مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/28/2022 03:31:00 م
ما هي الأعراض الانسحابية للسُّكر من الجسم؟
ما هي الأعراض الانسحابية للسُّكر من الجسم؟

أصدقائي، سنتحدث اليوم عن |الأعراض الانسحابية للسُّكر| من الجسم.

ما هو تأثير السكر على الجسم؟

وهناك أعضاء في الجسم تتأثر باستهلاك السكر بشكل أكبر من أعضاء أخرى، وهي: الدماغ - القلب - الجلد.

 أثبتت الدراسات الحديثة أن السكر هو مادة إدمانية يعتاد عليها الجسم أكثر من المخدرات، ويقوم بطلبها بشكل أكبر، وأنَّ الأشخاص يعانون من مشكلات بسبب انقطاعهم عن السكر بشكل أكثر من المشكلات التي يتعرضون لها مدمنو المخدرات.

فكمية السكر التي كانت تعتبر مناسبة لنا، مع الوقت و الإدمان عليها ستصبح غير كافية، فعلى سبيل المثال، إن كانت ملعقة صغيرة من السكر تكفينا لكل كوب من الشاي، بعد فترةٍ سيقوم جسمنا بطلب نسبة أعلى، وذلك لأنَّ جسمنا اعتاد على طعم السُّكر، بالتالي سيطلب كمية أكبر ليعود ويشعر بالطعم، وذلك بسبب زيادة إفراز الأنسولين في الجسم.

كما إنَّ للسكر تأثير كبير على إفرازات المخ لمادة |الدوبامين| والتي بدورها مسؤولة عن السعادة.

من أين نحصل على مادة السكر؟

يقسم السكر إلى نوعين هناك الطبيعي منه، وهو موجود في المواد الغذائية الطبيعية، كالتفاح، وقصب السكر، وبالطبع يمكننا استخدامه بشكلٍ معتدل ومدروس، والنوع الثاني هو الكر الأبيض الصناعي وهو مادة مضرة بشكل كبير لصحة أجسامنا.

ماذا يحصل إذا انقطعنا عن استهلاك السكر لمدة أسبوع واحد؟

إنَّ امتناعك عن السكر سينعكس بشكل إيجابي وفوري على الجسم، وستجد فرق كبيرفي النوم والصحة واللياقة والاكتئاب بالإضافة إلى تحسن مزاجيتك.

هناك أنواع معينة من السكر يمكن أن نستمر في تناولها، فالسكر الطبيعي الموجود في الفاكهة لا ضرر منه إذا كان استهلاكه وفق معايير متوزانة.

الامتناع عن تناول السكر يجب أن يكون بشكل تدريجي، والمقياس التدرجي يعود بحسب كل شخص وكمية استهلاكه اليومة للسكر.

لأنَّ الامتناع الفجائي يؤدي إلى صعوبة في النوم والتركيز، واضطراب مزاجي للشخص.

ما هي الأعراض الانسحابية للسُّكر من الجسم؟
ما هي الأعراض الانسحابية للسُّكر من الجسم؟

ماهي أضرار السكر على الدماغ؟

كثيراً ما نجد أنَّ الأشخاص التي تعاني من الضغط النفسي، بسبب العمل أو لأي سبب كان، تلجأ إلى الأغذية المليئة بالسكر، ظناً منهم أن له تأثير كبير في زيادة الطاقة. ولكن للأسف إنَّ هذا الاعتقاد خاطئ فالسكر يقوم بعملية حد لعمليات الدماغ، متل التعلم وقابلية الحفظ.

علاقة السكر بظهور البثور؟

بثور الوجه:

 كثيراً ما نسمع  بأن الشوكولا تسبب البثور، وهذه معلومة صحيحة إلى حدٍ ما، فالشوكولا مصنوعة من مادة الكاكاو،والكاكاو يعتبر نبات صحي، ولكن عندما نريد تصنيع الشوكولا فإننا نضيف كميات كبيرة من السكر، وقد تصل 60 بالمية من الشوكولا، وهذه النسبة عالية جداً.

وإذا ازدادت كمية السكر في الجسم سيؤدي ذلك إلى ازدياد الإلتهابات في الجسم، وكرد فعل طبيعي ستظهر |البثور| في الوجه، فإذاً المشكلة بالسكر وليس بالشوكولا بحد ذاتها. 

ثانياً القلب:

مشاكل القلب تعد الرقم واحد عالمياً للوفاة في العالم. فعندما نزيد من استهلاك السكر الفجائي، يزيد من إفراز |الأنسولين| في الجسم، والأنسولين هو نوع من أنواع الهرمونات الذي يفرزه البنكرياس، فالزيادة المفاجئة تؤدي إلى زيادة في تخزين |دهون| أكثر، ويزيد من الكوليسترول السيئ  في الجسم، بالإضافة إلى تضيق الشرايين وارتفاع في ضغط الدم، وقد يؤدي لمشاكل في القلب مثل |السكتة القلبية| على المدى الطويل. 

كيف يمكن أن نحد من هذه المشكلات؟

يمكننا ذلك عن طريق تحكمنا بالكميات التي نستهلكها من السكر، عوضاً عن استهلاك نسب عالية يمكن أن نقلل  تدريجياً وبهذه الطريقة لا تؤدي لارتفاع حاد بنسب الأنسولين والكوليسترول السيئ ونحافظ على عضلة القلب في الوقت ذاته 

سكر الفاكهة يمكن أن نأخذ حصة ل 3 حصص يومياً، ممكن أن نزيد ولكن بشكل تدريجياً.

يجب الابتعاد عن الحلويات لأنها تحوي نسب عالية من السكر، فمثلاً قطعة واحدة من الدونات قد تحتوي من 4 إلى 5 ملاعق طعام من السكر. 

دمتم بصحة وعافية

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.