مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/30/2022 05:15:00 م
ماهي أعراض سرطان الجلد وما أسبابه وما علاجه؟
 ماهي أعراض سرطان الجلد وما أسبابه وما علاجه؟

يعتبر سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند النساء والرجال، سنتحدث في هذا المقال عن |سرطان الجلد| وأعراضه وكيف يمكن أن نتجنب قدر الإمكان الإصابة بهذا النوع من  السرطانات.

أولاً ما هي نسبة انتشار سرطان الجلد ؟

لايوجد دراسات دقيقة حول هذا الموضوع، ولكن أصبح منتشر بشكل كبير جداً، وهذا يعود لقلة الخبرة والمعلومات عن سرطانات الجلد، فلسرطان الجلد أنواع كثيرة سنتحدث عن أهمها.

في الواقع إذا تعرض الولد الصغير لحرق أكثر من مرة فهو معرض لسرطان الجلد أكثر من غيره من الناس العادية.

يكون السرطان أحياناً على شكل كتلة جلدية، على شكل تحرشف جلدي، بسبب التعرض لأشعة الشمس، إن لم تتعالج هذه الكتلة قد تتحول لنوع خبيث يسمى سرطان الجلد التحرشفي، في هذه الحالة يجب استخدام واقي شمس بكثافة وفي العيادة نقوم بكوي بالنتيروجين المبرد كل أسبوعين جلسة حتى يتخلص منه بشكل نهائي.

سرطان الجلدي القاعدي:

قد نشاهد حبة قرنفلية مرتفعة فوق الجلد، تحوي أوعية دموية وتسمى |سرطان الجلد القاعدي|، وهو أكثر سرطان جلدي شائع في العالم، لا ينتشر وغير خطير، وبالتالي معظم المرضى الصابون به يأتون بحالة جيدة وعلاجه سهل، يكون عن طريق استخدام الجراحة، وهو أسهل وأسرع طريقة، أو استخدام أدوية موضعية، و|العلاج الكيماوي| الموضعي، من مرتين لثلاثة مرات بالأسبوع، لمدة ثلاثة أو أربع أشهر وهو نادر الانتقال.

النوع الثالث يسمى الميلانوما:

وهو أخطر سرطان في الجلد، ويصيب الناس أصحاب الشعر الأشقر أو  الشعر الأحمر، أو أصحاب البشرة البيضاء والعيون الملونة الزرقاء والخضراء، ولكن العيون الزرقاء بشكل أكبر،  ويكون منتشر أيضاً عند الشراكسة.

وقد ينتقل للأوعية الدموية والغدد اللمفاوية والرئة وكل أعضاء الجسم، في حال الشك يجب أن  نأخذ قطعة صغيرة لطبيب أنسجة، ليقوم بفحصها حيث يضعها على الميكروسكوب لتأكيد خباثتها، وعند تأكيد السرطان، نقوم بعمل صور لكل الجسم وفحوصات عامة وإزالتها جراحياً، أو إذا كان منتشر بشكل كبير، نقوم بتوصيل المريض لطبيب الأورام.

 ينشأ بحالة 20 ل 25 % من الشامة لذلك عند الشعور بتغير في الشامة يجب الذهاب لطبيب الجلدية مباشرةً، لأن عدم الانتظام في الشكل هو السبب الرئيسي في السرطان. وكذلك عندما يحدث  تغير في لون الشامة وعندما يزداد حجمها وأخيراً عندما يحدث امتداد لها بشكل عرضي أو طولي، وأيضاً عند حدوث الحكة، ونزول الدم بشكل تلقائي، فيجب التوجه لطبيب الجلدية لأخذ الخزعة وذلك لضمان حماية المريض. 

السرطانات الجلدية والسرطان التحرشفي، خاصة له ارتباط بـ |الأشعة فوق البنفسجية|، التي تصل لدرجة سطحية من الجلد ولكنها تسبب سرطان الجلد. 

كيف نقي أنفسنا من سرطان الجلد؟ 

يجب استخدام الواقي الشمسي بشكل دائم، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وفحص الشامات مرة كل سنة.

وفي الختام أتمنى لكم الصحة والسلامة أعزائي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.