مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/07/2022 01:09:00 م

الحمل المديد أو تجاوز موعد الولادة المتوقعة كيف يتم تشخيصه؟
الحمل المديد أو تجاوز موعد الولادة المتوقعة كيف يتم تشخيصه؟
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
يعد الحمل المديد أو تجاوز موعد الولادة المتوقعة، موضوع شائعاً بين الناس، إن مدة الحمل الطبيعي عند المرأة يحدد اعتباراً من تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، إن مدة الحمل الطبيعية هي أربعين أسبوع أو تسعة أشهر شمسية وسبعة أيام، أو عشرة أشهر قمرية. 
إن أية تجاوز لهذه المدة تعتبر تجاوز لموعد الولادة

ماذا يعني الحمل المديد؟

هو تجاوز مدة الحمل اثنان وأربعين أسبوع حملي

كيف يتم تشخيص الحمل المديد؟

يتم تشخيص الحمل المديد اعتماداً على تجاوز موعد الولادة واعتماداً على تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية، بشرط أن تكون المرأة لديها ثلاث دورات طمثية متتالية منتظمة، وتكون المرأة غير مرضعة ولا تتناول ما يسمى |مانع الحمل|. 

كيف يتم التعامل مع المرأة التي تنسى آخر موعد دورة طمثية وتجاوزت موعد الولادة؟

يعتمد الطبيب إما على تصوير الإيكو بين الأسبوعين، الأسبوع  السابع والأسبوع الحادي عشر، أو يعتمد على تصوير الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الثاني والعشرين. 
إذا لم يكن لدى الطبيب جميع هذه المعطيات، وأتت المرأة على سبيل المثال لتخبر الطبيب أنها تجاوزت |موعد الولادة|، فيتم التعامل معها على أساس تجاوزها لموعد الولادة. 
عندما يشخص الطبيب تجاوز المرأة لموعد ولادتها، يجب أن يطمئن الطبيب وينهي ولادتها عندما يكون وزن جنينها المقدر بالإيكو فوق ٤ كيلو جرام أو ٤،٥ كيلو جرام بمراجع أخرى، يجب على الطبيب مباشرة أن ينهي حملها،

 كذلك المرأة التي تجاوزت أثنان وأربعون أسبوع حملي يجب أن ينهي الطبيب حملها، هناك أسباب أخرى لإنهاء الحمل مثل ارتفاع التوتر الشرياني، داء السكري، انسمام حملي وغيره من الأسباب.

أما إذا لم تكن المرأة من ضمن تلك المجموعة التي ذكرناها، يتم تصويرها إيكو، ويتم تحديد ما يسمى بالوظيفة الفيزيائية الحيوية للجنين والتي تتضمن كمية السائل، و|نبض الجنين|، حركة الجنين على الايكو، حركات التنفس للجنين على الايكو، وإجراء اختبار  من خلال أجهزة خاصة لملاحظة ضربات قلب الجنين، إذ يجب بهذا الاختبار  أن تتسرع ضربات قلب الجنين على الأقل ١٥ ضربة في الدقيقة كلما تحرك الجنين.
تصنف المريضات إلى اختبار لا شدة ارتكاسي والذي يعد اختبار طبيعي ، واختبار لا شدة غير ارتكاسي يتم ضمه إلى مجموعة إنهاء الحمل أو الولادة. 

كيف يتعامل مع المرأة التي تدخل في الأسبوع الواحد والأربعين من الحمل؟

يتم إجراء اختبار لا شدة NST في زيارتها الأولى، ثم يتم إجراء الاختبار بعد أسبوع، ويتم إعادته بعد ثلاثة أيام، ثم يعيد الطبيب الاختبار بعد ثلاثة أيام، فإن لم يكن لدى المرأة مخاض ولم تلد، ينهي الطبيب الأسبوع الحملي لها في الأسبوع الحملي اثنان وأربعين طالما كان NST طبيعي أو ارتكاسي.
اما إذا الاختبار غير طبيعي لا ارتكاسي، يتم ترشيح المريضة إلى الاختبار الآخر CSTوالذي يسمى اختبار الشدة، من خلال وضع محرض للمريضة ليلاحظ الطبيب تغيرات الجنين، فإذا كان وضع الجنين طبيعي يستمر الطبيب بالمخاض وينهي حمل المريضة، أما إذا اضطرب إصغاء الجنين ينهي الطبيب الحمل بإجراء قيصرية إسعافية.. 

مع تمنياتنا لكم بالسلامة.....
إسراء حيدر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.