مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/04/2022 11:59:00 ص

ماهي أهم العادات يومية التي تدمر أنسجة الدماغ؟
ماهي أهم العادات اليومية التي تدمر أنسجة الدماغ؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 
سنتحدث في هذا المقال عن أهم العادات التي تفعلها يومياً وتتلف دماغك وتدمر عقلك، وتؤثر على عملية التنفس ودقات القلب، فالكثير من الناس تقوم بعادات تتلف أنسجة الدماغ دون أن ينتبهوا.

نقوم في يومنا بأفعال أو أنشطة يومية وقد تسبب تلف المخ ولانعلم في ذلك، وتسبب ضعف في الذاكرة وضعف في التركيز وضعف في حفظ المعلومات، لذلك تابع معنا لتحصل على حياة صحية أفضل لجسمك وعقلك.

- ماهي العادات السيئة التي تتلف الدماغ؟

١-الإفراط في تناول السكر:

كالطعام الذي يحوي على كمية هائلة من السكر، سواء| شوكولا |أو حلويات أو كاتو أو حتى عصائر مليئة في السكر

فمعظم الوقت جسمنا يطلب تناول كميات كبيرة من السكر كردة فعل على ضغوطات الحياة، فعندما ترى نفسك في وضعية |التوتر| دماغك يطلب طاقة كبيرة للتعامل مع الموقف، وأسرع طريقة لكسب هذه الطاقة عبر تناول السكر 

لذلك عندما تكون غاضباً تجد نفسك تأكل كمية كبيرة من الشوكولا.

▪ ماهي أضرار الإفراط في تناول السكر؟

 إن الإفراط في تناول السكر ضرره لايقف فقط على زيادة الوزن إنما الضرر الأكبر هو على الدماغ، هناك دراسة أجريت في عام 2017 أثبتت أن الإفراط في تناول السكر له علاقة مباشرة بتقلص مناطق في معينة الدماغ، والتي تؤدي إلى مشاكل ضعف كبيرة في الذاكرة.

٢- قلة الحركة: 

عليك ممارسة| رياضة| بسيطة حتى لو كانت المشي، جسدنا يعاني من قلة الحركة نتيجة نمط الحياة الجديد وتطور العالم الكبير، جعلنا محبوسين ضمن المنزل وقليلي الحركة، ونضطر لقضاء معظم وقتنا وراء مكتب أو على الكرسي

الأبحاث التي أجريت مؤخراً أثبتت أن قلة الحركة لها ضرر كبير ومباشر على الدماغ، إن ممارسة الرياضة على الأقل مرة في الأسبوع تمول وتضخ الأوكسجين أكثر إلى الدماغ وتحفز عمل هرمونات النمو

لذلك كثرة الجلوس في المنزل والتوقف عن ممارسة الرياضة يحرم عقلنا من غذاءه الأساسي والذي هو الأوكسجين.

٣- قضاء وقت طويل وحيداً: 

هل أنت من الأشخاص الذين يتجنبوا المناسبات الاجتماعية والتجمعات العائلية واحتفالات عيد الميلاد والكثير غيرها، من المعروف أن كثرة أن الانعزال عن المجتمع يؤدي إلى اكتئاب وتأثيره على الدماغ خطير جداً

 أيضاً دراسة أجريت في سنة 2012 أثبتت أن العزلة المفرطة تجعل الدماغ معرض لتجلطات كبيرة، خاصةً إذا كانت العزلة في مكان مظلم لايصل له ضوء الشمس 

وذلك لأن ضوء الشمس يحفز الدماغ على إفراز هرمون السعادة، وفقدان هذا الهرمون في الجسم يزيد نسبة الإصابة بالتجلطات.

ماهي أهم العادات يومية التي تدمر أنسجة الدماغ؟
ماهي أهم العادات اليومية التي تدمر أنسجة الدماغ؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

٤- تلقي الكثير من الأخبار السلبية: 

في هذه الأيام نحن معرضين لأكثر من أي وقت مضى للتعرض لسيل من الأخبار السلبية

 من الضروري أن نحد من هذا الأمر قدر المستطاع، لأن أثر هذه الأخبار لايقف على مشاعرنا وتصرفاتنا، إنما ضررها أكبر على الدماغ على المدى البعيد

 هناك دراسة أجريت أثبتت أن الناس الذين يفكروا بشكل سلبي يتم إفراز مادتين في دماغهم هما السبب الرئيسي في |الزهايمر|.

٥- الإكثار من الأطعمة الغير صحية:

الدراسات أثبتت أن جزء الدماغ المسؤول عن التعلّم والذاكرة يكون أصغر عند الأشخاص الذين يستهلكوا الكثير من الوجبات السريعة، والسبب في ذلك هو احتواء الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الدهون والملح والسكريات

فالطعام الغير صحي لايوجد فيه العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتويها الطعام الصحي والتي يحتاجها الدماغ، ومع مرور الوقت يتقلص الدماغ ولايعمل بشكل صحيح.

