مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 10:51:00 ص

أشهر المعلومات الخاطئة حول الكرياتين .
 أشهر المعلومات الخاطئة حول الكرياتين .
تصميم الصورة : ندى حمصي 
 

الكرياتين من أكثر العناصر المهمة للجسم 

 و التي يفرزها الجسم بكميات محدودة أو يمكن الحصول عليها من منتجات مختلفة ومتعددة ، و هو أحد العناصر والمكملات المهة جداً لجسم الإنسان في تكوين طاقة كافية و قوة للجسم .

كثير ما نسمع عن معلومات تخص الكرياتين و لا نعلم مدى صحة هذه المعلومات 

 سنوضح في هذا المقال بعض المعلومات الغير صحيحة عن الكرياتين .

1- نسمع كثيراً أن الكرياتين هو أحد المنشطات و المنبهات للجسم أو بما يسمى steroid  أي |الهرمونات| التي تسبب لجسم الإنسان الكثير من الأضرار و إن تعاطيها يكون له أثر سلبي على صحتنا .

و هذه المعلومة غير صحيحة لأن |الكرياتين| هو عنصر طبيعي يفرزه الجسم بكمات قليلة نوعاً ما لإنتاج الطاقة الكافية التي يحتاجها الجسم و يعمل في بناء كتلة العضلات .

2- يقال أن الكرياتين عنصرغير طبيعي و هو عنصر مصطنع يتم أخذه من قبل الرياضين و لاعبي |كمال الأجسام| لتضخيم كتلة العضلات .

و هو أمر غير صحيح لأنه عنصر طبيعي مئة بالمئة لان الجسم ينتجه بشكل طبيعي و يكون نسبته في دم الإنسان 1 % ، و يمكن أن نجده بمواد طبيعية بسبة مجددة كاللحوم الحمراء بكافة أنواعها .

3- كما يقال ان الكرياتين مخصص للشعر فقط ، فهو يستخدم لتنعيم الشعر المجعد ، لكن هذا الكلام غير صائب لان الكرياتين يختلف عن الكراتينين الذي يكون منتج صناعي يستخدم في تنعيم و ترطيب الشعر ، أما الكرياتين فهو عنصر طبيعي داخل الجسم عبارة عن بروتين و مكون من عنصرين أمينيين يستفيد منه الجسم في إنتاج الطاقة الكافية .

4- و نسمع أيضاً أن الكرياتين خاص بلاعبين الرياضة وكمال الأجسام لزيادة وزنهم وزيادة حجم العضلات بشكل أكبر ،و هو في الحقيقة يستخدم لكل الأشخاص و مختلف الأعمار فهو يقدم الطاقة للجسم وخاصة للأشخاص الذين يقومون بتمارين رياضية لأنه يعمل على تحفيزك بشكل أكبر على القيام بالتمارين المختلفة ، كما يتم إعطائه للأشخاص الكبار بالسن لما يمنح جسمهم من قوة و طاقة .

5- يقال أن الكرياتين يستخدم فقط لزيادة حجم العضلات وتضخيمها ، و هو أمر غير صحيح لأن الإنسان لو أخذ نسبة من الكرياتين و لم يقوم بممارسة التمارين الرياضية بعدها و الالتزام بها و الاهتمام بنمط غذائي معين فإنه لن يستفيد من الكرياتين الذي أخذه و بالتالي لن تزيد كتلة عضلاته .

6- كما قيل عن الكرياتين أنه يقوم بحبس السوائل في الجسم ويقلل من طرح السوائل خارج الجسم مما يسبب |فشل كلوي|، و الشيء الصحيح أن الكرياتين يعمل على تخزين السوائل داخل العضلات وهو أمر جيد وصحي للجسم و لا يقوم بتخزين الدهون على العضلات 

7- عليك أخذ كميات كبيرة من الكرياتين للحصول على نتائج مضمونة و بناء العضلات بشكل أسرع ، و هي معلومة خاطئة لان النسبة الصحية للجسم هي 5 غرام فقط في اليوم الواحد و يجب ألا تزيد عن هذه الكمية لأنه سيسبب ضرر للجسم .

8- يجب أن تقوم بتذويب الكرياتين على النار ليسهل امتصاصه من قبل الجسم ، و هو أمر خاطىء و مضر بصحة جسمنا ، لأنه سيقوم بتحليل الكرياتين إلى عناصره و الحموض التي يتكون منها و تتفكك الرابطة بين عناصره و لم تتم الإستفادة منه على أتم وجه .

وهذه أشهر الإشاعات الخاطئة حول الكرياتين  فيتوجب علينا تصحيح هذه المعلومات حول هذه المادة للاستفادة منها بالشكل الصحيح .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.