدار المعدة له ثلاث طبقات ، فالطبقة الداخلية تفرز |حمض كلور الماء| الذي له دور رئيسي في هضم الطعام وحماية المعدة من البكتيريا ، فهو خط دفاع للجهاز الهضمي . 

أما جرثومة الملتوية البوابية ، فبمجرد وصولها للمعدة تتجه نحو هذا الجدار المفرز وتحمي نفسها من تأثير حمض كلور الماء ، ثم تقوم بإفراز مادة تدعى اليورياز ، هذه المادة تتحول فيما بعد للأمونيا والتي هي مادة ذات طبيعة أساسية . 

وكما نعلم كيميائياً ، فإنّ اجتماع حمض مع أساس سيعدل من درجة الحموضة ، ولدى اجتماع |الأمونيا| مع حمض كلور الماء ستتكون بيئة مناسبة لنمو جرثومة المعدة وحماية نفسها ضمن الجدار المعدي . 

بعد أن تؤمن هذه الجرثومة حمايتها ، تبدأ بإفراز مواد سمية مثل |مادة السيتوتوكسين| ، وهذه المادة تؤدي لحصول التهاب في جدار المعدة ، وكرد فعل على حدوث الالتهاب يتم إفراز الغاسترين فتزداد حموضة المعدة وتظهر الأعراض المختلفة لها . 

ما هي أعراض الإصابة بالملتوية البوابية ؟ 

غالبية الأشخاص المصابين بالجرثومة المعدية لا تظهر عليهم أو لا يشكون من أية أعراض ، وفي حالات أخرى تظهر أعراض هضمية أو خارج هضمية . 

فالأعراض الهضمية تضم الإحساس بالحرقة وآلام في منطقة المعدة أو الشرسوف ، انتفاخ في البطن ، التجشّؤ المتكرّر ، واضطراب في عملية الهضم تتمثل بحدوث سوء الامتصاص ، فقد يحدث |فقر الدم| بسبب نقص امتصاص الحديد ، وقد يكون فقر الدم كبير الخلايا في حال نقص امتصاص فيتامين |B12| ، وفي حال سوء امتصاص البروتين ستظهر مشاكل في النوم والتركيز والحالة النفسية .

وقد تتطور تقرّحات تؤدي إلى انثقاب في المعدة وقد تؤدي لإقياءات دموية أو ظهور دم في البراز .

أما الأعراض خارج الهضمية فتشمل التعب وفقدان الطاقة والخمول إضافة للتشتت وقلة التركيز . 

كيف يتم تشخيص الإصابة بهذه الجرثومة ؟ 

يتم عبر ثلاثة اختبارات ، أحدها عن طريق النفخ ، والآخر عبر تحليل البراز والثالث عبر الدم وهو الأقل فعالية . 

ما هي مضاعفات الإصابة بالملتوية البوابية ؟ 

حدوث انثقاب أو التهاب معدي ، تشكل أورام في المعدة من النمط الغدي أو لمفوما في حالات نادرة ، كما تتأثر البشرة وتظهر مشاكل عديدة فيها . 

كيف يتم علاجها ؟ 

هناك العديد من الأدوية التي توصف للمعالجة كمثبطات مضخة البروتون ومضادات حيوية كالكلاريثرومايسين و|الميترونيدازول| والأموكسيسيللين ، فيتم العلاج عبر ما يعرف بالمعالجة الثلاثية ( وهي تشمل مضادين حيويين مع مثبط مضخة بروتون ) ، وفي حال عدم الاستجابة يتم اللجوء للعلاج الرباعي . 

ما هي أهم النصائح لمن يعاني من جرثومة الملتوية البوابيّة ؟ 

أولاً ، يجب الابتعاد عن المأكولات المهيّجة كالبهارات والشطّة والحمضيات والمشروبات الغازية ، إيقاف التدخين ، تناول الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على جدار المعدة سليماً كحساء العظام ، عصير الصبار ، الخضراوات الخضراء كالملفوف والبروكلي وخصوصاُ براعمه التي وفق دراسات اعتبرت مضاد نوعي لجرثومة الملتوية البوابية . 

هل عانيت سابقاً من الإصابة بها ؟ وما هو العلاج الذي تم اعتماده لحالتك ؟

شهد حلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.