٦- رفع صوت السماعات: 

إن استخدام السماعات أصبح جزء لايتجزأ من حياتنا، فالناس تعتبر السماعات وسيلة للتخلص من التوتر، لكن الأمر الذي لانعرفه أن كثرة سماع الموسيقا لايؤذي فقط السمع إنما يضر الأنسجة

 هناك دراسة أجريت أثبتت وجود ارتباط وثيق  بين ضعف السمع وحدوث مرض خطير في |السمع|.

٧- قلة النوم: 

إن عملية| النوم |هي جزء أساسي من الصحة العقلية، عندما تنام بعد يوم عمل طويل وشاق، دماغك يحصل على فرصة للراحة والتعافي، لأن عند النوم الدماغ يدخل في حالة تنظيف ذاتي، وإذا لم تنام لفترات كافية لاتتم عملية التنظيف بشكل كلي، ونتيجة لذلك يتم فقدان خلايا من الدماغ خاصة في منطقة الذاكرة وفي المستقبل قد يصابوا في الزهايمر.

٨- التدخين:

إن للدخان آثار كبيرة على الصحة وعلى الجسد، وأيضاً له أضرار كبيرة على الدماغ، حيث يضر مناطق الدماغ المسؤولة عن التوازن والمهارات الحركية كما أنه يضعف قشرة المخ التي يحدث فيها عمليات اللغة والإدراك والذاكرة.

ماهي أهم العادات يومية التي تدمر أنسجة الدماغ؟
ماهي أهم العادات اليومية التي تدمر أنسجة الدماغ؟ 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

٩- قلة شرب المياه: 

إن قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف كبير، إن الجسد يتكون من 70% من الماء لذلك يعتبر الماء عنصر رئيسي ومهم لكل وظائف الجسم، وقلة شرب المياه تؤثر على قلة التركيز والإدراك.

١٠- عدم تناول الفطور في الصباح:

تعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات الذي يجب تناولها خلال اليوم، حيث تقوم بتغذية الدماغ وتساعده على القيام في وظائفه.

١١- العمل أثناء المرض:

إذا شعرت في التعب والمرض، ارتاح في المنزل وأجّل عملك إلى يوم آخر، لأنك عندما تكون مريض يعمل جهازك المناعي بأقصى قدراته كي يقاوم هذا المرض.

١٢- الهواتف الذكية:

حاول أن لاتبقى الهاتف في جانب رأسك أثناء النوم وتقلل فترات استخدام الهاتف كي تكون أقل عرضة لمجالات كهرومغنطيسية والإشعاعات، بعض الدراسات أثبتت وجود ارتباط وثيق بين سرطان الدماغ والتعرض للإشعاعات.

١٣- تلوث الهواء:

إن ملوثات التي نستنشقها من الهواء تصل إلى جميع أعضاء الجسم، ويصل إلى المخ وأثبتت الدراسات إن تلوث الهواء يسبب ضمور في المخ ويسبب الخرف والزهايمر.

١٤- قلة التواصل مع الآخرين:

إن التواصل في الكلام يعتمد على عدة أجزاء من مكونات الدماغ، عندما لاتتواصل مع الناس المحيطة بك ستشعر بإحباط و|اكتئاب| وسيؤثر هذا بشكل سلبي على المخ.

١٥- تغطية الرأس أثناء النوم:

إن الضغط على الرأس لفترة طويلة خاصة خلال النوم هذا مايمنع الأوكسجين من الوصول إلى المخ ويسبب مشكلات صداع وهذا مايسبب تلف خلايا المخ على المدى البعيد.

١٦- قلة الضحك: 

يعتبر الضحك من أهم الوسائل التي تساعدك على التخلص من التوتر وتقوي الجهاز المناعي ويحافظ على المخ، وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يضحكون بشكل كبير لايمرضوا كثيراً والعكس صحيح، لذلك عندما تشعر بالتعب والإرهاق حاول مشاهدة فيلم او مسلسل مضحك وهذا يساعد على تحسين صحة المخ والجسم.

١٧- التوتر العاطفي المبالغ به:

أكد الباحثون أن التوتر العاطفي يشكل خطورة على خلايا المخ ويتعبها فهو يحفز الاضطرابات العصبية النفسية وينتج عمليات مدمرة للدماغ.


في النهاية حاول أن تكون حذر من تلك| العادات| في تسبب ضرر كبير الذي لايمكن معالجته لذلك تجنب ممارستها.

ريما عنجريني 



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.